الجيش يتصدى لهجوم ارهابي في ريف اللاذقية الشمالي- قوات الإحتلال التركي تختطف 25 شاباً من قرى بريف رأس العين        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/11/2019 | SYR: 06:15 | 18/11/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



 أستاذ جامعي يطالب بثقة الحكومة.. ووزيرة سابقة تدعو للفساد..!!
08/11/2019      




أستاذ جامعي يطالب بثقة الحكومة.. ووزيرة سابقة تدعو للفساد..!!

لا يوجد ديمقراطية كاملة وإصلاح كامل وأخلاق كاملة، فضمن العمل كل شيء مسموح!، هذا ما بدأ به د. أيمن ديوب أستاذ كلية الاقتصاد وعميد كلية السياحة بجامعة دمشق مداخلته عن الفساد خلال الأربعاء الاستثماري في غرفة تجارة دمشق عن محور الحوكمة، حيث نوه بأن جميع الشركات العالمية المحترمة لديها ما يسمى بعمولات الشركات الأجنبية، وهو نظام موجود، فبدلاً من أن نضع بند مصاريف مستورة، نضع بند واضح وصريح باسم عمولات، وهذه هي أهم قواعد الحوكمة الصحيحة التي تحدد جميع القنوات التي يتم بها صرف المال بوضوح.

وأشار إلى أنه لا يمكن التأكيد على كلمة قالتها وزيرة سابقة في إحدى المناسبات بأن 20% من الفساد مطلوب لبناء الدول!!، وإنما يجب تطبيق المفاهيم التي تطبق في دول العالم لنتجه إلى حوكمة صحيحة بعيدة عن الفساد، وكذلك التمييز السليم بين ثلاثة مفاهيم: الرشوة والابتزاز والنقود المزيتة. تعد هذه المفاهيم الثلاثة من أهم مداخل العمل التجاري القائم حالياُ، حيث أن واحد منها مسموح فقط واثنان ممنوعان تماماً.

النقود المزيتة هي المباحة فقط، إذ أنها ما يتم دفعه للموظف مقابل تسريع إجراء قانوني فقط.. أما المفهومان الآخران فهما ممنوعان بتاتاً.. إذ أن الرشوة تدفع لأخذ شيء ليس من حق الراشي، والابتزاز هي دفع مبلغ بالإجبار للحصول على الحق. وأكد أنه لتطبيق الحوكمة الصحيحة مطلوب الشراكة الحقيقية، والإفصاح الحقيقي، وهذا لا يتوفر في حال غياب الثقة بالطرف الآخر، فالثقة مطلوبة أولاً بين الشركة والحكومة، وهي مقياس العمل الذي تتطلبه الحوكمة.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس