قرار بـإغلاق "قاعـة المحاميـن" في القـصر العـدلي بـ دمشـق (الحميدية) حتى إشــعار آخـر، نظـراً لزيـادة أعداد المصابين بفيروس كورونا        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:14/07/2020 | SYR: 16:58 | 14/07/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

 اتخاذ كل الإجراءات لاستلام محصول القمح من الفلاحين في دير الزور وحلب
28/05/2020      


سيرياستيبس:

أنهى فرعا المؤسسة السورية للحبوب في محافظتي دير الزور وحلب كل الإجراءات اللازمة لاستلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي اعتبارا من الأول من حزيران المقبل.

وأوضح مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في دير الزور المهندس أديب ركاض في تصريح لمراسل سانا أنه تم تجهيز مركزين لاستلام الأقماح الأول هو مركز الفرات في مدينة دير الزور ومخصص لاستلام الأقماح من الفلاحين والجمعيات الفلاحية في ريف المحافظة الغربي وتصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 75 ألف طن والثاني مركز الميادين المخصص لاستلام الأقماح من الفلاحين في ريف المحافظة الشرقي وطاقته الاستيعابية تصل إلى أكثر من 25 ألف طن.

وبين ركاض أن فرع المؤسسة باشر منذ أسبوعين ببيع الأكياس للفلاحين بقيمة ألفي ليرة سورية للكيس بحيث تعاد قيمتها للفلاح مع الفاتورة لافتا إلى أن عدد الأكياس المباعة لغاية الآن بلغ أكثر من عشرة آلاف كيس.

ونوه ركاض بأن فرع المؤسسة اتخذ كل الإجراءات لاستلام الأقماح وفق ما تم إقراره في المجلس الزراعي الفرعي من تجهيز لساحات العراء لاستلام الحبوب المشولة ومعايرة القبابين وتحضير المخابر والغرف السرية وتشكيل اللجان المختصة إضافة إلى إجراءات الحماية الذاتية من شبكات وصهاريج وجرارات للإطفاء.

بدوره أكد مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني في دير الزور المهندس بسام الكصيري جاهزية فرع المصرف لصرف قيم الأقماح للفلاحين خلال مدة لا تتجاوز الـ 24 ساعة من تاريخ تسليم المحصول وبمبلغ 225 ألف ليرة للطن الواحد بالنسبة للأقماح المستلمة لدى مراكز الحبوب و250 ألف ليرة للطن الواحد بالنسبة للمحاصيل المتعاقد عليها مع مؤسسة إكثار البذار.

من جانبه أوضح رئيس اتحاد الفلاحين في دير الزور خزان السهو أن محصول القمح للموسم الزراعي الحالي مبشر للغاية وأن الحكومة قدمت كل التسهيلات للفلاحين لتسويق محاصيلهم وتم تقديم سعر مجز للقمح الذي سيتم استلامه بموجب الهوية الشخصية وبدون شهادة المنشأ داعيا جميع الفلاحين إلى تسويق محاصيلهم لدى مراكز الحبوب التابعة للمؤسسة السورية للحبوب.

وبلغت المساحة المزروعة بمحصول القمح في محافظة دير الزور للموسم الحالي نحو 70 ألف هكتار.

 

وفي محافظة حلب وضع فرع المؤسسة السورية للحبوب سبعة مراكز بحالة الجاهزية التامة استعدادا لاستلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي والذي ستبدأ عمليات حصاده خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح المهندس عبد الجليل حردان مدير فرع المؤسسة في تصريح مماثل أنه تم تخصيص مركزين لاستلام القمح الدوكما الأول هنانو بمنطقة النيرب بطاقة استيعابية تبلغ 300 طن يوميا والثاني مركز تل بلاط ويستوعب ألف طن يوميا إضافة إلى مراكز الحبوب المشولة وهي بردة جنوب حلب وتل السوس في دير حافر وجب ماضي ومسكنة وتل بلاط أيضا شرق حلب.

ولفت حردان إلى أن الكميات المتوقع استلامها من القمح الدوكما تقدر بـ 250 ألف طن وتم تقديم التسهيلات اللازمة للفلاحين من خلال التخفيف من بعض الإجراءات الروتينية لاستلام المحصول ومنها إلغاء شهادة المنشأ للمحصول بحيث يمكن للفلاح تسليم محصوله على الهوية الشخصية كما تم تأمين الكميات اللازمة من الشلول وأكياس الخيش وتبلغ 3 ملايين كيس وبسعر ألفي ليرة للجديد وألف ليرة للمستعمل حيث يقوم الفلاح بدفع قيمة الأكياس وبعد تسليم محصوله يتم استرداد هذه القيمة وتسليمها له.

وبين أن المراكز تم تجهيزها ميكانيكيا وفنيا بشكل كامل من قبان وسير ناقل وسحابات تفريغ ومستودعات وتم تشكيل طواقم إدارية من رئيس مركز وأمين مستودع وخبراء وحراس وكتاب ومحاسبين لاستيعاب الكميات المقدرة من القمح لافتا إلى استعداد فرع المؤسسة لاستقبال شكاوى الفلاحين ومعالجتها بعد تنظيم الدور والتسجيل المسبق لمنع الازدحام على المراكز.

 

يذكر أن الكميات التي تم تسويقها العام الماضي لفرع مؤسسة الحبوب بلغت 112 ألف طن من القمح المشول و50 ألف طن من القمح الدوكما.

سانا


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق