نتيجة بحث الصور عن 250 مليون دولار قيمة المواد المهربة إلى سورية شهرياً

حسن النابلسي

في الوقت الذي لم يعد يخفى فيه لا على الحكومة ومفاصلها المعنية بمكافحة التهريب من جهة، ولا على المواطن من جهة أخرى، تخمة أسواقنا بالمواد المهربة، يبرز لدينا رقم مذهل حول قيمة المواد المهربة والبالغة 250 مليون دولار شهرياً، وفقا لما أكدته مصادر حكومية معنية بالشأن الجمركي لـ”صاحبة الجلالة”..!.

وبينت المصادر أن الدخان والمشروبات الكحولية والعطورات ومواد التجميل تتصدر قائمة المواد المهربة بشكل دائم، في حين أن الأجهزة الخليوية وبعض أنواع الماركات من الألبسة، إضافة إلى بعض أنواع الفواكه، تتناوب في مواسم ومناسبات محددة على هذه القائمة، إذ يلعب عامل الطلب عليها دوراً بورودها على هذه القائمة بين الفينة والأخرى..!.

وأشارت المصادر إلى أن مادة الدخان هي المادة الوحيدة التي ينعكس عليها ارتفاع أو انخفاض سعر الصرف بشكل سريع، ما يدل على تصدرها قائمة المهربات بشكل مستمر، إذ سرعان ما تنخفض أو ترتفع أسعارها محلياً بالتوازي مع ارتفاع أو انخفاض سعر صرف الليرة السورية.

وأوضحت المصادر أنه وعلى اعتبار أن الرسوم الجمركية المترتبة على هذه المواد في حال استيرادها بشكل نظامي بموجب إجازات استيراد تتراوح ما بين 15 – 30%، فإن ما يضيع على الخزينة العامة للدولة من رسوم يقدر بـ 25 مليون دولار شهرياً وذلك في حال اعتبار أن متوسط الرسوم المفترض تقاضيها هو 10%..!.

سيرياستيبس - صاحبة الجلالة