الجيش يتصدى لهجوم ارهابي في ريف اللاذقية الشمالي- قوات الإحتلال التركي تختطف 25 شاباً من قرى بريف رأس العين        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/11/2019 | SYR: 07:34 | 18/11/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

 ارتفاع جديد بأسعار المواد الغذائية
19/10/2019      


سيرياستيبس :

 

شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً ملحوظاً لأغلب السلع وذلك خلال الشهرين الماضيين وبنسبة تجاوزت الـ 30 % لبعضها دون مبرر واضح لهذا الارتفاع وحجة التجار ارتفاع سعر الصرف الذي تجاوز 650 ليرة خلال الفترة الماضية مع العلم أن أغلب المواد موجودة وبوفرة في المحال التجارية وسعرها ثابت منذ عدة أشهر.

تجار حدثونا بأن هناك عدة عوامل تخضع لها حركة الأسعار كالعرض والطلب والانقطاعات المتكررة في بعض الأنواع الأكثر استهلاكاً كالسمون والزيوت والهدف رفع سعرها من قبل المعامل، ناهيك عن ارتفاع أجور النقل.

وخلال جولتنا على بعض الأسواق التي تبيع المواد الغذائية يباع ليتر زيت دوار الشمس بـ 850 ليرة وكيلو السكر يباع ما بين 325-350 ليرة وكيلو الشعيرية بـ 600 ليرة.

بالمقابل تجاوز سعر كيلو السمنة لماركة معروفة عتبة الألف ليرة ودبس البندورة وزن 600غ بـ 575ليرة، أما المعلبات وزن 160غ فتراوحت أسعارها ما بين 450-700 ليرة بينما سعر مادة الطحينية وزن 800 غ بـ 1700 ليرة.

حتى محال البزورية التي تعتبر الملاذ الآمن للمستهلكين لم ينأ أصحابها عن رفع أسعار موادها حيث وصل سعر كيلو رز الكبسة إلى 1000 ليرة وكذلك سعر كيلو الطحين الفرط إلى 300 ليرة وكيلو البرغل من النوع الخشن بـ 350 ليرة.

وعلى الرغم مما تقوم به وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من تشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار واستقرارها إلا أن التجار لا يلتزمون بالأسعار.

مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحدثت عن الآلية التي تقوم بها الوزارة لضبط الأسعار في المرحلة الحالية وذلك عن طريق تشديد الرقابة على الأسواق بهدف متابعة ضبط الأسعار ولكافة المواد والسلع خاصة لبعض المواد التي يتم تبديلها بشكل يومي وآني للحد من ممارسات التجار الجشعة كذلك تشديد الرقابة على كافة الفعاليات التجارية لجهة الإعلان عن السعر والتقيد بها وفق الأسعار المحددة للمواد بأنواعها خاصة المستوردة أو المنتجة محلياً والتي يتم تحديد أسعارها من قبل لجان تحديد الأسعار بناء على التكاليف المقدمة لحظة دخولها في السوق وليس لحظة تواجدها اليومي فيها ومدى تقييد تداول الفواتير بين حلقات الوساطة واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المخالفين.

 

الثورة


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق