حمص: استشهاد طفل و اصابة آخر بجروح خطيرة في حي وادي الذهب جراء انفجار لغم        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/09/2019 | SYR: 06:58 | 21/09/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel











runnet20122





orient2015

 إعادة العمل بإعادة تعهد قطع التصدير .. ضرورة للحفاظ على قطع البلد ؟
02/06/2019      


 

دمشق - سيرياستيبس :

 

 

في خطوة مهمة ولافتة من شأنها أن تحقق نتائج ايجابية تضمن إعادة قطع التصدير وافقت اللجنة الاقتصادية مبدئيا على قرار يقضي بالعمل على إعادة قطع التصدير الى مصرف سورية المركزي لتكون إدارة هذا القطع تحت رعايته وحيث تم تكليف الجهات المعنية تقديم الدعم الكامل لتوفير البيانات المطلوبة لإقرار الألية اللازمة لإعادة القطع التصديري . من حيث المبدأ يبدو العمل بتعهد قطع التصدير اجراءاً مرحباً به خاصة اذا ما تم تطبيقه بعناية ودقة وتم وضع ألية تنفيذية و تعليمات تطبيق واضحة بما يضمن تطبيقه بشكل متقن وتحقيق الغاية منه . يكتسب القرار أهميته من كون الدولة تقدم دعم للمنتج الزراعي والصناعي في كافة حلقاته وقطاعاته فيجب على المصدر أن يعيد قطع التصدير بالسعر الرسمي وهو 435 ليرة وهذا أضعف الايمان . لأنه من المفروض أن يكون للتصدير و الاستيراداد خطين متوازيين " ذهابا وإيابا " بنفس السعر وإلا فإن هناك سطوة لبعض التجار على حساب الاقتصاد الوطني .
لذلك نشد على يد الجهات المعنية بالعمل على تنفيذ قرار اعادة تعهد التصدير سريعا طالما أنّ جميع المستوردات اللازمة لمستلزمات الانتاج هي ممولة بسعر 435 ليرة للدولار الواحد وبالتالي فإنّه يبدو من غير المفهوم ان لا تكون هناك سيطرة على حصيلة صادرات هذه المواد الممولة .
ويشار هنا أنّه حتى المواد الزراعية مدعومة في كافة مراحل انتاجها من حيث المبدأ وهناك دعم يصل بأقل من السعر الرسمي للدولار   

على كل وعلى التوازي ثمة دراسة بالعمق وطلب بيانات و آراء واستشارات من مديرية الجمارك ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد ومصرف سورية المركزي بشان اتخار قرا نهائي باعادة قطع التصدير .. وبعدها سيكون القرار بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني ، فنحن أمام قضيّة إستراتيجية يجب أن يكون القرار بشأنها صائب.

بالفعل يجب الخروج بآليّة مختلفة هذه المرّة..تضمن تماماً ألّا تكون إعادة القطع الناتج عن التصدير على حساب موجودات السوق المحليّة من العملات الأجنبيّة ..وهو السبب الذي حفّز إصدار قرارات متعاقبة تتناوب بين فرض تعهد إعادة القطع أو إلغائة..فالحكاية قديمة تعود إلى تسعينيات القرن الماضي.

وقد بات من الملحّ والضروري أن نجد طريقة تضمن العودة الحقيقيّة لقطع التصدير..قد تكون إحدى هذه الطرق الاستفادة منه في تمويل المستوردات من الخارج ” من ذات البلدان التي جرى التصدير إليها”..عندها يتحقق الانعكاس الإيجابي الفعلي على الليرة والاقتصاد السوريين..أي إعفاء المصرف المركزي من عبء تمويل المستوردات أولاً..وثانياً تخفيف الضغط على السوق السوداء وبالتالي الليرة، لتأمين القطع اللازم لاستيراد السلع غير الممولة من المصرف المركزي، والأهم إعفاء البلد عموماً من آثار السعي لتأمين تمويل لتعهدات إعادة القطع من السوق الداخليّة..وهذا ربما كان السبب الذي أدى لإلغاء التعهد في العام 2016.

ننتظر النتائج وبتنا على يقين من أن اللجنة المكلفة بالموضوع سوف تصل إلى خيارات في الاتجاه الصحيح، تخدم الليرة والاقتصاد وبالتالي المواطن السوري، وليس حفنة قليلة من المستفيدين.


يذكر أن العمل بإعادة تعهد قطع التصدير كان معمولا به في سورية قبل توقيفه بقرار من المصرف المركزي في الشهر الخامس من العام 2016 ويبدو أنّ هناك حاجة للعمل به مجددا للحفاظ على موارد البلاد من القطع الأجنبي والتي يبدو التصدير احد مساربها الأساسية خاصة في ظل توسع الانتاج وتنامي التصدير خلال العامين الماضيين . ..

هامش : من المفترض أن تكون غرفة صناعة دمشق وريفها قد ناقشت اليوم اعادة العمل بتعهد قطع التصدير لتحدد موقفها منه بشكل واضح


Image may contain: text
 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس