ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 14:49 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 فقط أبعدوا عنها السماسرة والحلقات التجارية
الأسواق الشعبية... تدخل حكومي جديد لكسر الاحتكار وتخفيض الأسعار!
12/02/2020      



دمشق-سيرياستيبس:

معظم الإجراءات الحكومية الرامية إلى كسر أسعار السوق المتفق عليها غالبا بين جميع الحلقات التجارية لا تعطي نتائجها المحمودة بالنظر إلى تجذر حالة السيطرة للحلقات التجارية على تدفق السلع وبالتالي التحكم بأسعارها. وعلى هذا الأساس فإن المخاوف اليوم هي على الخطوة الهامة التي أقرتها اللجنة الاقتصادية والمتمثلة في تشجيع الأسواق الشعبية التي كنا في موقع ( سيرياستيبس ) طرحنا منذ أكثر من خمسة أعوام مثل هذه الفكرة والهادفة إلى فتح قناة مباشر بين المنتج والمستهلك وتحديدا الأسر الريفية التي لا تجد سوقاً تبيع فيه منتجاتها الزراعية والغذائية.

إن المخاوف على تجربة الأسواق الشعبية التي ستخصص لها أمكنة حيوية داخل المدن تتمثل في تحكم الحلقات التجارية وسيطرتها على هذه الأسواق وتحريكها وفقا لمصالحها، الأمر الذي سيفقدها أهميتها وجدواها الاقتصادية، في حين أن المطلوب هو كسر احتكار هذه الحلقات وإبعادها بغية تخفيض الأسعار وتوفير سلع بجودة جيدة ومساعدة المنتجين الصغار على تسويق منتجاتهم بشكل مباشر.

مثل هذه التجربة موجودة في كثير من الدول ولديها شهرة كبيرة، لا بل إنها كانت موجودة في كثير من المناطق السوية قبل الحرب وكانت تحمل أسماء الأسبوع، بحيث يتجمع المنتجون وأصحاب السلع في يوم محدد من الأسبوع لعرض منتجاتهم ومحاولة بيعها، فكان هناك أسواق الجمعة، الأحد، الاثنين، والخميس وغيرها. وحاليا يمكن أن يشاهد المرء عرض بعض الفلاحين منتجاتهم الزراعية والمونة المعدة من قبلهم في منطقة البرامكة وغيرها من مناطق دمشق وهناك إقبال من المواطنين والبعض يقصد هؤلاء الفلاحين لشراء احتياجاتهم بشكل دوري.

ومن هنا فإن تطوير هذه التجربة بما يخدم المنتجين والمستهلكين ويبعد الحلقات التجارية والسماسرة، يمكن فعلا كسر الأسعار ودفع التجار والمنتجين في الأسواق التقليدية المعروفة إلى تخفيض أسعارهم المنافسة الأسواق الشعبية واستقطاب المستهلكين.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق