ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:12/04/2021 | SYR: 04:31 | 13/04/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 MTN-was UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




 سرُ غياب “أثرياء سورية”..!
15/02/2021      




سيرياستيبس :

لا نعتقد أن غياب الأثرياء السوريين عن قوائم التصنيف العالمي الخاصة بـ “أغنى أغنياء العالم” التي تصدر بشكل دوري عن مؤسسات مهتمة بهذا الشأن، مرتبط بقلة ثروة رجال الأعمال السوريين أو بتجاهل مقصود من هذه المؤسسات لهم، بل نعتقد أن الأمر مرتبط بعوامل موضوعية لها علاقة بهؤلاء الأثرياء أنفسهم..!.

يعود أول هذه العوامل إلى عدم إفصاحهم عن ثرواتهم لاعتبارات ضريبية، فإخفاء حجم نشاطهم الاقتصادي يأتي قولاً واحداً ضمن سياق التهرب الضريبي، على عكس نظرائهم في العديد من دول العالم الذين يفتخرون وبكل شفافية بتضخم ملاءاتهم المالية على الملأ، لا بل يصبحون من وجهة نظر الرأي العام “ثروة وطنية” نظراً لانعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على المجتمع سواء لجهة توفير فرص العمل نتيجة توسع دائرة استثماراتهم، أم لجهة ما يقدمونه من مساعدات إنسانية للجمعيات الخيرية..!.

ربما يرتبط العامل الثاني بما يكتنف ثروات البعض من شبهات خاصة أولئك الذين طفوا فجأة على مشهد عالم المال والأعمال، مع إقرارنا بالوقت ذاته بوجود العديد من ذوي التاريخ الاقتصادي المشرف والذين لهم بصمة لا يمكن إنكارها في الاقتصاد الوطني..!.

وقد يكمن العامل الثالث بالعقلية النمطية التي لا تزال تحكم بعض رجال الأعمال السوريين، وما تمليه عليهم من العمل بعيداً عن الأضواء..!.

أما العامل الرابع فيتمثل – من وجهة نظرنا – بعدم قدرة رجال الأعمال على نسج علاقات من نظرائهم على مستوى يخولهم لتسويق نشاطهم الاقتصادي على مستوى العالم، لذلك يتم تجاهلهم أو تغيبهم عن لائحة التصنيف العالمي..!

لعل اللافت في هذا الموضوع حقيقة هو سطوع نجم عدد من رجال الأعمال السوريين في بلاد الاغتراب، ومساهمتهم الفاعلة باقتصادات هذه البلاد، ليعبروا من خلالها إلى بوابة التصنيف العالمي، وهنا يبرز لدينا العامل الخامس المرتبط بالتشريعات والقوانين النافذة وما تستدعيه من تعديل فوري لتشجيع الاستثمار..!

أخيراً.. طالما خرجت سورية عبر تاريخها الاقتصادي رجال أعمال حقيقيين بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولا زلنا تفتخر بهم، منهم من رحل وبقيت ذكراه حاضرة في المحافل الاقتصادية المحلية والعالمية، ومنهم من لا يزال بيننا لا ينفك عن ممارسة نشاطه الاقتصادي رغم تقدمه بالعمر.. وما تصدر بعض المتطفلين المشهد ممن ينعتون أنفسهم بـ”رجال أعمال” -وهم في الحقيقة “رجال أقوال”- ما هو إلا حالة عابرة ليس إلا..!.

البعث


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

Haram2020_2



معرض حلب



mircpharma



ChamWings_Banner


alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس