وزارة الصحة: تسجيل 38 إصابة بفيروس كورونا        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/09/2020 | SYR: 01:41 | 19/09/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18




Sham Hotel







runnet20122




orient2015

 بين مشفى ومتحلق .. جبلة .. مصالح القلة تغلب مصالح الأكثرية
15/09/2020      


جبلة - سيرياستيبس :

جبلة التي زارها من الوفود الحكومة خلال السنوات الأربع الماضية ما يعادل كل من زارها في تاريخها ربما من مسؤولين ووزراء ..

 بين مشفى ضخم حلم مازال يحاول النهوض ولو بتصريحات المسؤولين , وبين مُحلق حلم أيضا تم تنفيذه بإرادة المسؤولين في وقت قياسي ليخرج مليئا بالأخطاء الهندسة بينما امتلات جيوب من استطاع ان يحجز أرضا بمحاذاته , فمتر البناء حول محلق مدينة جبلة الساحلية اليوم يباع ب 500 الف ليرة على الهيكل بينما متر التجاري وصل الى 3 او 4 ملايين ليرة حسب شهوة صاحبه للمال ؟

 في جبلة مول تجاري مضاء بشكل جيد لأخذ الصور الليلية فتعتقد أنّك أمام أهم وأجمل مول تم بناءه حتى الآن في سورية ولكن المدينة المنهكة اقتصادياً كما كل المدن السورية يبدو مولها الجميل مفعلا بلا اي نشاط اقتصادي أوتجاري في أروقته بينما على بعد أمتار يبم بناء مول مع فندق دون ان ندري ان كانت المدينة الساحلية تتحمل كل هذه المساحات التجارية على الاقل في المدى المنظور والمتوسط , بينما كورنيشها هُدمت قبل سنوات كل محلات القهوة بجمالها وأناقتها بحجة تنظيمها وإعادة بناءها دون ان تحجب البحر وحتى اليوم لاحراك نحو هذا الهدف النبيل من قبل وزارة الصحة ولا الجهات المعنية . فقط لقد عادت القهاوي خلسة مخالفة وبشعةأيضا ؟

 في المدن الساحلية عموما تشعر أنّ مجالسها لاتهتم الا بالمخططات التنظيمية والبحث عن فرص , للبناء عجبا أولم تتم إقالة مجلس مدينة اللاذقية مرتين لنفس السبب؟

 لابد من نقطة توقف عندها اطماع من يدخلون المجالس واطماه م يشبكون معهم

لقد تم شق محلق حول جبلة على عجل في حين كل طرق المدينة بحاجة الى صيانة بينما تعجز الإمكانيات حتى عن ترقيعها ببعض الزفت .

 ماهذا كيف تبدو جبلة بهذا السوء من الخدمات بينما تعاني قراها وحتى أحياءها من العطش وهي على بعد نظر من بحيرة السن التي تهدر مياهها في البحر غير أسفة على من يضيعها .. وما ينسحب على جبلة ينسحب على بانياسالمجاورة ؟

 متى يتم الارتقاء بالعمل الخدمي في هذه المدن ..جبلة ..بانياس ..محردة وسلمية الحفة وكل المدن التي تعيش في ظل مدن كبيرة

 يبدو المصالح وحشا يمنع عنها حت نافذة الاعلام لتعبر عنها

تستحق جبلة وكل المدن التي تشبهها وقفة تنتشلها من واقع متناقض .. يملكون المال الكثير لتنفيذ محلقات بمبالغ كبيرة ولايملكون ما يُصلح طرقاتها وسبكان مياهها و كهربائها .

 يجب وضع حد لرأس المال الخاص حتى يقف عند حدوده الطبيعية وحدود ارباجه ومصالحه , يجب أن نتوقف عن الاعتقاد أن من يسطو على القرارات ويأخذها في اتجاه معين على حساب الاحتياجات الاساسية للناس ليس رأس مال وطني ؟

رأس المال الوطني الذي تحدث عنه السيد الرئيس هو رأس المال المستعد لوضع التسعة كي يحصل على العشرة , رأس مال يخاطر من أجل أن ينبت الخير والعمل في هذه البلاد ويوفر فيها فرص العملالحقيقية .

 

لابدّ أننا نقف على أعتاب مرحلة جديدة تُكبح فيها الأطماع ويتعزز فيها وقوف القانون في وجه كل من يحاول الاعتقاد أنّ من حقه أن يثرى على حساب الوطن والناس .

لقد تحدثنا عن محلق جبلة كمثال لسببين أنّه نفذ بأخطاء فنية وهندسية جسيمة بسبب الاستعجال في حين أن العجلة كان يجب أن تكون في مشفى جبلة الذي تحول الى حلم لكل سكان المدينة ريفا ومدينة ينتظرون انجازه بفارغ الصبر .. والثاني أنّ المحلق حقق هدف واحد في مدينة صغيرة معظم سكانها من ذوي الدخل المحدود وهذا الهدف أن جعل شراء منزل حلما لايتحقق ؟

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس