ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:04/05/2024 | SYR: 23:48 | 04/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 صحة السوريين رهينة مزادات أجور وأسعار الأطباء والمشافي الخاصة المنفلتة من أي عقال!
25/04/2024      


 

سيرياستيبس 

يتوعدوننا صحياً برفع أجور العمليات والصور والمعاينات وغيرها في المشافي العامة والخاصة، وأيضاً برفع أجور المعالجات السنية، وكذلك رفع أجور الخدمات الداخلية والخارجية المقدّمة عبر منظومة مراكز خدمة المواطن بمختلف قنواتها لنسبة 30- 35% اعتباراً من بداية الشهر المقبل أيار.

المفارقة أن من يتوعدون – وكالعادة – يستخدمون كلمة “تعديل” الأجور بدلاً ومن “رفع” الأجور.. وهذا ينطبق على كلّ تغيير يطرأ على الأسعار، سواء أكانت أسعار خدمات أم منتجات وسلع.

ومع أن الفارق كبير – على ما نعتقد ونعلم – ما بين كلمتي “الرفع” و”التعديل”، حيث الأولى صريحة لا تحتمل التأويل في معناها، بينما الثانية تحتمل أكثر من معنى كـ “التصحيح” مثلاً.. لكن التعديل أو التغيير في الأجور هنا لا وجود للتصحيح فيه، أي خفض الأجور أو الأسعار، بل دائما يأخذ معنى رفع الأجور لا تصحيحها بتخفيضها!

في المعالجة السنية وتعرفتها الجديدة القادمة، يتخذ أصحاب هذه المهنة مبررات لما سيقدمون عليه من رفع وبمعية وزارة الصحة، ومن تلك المبررات: رفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى وتحسين جودة العمل ومحاكاة التعرفة للواقع.. إلخ، خاصة وأن التعرفة الحالية صدرت منذ عام 2012 ولم يصدر عليها أي تعديل، ولاسيما أن التكاليف اختلفت عما كانت عليه في ذلك الوقت.

المضحك في الأمر أنهم يريدون منا تصديقهم بأن أطباء ومراكز المعالجات السنية ملتزمون، ومنذ العام 2012، بالتعرفة المحددة آنذاك، وأنهم لم يرفعوا أسعارهم مع كل رفع لسعر “جرزة فجل أو بقدونس”، أو لتر بنزين أو مازوت أو أسطوانه غاز أو كيلواط كهرباء، و.. و، على مدار الـ 12 الماضية.

كيف نصدقهم، وهم حتى لم يحسبوا حساباً لوزارة الصحة التي تتدارس معهم حالياً رفع الأسعار، لا تعديلها؟ إذ يكفي أن نعمل استطلاعاً ليظهر لنا المعلن غير المخفي أو المخبأ من المستوى الذي وصلت إليه أجور وأسعار المعالجات السنية، من زيادات غير نظامية وصادرة عن وزارة الصحة نفسها، التي لا نعلم حقيقة أين رقابتها على الزيادات الكيفية للأجور في هذا القطاع الذي أصبح مرضاه يعانون “ألم الضرس والفلس” أضعافاً مضاعفة نتيجة الإهمال في ضبط الأجور والأسعار، وعدم وجود محددات منطقية يستند إليها موضوع التسعير والأسعار في هذا القطاع!.

وما يقال في قطاع المعالجات السنية، لناحية رفع الأسعار، لا يبتعد كثيراً عن قطاع الاستشفاء في المشافي العامة والخاصة، إذ لا يوجد لدى وزارة الصحة حتى تاريخ أي توصيف للمشافي، والذي على أساسه يتم حساب مستوى كل منها، وبالتالي تكاليفها، ومن ثم أسعار الخدمات والعمليات فيها، أسوة بالمستويات الفندقية والتصنيف النجومي للمنشآت في القطاع السياحي!

واقع أصبح أشبه بـ “حارة كل من إيدو إلو”.. لا ضوابط ولا معايير ولا اشتراطات، حتى بلغ الأمر أن يزيد الطبيب أجرة معاينته – مثلاً – كيفما يشاء، ومتى يشاء، ولأرقام خيالية لا تتناسب مطلقا مع قدرة حتى المواطن المقتدر مالياً! وكذا ينسحب الحال على المشافي والمراكز الصحية الخاصة، بعد أن أصبحت أبسط العمليات فيها 10 ملايين ليرة، ناهيك عن التلاعب بالفواتير والأسعار التي غابت عنها أعين المتابعة والرقابة الصحية والمالية!

نعم.. “ما هكذا تكون خدمة المواطن.. فإلى متى هذا الانفلات غير المشروع والمضبوط في الأجور والأسعار، في مقابل هذا “الإنكماش” المرعب في الرواتب والأجور، وتراجع الدخول؟!!


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس