منخفض جوي قطبي و أمطاراً غزيرة وثلوجاً من الخميس للأحد القادمين- إعلان المخططات التنظيمية اليرموك والقابون بداية كانون الثاني القادم        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:10/12/2019 | SYR: 04:22 | 11/12/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

orient2015

 حلول لتأمين سلع بأسعار مدعومة غير متأثرة بالدولار في صالات السورية
ابراهيم : بالامكان بيع المنتجات والمواد الرئيسية بأسعار يتم الاتفاق عليها مع الموّرد
01/12/2019      






دمشق - سيرياستيبس :

طروحات مهمة كان يمكن النظر إليها بكثير من الاهتمام ومن شأنها ملامسة الواقع السعري والسيطرة عليه في الحيز المتعلق بالأمن الغذائي للأسرة والحفاظ عليه خاصة وأن قانون التسعير يعتبر  قاصر وغير عادل لا بل يشكّل إجحافاً بحق التاجر لأسباب التي يوضحها الصناعي بلال بشير ابراهيم  في مذكرة قدمها خلال الاجتماع الأخير لوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع الغرف التجارية والصناعية :

والأسباب هي :

1- يتم اعتماد سعر الدولار الرسمي بدلاً من سعر الدولار الحقيقي والذي يشكّل الفرق اليوم أكثر من 325 ليرة سورية لكل دولار.

2- لم يأخذ بكافة المصاريف (الرواتب والأجور ومصاريف السيارات من إصلاح وصيانة وتأمينات اجتماعية.....) لأصحاب شركات التوزيع حيث أن الكلف تزيد عن 8 %.

وبالتالي هذا شكّل فجوة كبيرة بين الكلفة الحقيقية لأي مادة وتسعيرها لدى الوزارة، مما رتّب على المستورد أو المصنع مخالفات هو بعيد كل البعد عنها.

الصناعي بلال ابراهيم وهو صاحب مصنع " سنديان " لصناعة المواد الغذائية وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة اللاذقية :   يقدم في دراسته مجموعة من الحلول التي تضمن انسياب السلع الغذائية الرئيسية بأسعار مدعومة الى المواطن من خلال 

قيام السورية للتجارة ببيع المنتجات والمواد الرئيسية (رز، سكر، شاي، زيوت، تونا، سردين) بأسعار يتم الاتفاق عليها مع الموّرد لكل مادة وفق آلية خاصة، ويتم اعتماد خطة محددة وواضحة لذلك.

فمثلاً يتم استيراد مادة التونا أو السردين أو أي مادة أخرى بعبوات تحمل نفس الماركة لكن يكتب عليها بشكل واضح أنها مخصصة للسورية للتجارة. وتحاشياً لتهريبها وبيعها خارج الصالات عبر تجّار الجملة يمكن الاعتماد على البطاقة الذكية بتوزيعها وفق غوتا محددة لكل شخص وبسعر خاص.

حيث يقوم البنك بتمويل 100% من قيمة الطلبية وفق آلية يتم الاتفاق عليها على أن تكون كامل الطلبية للمؤسسة.

ابراهيم أكد  الاستعداد التام للالتزام بذلك وتقديم أسعار تنافسية بربح لا يتجاوز 3-4 % لتغطية مصاريف العمل وكذلك على استعداد للبدء بتسليم الشحنات خلال شهرين من الآن.

هذا واحد من مجموعة اقتراحات قدمت وتقدم الى وزارة التموين وحتى الحكومة  ويمكن البناء عليها لتوفير مواد باسعار معقولة عبر السورية للتجارة وبشكل حقيقي .. الاقتراح الذي ذكر أعلاه يمكن ان ينطبق على المواد الأخرى من رز وسكر وبرغل ومعكرونة وكل ما يمكن أن ترأتي الوزارة أنه يدخل في خانة السلع التي يمكن أن تدعم بها الأسرة السورية . خاصة إذا ما قررت تطبيق البطاقة الذكية وحيث يتأكد للجميع أن معروضات السورية من السلع المدعومة تذهب حصراً الى الإسرة بموجب البطاقة وليس إلى التجار الذين يقومون باستنزاف محتويات صالات السورية من المواد المدعومة وإعادة بيعها في السوق بأسعار مرتفعة .



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق