العثور على مشفى ميداني وغرفة عمليات ومستودع تابع لمنظمة MS الامريكية الداعمة للمجموعات الارهابية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/02/2020 | SYR: 17:25 | 17/02/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

orient2015

 مع احتساب الرسوم الجمركية استناداً إلى دولار 706 ليرات
إذا لم تتلافها سياسة التسعير فإنّ موجة غلاء جديدة مصدرها الجمارك هذه المرة ؟
11/02/2020      


دمشق - سيرياستيبس :

تزاحمت بالأمس الأخبار بين بدء وصول نواقل الغاز الى اجتماع اللجنة الاقتصادية وقراراتها بزيادة مواد البطاقة الذكية وانشاء ساحات بيع مباشر للمنتجين دون وسطاء وكان القرار الأهم بدعم المصدرين واعطائهم مزايا مهمة لشراء الدولار الى إحلال المستوردات.. الخ ..

كل هذه القرارات التي تأتي ضمن سياق محاولات مكثفة للنهوض بالواقع الاقتصادي والمعيشي سبقها قرار برفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة بعد احتسابها وفق سعر دولار 706 ليرات ما سيتسبب في موجة غلاء على السلع المستوردة .

قد يبدو القرار صحيحا .. ولكن في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على خفض الأسعار جاء هذا القرار ليفرض بالمنطق التجاري رفع الأسعار تماهيا مع ارتفاع الرسوم الجمركية 60 % .. وبكل تأكيد لقراررفع الرسوم الجمركية منعكسات مباشرة على الأسعار يجب استيعابها فورا عبر التعامل مع الأمر بكثير من السرعة والدقة أقلها أن تعمد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الى أخذ ارتفاع الرسوم الجمركية بعين الاعتبار عند التسعير وذلك لتجنيب السوق خضة جديدة وفوضى في التسعير وما يرافقها من حملات على الفيس بوك وحيث تظهر القصص على غير حقيقتها لأن الجميع لن يرى إلا ارتفاع الأسعار ؟

نائب رئيس لجنة الصادرات في غرفة تجارة دمشق فايز قسومه كتب على حسابه الشخصي على فيسبوك :

اعتبارا من اليوم سيتم احتساب الرسوم الجمركيه عند الاستيراد والتصدير على سعر ٧٠٦ ل.س للدولار وبالتالي ستزيد الرسوم بنسبه تزيد على ٦٠ في المئه وبالتالي ستزيد الاسعار على السلع المستورده حوالي ٣٥ في المئه

آمل من السيد رئيس مجلس الوزراء الغاء الرسوم غير الجمركيه كما وعد

 من الواضح أن رئيس لجنة التصدير لايعتقد أن رفع الرسوم الجمركية استنادا الى دولار 706 خاطئ فهذا هو المنطق ولكن بالمقابل طالب رئيس الحكومة بإلغاء الرسوم غير الجمركية كما وعدهم في أكثر من اجتماع لمنع ارتفاع الأسعار في هذه الظروف التي لم يعد أحد يتحمل أي رفع فيها .

إذا لم تبادر الجهات المعنية الى معالجة الامر عبر سياسة التسعير وإزالة التكاليف الاضافية على الاستيراد خاصة للمواد الاساسية فإننا سنكون أمام ارتفاع جديد في الاسعار لعدد مهم من السلع .خاصة وأن هناك سلع بالاساس تم تسعيرها بأقل من تكلفتها .

بالمختصر لقد تم رفع الدولار الجمركي الى ٧٠٦ بدل ٤٣٧.٣ وابتداء من ٩ / ٢ سيتم احتساب الرسوم الجمركية و الرسوم الإضافية من رسم أعمار ورسوم محلية وسلفة ضريبة الدخل والتي تتراوح بين ٣٠%الى ٣٥% للمواد الغذائية من قيمة البضاعة على سعر الصرف ٧٠٦ اي بارتفاع الرسوم بنسبة ٦٠% اي سنشهد موجة غلاء جديدة مصدرها الجمارك هذه المرة ؟

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق