روسيا تسجل 1786 إصابة جديدة بكورونا والحصيلة تقترب من 12 ألفا        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:10/04/2020 | SYR: 14:51 | 10/04/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



 لابد للحكومة من تعامل استثنائي اذا ما أرادت عودة مصانعهم
رجال الأعمال والصناعيين السوريين في مصر ... حان موعد المصالحة الاقتصادية
18/02/2020      


دمشق – خاص - سيرياستيبس :

تزامنا مع انجاز الجيش السوري لتحرير كامل محافظة حلب ريفا ومدينة وعودة شرايين النقل اليها خلال ايام قليلة قادمة من الطريق الرئيسي و المطار والبدء بانعااش المدينة كهربائا وخدميا ..

عقد الصناعيون ورجال الأعمال السوريين المتواجدين في مصر أمس اجتماع عمل لوضع خارطة طريق للعودة الى معاملهم ومصانعم وجلها دمرها الإرهاب وجرى التأكيد على رغبة وجدية الجميع في العودة والاستثمار وإعادة بناء المعامل ووضع امكانياتهم في خدمة البلد الذي أجبرهم الإرهاب على تركه طوال السنوات الماضية وحيث استطاعوا أن يبنوا قوة اقتصادية مهمة في مصر وذات هذه القوة ستكون مصدر الهامهم في سورية ليبنوا ويعمروا وينتجوا ويشغلوا الشباب السوري ويعيدوا بناء الكفاءات والخبرات .

الاجتماع تناول التباحث في جملة من الأمور والقضايا وفي التفاصيل التي قد تبدو في الكثير منها منسجما مع توجهات الحكومة السورية بشكل مبدئي ؟

اليوم من المهم جداً أن تطلع الحكومة السورية الى خلق الجو المناسب لعودة رجال الاعمال الذين غادروا ومعظمهم غادروا بشكل قسري الى تركيا والاردن ومصر حيث الكثير منهم قام بالاستثمار وبناء معامل شبيهة لمعاملهم في حلب مما يجعل من عودتهم امراً محسوماً وغير معقد ..

معلوماتنا في سيرياستيبس تشير الى أنّ العديد من الاجراءات قامت بها الدولة اتجاه رجال الأعمال الموجودين في الخارج وتحديداً مصر وكلها يمكن وصفها بالايجابية ولنقل تأتي في إطار المصالحة الاقتصادية عبر حل الكثير من الامور المتعلقة برجالات الاقتصاد السوريين الموجودين في مصر .

الحكومة معنية بالتعامل مع ملف الصناعيين السوريين في الخارج بكثير من الدقة والمصداقية والتحفيز والإيمان بأنّ الأموال التي يمكن أن يأتوا بها إلى سورية لاستثمارها في إصلاح المعامل ومعاودة الانتاج وتشغيل اليد العاملة و تأمين تدفق السلع للاسواق المحلية والتصدير أهم بكثير من الأموال التي يمكن ان تحصلها وجبايتها من غرامات القروض وفوائدها ورفعها تماهيا مع ارتفاع سعر الصرف

اليوم لاتقل قضية التعامل الحكيم مع الصناعيين الحلبين أهمية عن إعادة الخدمات وفتح الطرق والمطار أصلا كل هذا سيحفز رجال الأعمال على العودة , ومن أجل ذلك لابد من العمل بكثير من المسؤولية على وضع قانون استثنائي خاص بالصناعيين ورجال الأعمال في الخارج من أجل تشجيع العودة لحلب ودوران عجلة الانتاج مجددا وما أحوجنا لدورانها سريعا ؟

لابد من التعامل بواقعية مع المشاريع التي لديها قروض متعثرة عبر إعفائها من الغرامات والفوائد والرجوع الى أصل القرض وتقسيطه على عدد مناسب من السنوات وبشكل يمكن معه وضع ما تم السماح به في إعادة تشغيل المعامل فهذا أجدى للاقتصاد والخزينة من تحصيل الغرامات و الفوائد وكسر الصناعيين عليها ومنعهم من امتلاك القدرة عل عودة مصانعهم وإلا فإننا سنتأخر كثيراً في رؤية المصانع الحلبية تعود .

لقد آن الآوان لوضع قواعد واضحة حيال المناطق التي عانت من الإرهاب ووضع خارطة طريق واضحة تقول الدولة من خلالها كلمتها التي تقوم على وضع جدول زمني لعودة المنشآت باعتباره جزء أساسي من عملية إعادة الإعمار؟

على التوازي فإن المنشآت التي لاترزخ تحت وطأة القروض يمكن منحها قروض بفوائد مدعومة ومحفزة 4 او 6 % وهو ما تم طرحه غير مرة على طاولة الحكومة .

لابد من ترتيب أوراق وملفات إعادة الصناعة إلى المناطق المدمرة عبر توفير الكثير من المحفزات التي يمكن من خلالها إعادة الصناعة السورية الى وهجها وعزها ؟

هامش : في مصر عندما تم تعويم العملة وازدات معدلات التضخم وارتفع الدولا ر أمام الجنيه تم منح مزايا كبيرة للصناعيين وللمنشآت عبر اعفائها من الغرامات والفوائد على ان يدفعوا أصل القرض وذلك لمساعدتها على العمل وهذا ما حصل علما أن مصانع مصر لم تعاني من الدمار ؟

بالمحصلة أية أموال تريدها الحكومة من الأفضل أن تمر عبر العملية الانتاجية فهي أبقى وأكثر تأثيرا واستدامة ؟






 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي







alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس