تعزيزات عسكرية جديدة لوحدات الجيش العربي السوري إلى مدينة تل تمر بريف الحسكة لتعزيز النقاط التي انتشر فيها الجيش أمس.        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/10/2019 | SYR: 03:24 | 24/10/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



orient2015

 توظيف أدوات السياسة النقدية للحدّ من الطلب على الدولار
09/10/2019      


سيرياستيبس :

 

قال الدكتور عامر خربوطلي مدير غرفة تجارة دمشق إن الأقتصاد السوري يشهد تحسنّاً واضحاً لاسيما في معدلات النمو وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالسنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أن سبب التراجع بقيمة الليرة يعود الى المضاربة والتحوط والاكتناز.

واعتبر أن البحث في أسباب المشكلة أساس عملية التدخل المطلوبة لتصحيح أسعار الصرف تجاه السعر التوازني الحقيقي الذي يعكس حجم الطلب الفعلي على الدولار وحجم العرض الفعلي والذي يجب أن تقتصر في الظروف الطبيعية على تسديد المدفوعات الخارجية من استيراد السلع وتسديد نفقات التعليم والاستشفاء والسياحة الخارجين والاشتراكات الدولية المختلفة إضافة للصادرات بجميع أشكالها وقطاعاتها والتحويلات من الخارج وعائد الاستثمارات الخارجية إن وجدت.

وأوضح أن جميع المؤشرات الاقتصادية تؤكد حدوث تحسّن واضح في أغلب القطاعات الرئيسة الإنتاجية والخدمية خلال هذا العام مع عودة إقلاع أغلب المنشآت واستثمار الأراضي الزراعية وزيادة حركة الصادرات.

وأشار خربوطلي إلى أن الليرة بمثابة باروميتر الاقتصاد التي تعكس الوضع النقدي والاقتصادي لذلك ينبغي التعامل مع الأسباب الحقيقية وليس معالجة الأعراض فقط لأنها تبقى آنية ومؤقتة.

وأضاف أن استخدام جميع أدوات السياسة النقدية وبخاصة أسعار الفائدة هو أمر مفيد للحدّ من الطلب على الدولار لأسباب غير تجارية في ظل غياب بورصة معلنة للعملة في السوق المحلية .

وأشار إلى أهمية مبادرة قطاع الأعمال عبر الصندوق التدخلي ومبادرة (عملتي قوتي) التي تعدّ إحدى أهم قنوات إعادة الثقة للعملة المحلية أولاً وإعادة السعر إلى وضعه التوازني الحقيقي ثانياً والذي سنتلمس نتائجه قريباً.

 

الثورة


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس