منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره الفلبيني في إياب تصفيات آسيا وكأس العالم        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/11/2019 | SYR: 11:50 | 20/11/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



 تعميم حكومي يطوق لجان الشراء ويمنعها من الفساد والاختلاس ؟
19/10/2019      


سيرياستيبس :

 

يبدو أن إجراءات التقشف وضغط النفقات لم تكن كافية لضبط نفقات الجهات الحكومية، في ظل تجاوزات ومصارف فساد متمثلة بمخالفات لجان الشراء المباشر لدى بعض الجهات الحكومية، فكان لا بد من ضبطها بقانون ناظم، وتعليمات جديدة.

رئيس مجلس الوزراء عماد خميس طلب منذ أيام الجهاز المركزي للرقابة الماليةالتأكد من حسن تطبيق أحكام التعميم الموجه إلى كافة الجهات العامة الصادر بتاريخ 14/10/2018، الخاص بالإجراءات المتبعة عند الشراء المباشر، مطالباً باتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المخالفين.

التكليف جاء ضمن التعميم ذا الرقم 635 /15 إذ يطلب من جميع الجهات العامة التقيد بما يلي عند تأمين الاحتياجات وتقديم الخدمات عن طريق لجان الشراء المباشر سبر الأسعار في السوق المحلية وتحري مصلحة الجهة العامة والتأكد من عدالة الأسعار وجودة المواصفات وعلى مسؤولية لجان المشتريات.

وذكر نوعية المواد ومواصفاتها الفنية وبلد المنشأ على الفاتورة وعروض الأسعار وتاريخ الحصول عليها.

وعلى لجان الشراء الحصول على عروض خطية للنفقات التي تزيد قيمتها عن /15000/ ليرة سورية والتأكد من تسجيل رقم السجل التجاري (في حال وجوده) والعنوان الصريح للبائع أو مقدم الخدمة.

مع توقيع العروض والفاتورة من قبل كامل أعضاء لجنة المشتريات. 5 – عدم تجزئة النفقة الواحدة والتقييد بالبلاغات والتعاميم الناظمة لذلك.

ومسك سجل خاص بالمشتريات لدى المديرية المالية أو محاسب الإدارة مرقم ومدون عدد صفحاته في بداية السجل وموقع من قبل محاسب الإدارة أو المدير المالي على أن يسجل فيه كافة المشتريات ومهما بلغت قيمتها وفق بيانات الفاتورة.

وموافاة الدوائر المالية بقوائم ربع سنوية عن المشتريات من واقع السجل المخصص لذلك.

إضافة إلى عدم تبرير ارتفاع أسعار المواد والخدمات المقدمة عن الأسعار الرائجة بذريعة شرائها أو تأمينها من جهات القطاع العام مالم تكن الاحتياجات المطلوبة سيتم تأمينها من إحدى الجهات العامة المنتجة لها أو المحصور بها بيعها أو توزيعها أو تقديم خدماتها.

التعميم مهم جداً وضابط لعمليات الشراء التي كانت طيلة السنوات السابقة مزراباً للأموال الحكومية لجيوب بعض المستفيدين، في حال تم الالتزام بجميع فقراته، وتمت المحاسبة الفعلية لكل من يخالف، لا التستر عليه!!


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس