ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/09/2020 | SYR: 10:16 | 25/09/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18




Sham Hotel







runnet20122




 33 مشروعاً علمياً وبحثياً في المؤتمر السنوي للمركز الوطني للمتميزين السبت والأحد القادمين
17/06/2020      


سيرياستيبس:

ضمن استراتيجية هيئة التميز والإبداع في بناء أجيال متميزة بالعلوم التخصصية ومبدعة في الابتكار من خلال مشاريعها العلمية الرائدة يقيم المركز الوطني للمتميزين مؤتمره العلمي والبحثي الحادي عشر يومي السبت والأحد القادمين بمشاركة 198 طالباً وطالبة تعاونوا على تقديم 33 مشروعاً علمياً وبحثياً في الاختصاصات العلمية الأساسية.

ويقول الدكتور مثنى القبيلي مدير المركز في تصريح لـ سانا أن المؤتمر يعد من المحطات العلمية المهمة وحدثاً علمياً استثنائياً لطاقات ومواهب شابة متميزة تستعد لدخول ميادين البحث العلمي والابتكار وتتم إقامته سنوياً أواخر الفصل الدراسي الثاني بعلوم (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء).

ويهدف المؤتمر إلى تعليم الطلبة أساسيات العمل العلمي والتعاوني كما يلفت الدكتور القبيلي حيث يتم العمل فيه بشكل جماعي وكل مشروع يقدمه فريق يتراوح ما بين 4 إلى 6 أعضاء مع التأكيد على أن يكون الفريق خليطاً من طلبة الصفوف الدراسية الثلاثة بالمركز الأول والثاني والثالث الثانوي وربما تحمل بعض المشاريع مزيجاً ما بين أكثر من علم كالفيزياء والمعلوماتية على سبيل المثال.

والغاية من العمل الجماعي وفق الدكتور القبيلي الوصول إلى مشروع علمي متكامل يستثمر شغف كل طالب للاختصاص الذي يحبه ويمتاز به وفي الوقت ذاته العمل ضمن المجموعة يكسب أعضاء الفريق الفائدة المتبادلة حيث يمكن لكل طالب الاستفادة من مهارات بقية زملائه بالفريق علماً أن مؤتمرات المركز العلمية عادة تتضمن مشروعات ضخمة يستغرق العمل عليها سنتين دراسيتين.

ويشارك في المؤتمر كل طلبة المركز والبالغ عددهم 198 طالباً وطالبة من السنوات الدراسية الثلاث كما يوضح الدكتور القبيلي حيث يتم التحضير للمشروعات البحثية منذ بداية العام الدراسي ويقوم الطلبة بمساعدة أساتذتهم باختيار الموضوعات التي يرغبون البحث فيها ويحدد كل فريق منهم عنوان بحثه والاحتياجات المطلوبة للبدء بتنفيذ المشروع ويتكفل المركز بتقديم كل مستلزمات المشاريع من مواد وأدوات.

ويشير مدير المركز إلى أن كل فريق مطلوب منه تقديم مشروعه خلال 15 دقيقة شريطة أن يشارك كل أعضاء الفريق بالتعريف بالمشروع وبالتتالي أمام لجنة التحكيم المتخصصة حيث تظهر مدى قدرة ومهارة الفريق على إدارة الوقت في تقديم المطلوب خلال الزمن المحدد.

ومن المشاريع التي ستطرح في المؤتمر وتتميز بأفكارها وأهدافها كما يقول الدكتور القبيلي (الأعصاب الاصطناعية) و(أمن البيانات البيومترية) و(الغواصة الاستكشافية دبليو دي 7) و(ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد) و(توجيه الأمواج الصوتية) و(التجسس بواسطة الليزر) و(محرك مائي شبه دائم الحركة) و(توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الضجيج) و(رفع الأجسام باستخدام الأمواج فوق الصوتية) و(دراسة وتصميم نموذج ثلاثي الأبعاد لطرف صناعي علوي) و(التنبؤ بأسعار العملات باستخدام خوارزميات التعلم الآلي).

ومن المشاريع البحثية أيضاً وفق الدكتور القبيلي (زراعة نباتات اقتصادية وطبية بالزجاج واستخلاص مركبات خام منها) و(تطوير المرشح الحيوي واختبار فعاليته في تنقية المياه) و(المساهمة في تقييم أثر الضوضاء في معدل نمو الأحياء) و(تأثير مستخلصات البصل على الليشمانيا) و(الكشف عن طفرات البيتاثلاسيميا في الساحل السوري) و(استخلاص كاتيونات المعادن الثمينة بواسطة المضيفات العضوية الانتقائية) و(بوليميرات حساسة للحرارة للتحقق من فعالية بعض أنواع الأدوية) و(اصطناع بوليمير حمض اللبن بطريقة جديدة).

وأحدث المركز الوطني للمتميزين عام 2009 ويعد أحد إدارات هيئة التميز والإبداع الثلاث إضافة للأولمبياد العلمي والبرامج الأكاديمية ويعمل المركز على رعاية الطلبة المتميزين الحائزين شهادة التعليم الأساسي من خلال تدريسهم والإشراف عليهم علمياً ونفسياً واجتماعياً وتربوياً وتمنح وزارة التربية خريجي المركز شهادة الدراسة الثانوية للمتميزين.

ويعتمد المركز أسلوباً مختلفاً بإعطاء المنهاج العلمي عن طريق التعليم الإلكتروني والتعاوني والبنائي إضافة إلى تركيزه على المنهاج نصف المفتوح حيث يعتبر الكتاب المدرسي أحد المصادر العلمية للطالب يستكمله بجمع بقية المعلومات من المراجع العلمية المعتمدة في المركز مع وجود إشراف أكاديمي من جامعة تشرين.

سانا


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي





alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس