الحسكة: عدوان لقوات النظام التركي بقذائف الهاون على قريتي القاسمية والرشيدية بريف تل تمر        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:11/11/2019 | SYR: 06:10 | 12/11/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

 انخفاض واردات القمح لوحده سيوفّر على الخزينة 200 مليون دولار...
ستة محاصيل زراعية تحقّق اكتفاءاً ذاتياً تاماً... واثنان على الطريق؟
26/09/2019      


دمشق-سيرياستيبس:

كشفت بيانات إحصائية أعدتها وزارة الزراعة أن نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الغذائية والمنتجات الحيوانية خلال العام الماضي حققت نسبة مرتفعة ووصلت في بعضها إلى 100% وتجاوزت في بعضها الأخر النسبة.

وتشير البيانات الإحصائية المذكورة إلى أن نسبة الاكتفاء من مادة البندورة وصلت إلى 100% كذلك الأمر بالنسبة لمواد البيض، الحليب الطازج، اللحوم الحمراء، الحمص. في حين كان نسبة الاكتفاء الذاتي من مادة البطاطا نحو 99.4% ومن لحوم الدجاج نحو 97%. أما مادة العدس فقد تجاوزت نسبة الاكتفاء الذاتي فيها نحو 123.2%.

وتظهر البيانات تراجع نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح في العام الماضي إلى نحو 47% وهو واقع بررته وزارة الزراعة بتراجع الإنتاج بسبب انحباس الأمطار في شهري نيسان وأيار من العام الماضي وكذلك انخفاض كمية القمح المسوق للمؤسسة العامة للحبوب، وهو ما دفع الحكومة إلى استيراد كمية عالية من القمح لتأمين الطلب المحلي لصناعة الخبر. أما هذا العام فإن الإنتاج المحلي من محصول القمح والكميات المسوق تؤكد ارتفاع نسبة الاكتفاء الذاتي بشكل كبير خاصة في ظل التوقعات بانخفاض واردات البلاد من المادة المذكورة مقارنة بالسنوات السابقة. والتقديرات تبين أن انخفاض واردات البلاد من القمح هذا العام سيوفر على الخزينة العامة أكثر من 200 مليون دولار.

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق