لبنان: الأمن اللبناني يوقف صحافيا أميركيا كان ينقل مشاهد أحداث وسط بيروت وعرضتها صحيفة إسرائيلية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/01/2020 | SYR: 14:44 | 20/01/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



Qadmoos_Ma7liyat_18

 60 إغلاقاً لعيادات سنية أغلبها في السيدة زينب
14/01/2020      


سيرياستيبس:

تطول الأخطاء الطبية جميع الاختصاصات بنسب متفاوتة، ولكنها ليست قاتلة في طب الأسنان، حسب نقيب أطباء الأسنان في ريف دمشق د.مازن علي موسى، وهناك أخطاء شائعة ومسموحة نتيجة الأدوات المستخدمة، بنسبة لا تتعدى 15%، وأخطاء جوهرية يتم التعامل معها بحزم، كالعمل في مجال طبي من دون تخصص هو خطأ طبي يحاسب عليه الطبيب، ولا يحاسب الطبيب العام كالاختصاصي.

منوهاً بأن تطور العلم بشكل سريع أضاف تقنيات جديدة في المداواة كالمعالجات اللبية وتحت المجهر، ما أدى إلى ندرة الأخطاء. وعن الحالات المعروضة على نقابة الريف أوضح د.موسى أن أغلب الحالات ترد عن مشكلة في تركيب الأسنان، نتيجة خطأ مخبري أو خطأ الطبيب، وخطأ المخبري لا يعفي الطبيب فهو المسؤول عن الصورة النهائية للعمل، فعليه رفض العمل إن لم يكن بالجودة أو المهنية المطلوبة.

ولم يخف نقيب أطباء الأسنان في الريف وجود حالات قليلة لأطباء لا يلتزمون بالتسعيرة برغم قلتهم لكنهم موجودون, مبيناً أنه تم إغلاق 40 عيادة ومركزاً طبياً في السيدة زينب و20 عيادة في جرمانا، نتيجة أخطاء متعددة طبية أو تنظيمية.

وعن الشكوى تحدث د.موسى عن معالجتها بشكل فوري بعد دراسة الحالة من قبل لجنة مكونة من 5 أشخاص، وجمع الطبيب والمريض والتوصل لحل بينهما سواء بإعادة المال أو إعادة المعالجات على حساب الطبيب، وهو حل يرضي الطرفين ينتهي بسحب المريض شكواه. وبشأن النظر بعين الرأفة للطبيب أكد على العمل بجدية وصرامة تجاه المخطئ، وخصوصاً تجاه الأخطاء الكبيرة.

كما أوضح د.موسى أن المعالجة اللبية للسن تكلف مايقارب الـ40 ألف ليرة، وهو سعر مرتفع لارتفاع أسعار المواد، من دون أن ننسى الأسعار المرتفعة للمخبر، واليوم تحديد ميزانية قليلة للأسنان من قبل المريض تحدد نوع المواد سواء كانت نخباً أول أو أقل مع التأكيد على كون المادة الفعالة واحدة ولكن الاختلاف يكون بالشكل التجميلي.

تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس