منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره الفلبيني في إياب تصفيات آسيا وكأس العالم        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/11/2019 | SYR: 11:52 | 20/11/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

 من حقول القمح إلى الغابات فالتجمعات السكنية
الحرائق ترفع مخاوف السوريين يوما بعد يوم... ودخول الشتاء لن يحل المشكلة!
16/10/2019      


 

دمشق-سيرياستيبس:

 

أعادت حرائق الأيام الأخيرة في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص المخاوف مجدداً من حوادث الحرائق، التي لا تزال أسباب اندلاع بعضها غامضة أو غير مقنعة لاسيما في هذا الوقت من العام.

المخاوف التي كانت بداية تتركز على المحاصيل الزراعية الهامة كالقمح والقطن والشعير أخذت تدريجياً تتوسع لتشمل حقول الأشجار المثمرة في مناطق مختلفة من البلاد، وبالتالي زيادة حجم الخسائر الاقتصادية التي تلحق بالمزارعين والفلاحين من جهة وبالاقتصاد الوطني من جهة أخرى خاصة في ظل الضغوط المعيشية وارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي والعقوبات الاقتصادية الخارجية.

وعوضاً عن تراجع المخاوف من الحرائق وأثارها الكارثية فقد زادت أكثر من خلال انتشارها لتشمل الغابات وتهديدها للتجمعات السكنية وغيرها، وما حدث خلال فصل الصيف في غابات الساحل والمنطقة الوسطى ومنذ أيام في وادي النضارة بحمص يرفع الخوف إلى أعلى درجاته على سلامة المواطنين وممتلكاتهم وعلى الغابات القليلة والمحدودة أساساً.

 الأمر الذي يفرض على جميع الوحدات الإدارية تغير خطتها لمواجهة الحرائق عبر الاستعداد للأكثر سوءاً وتحليل أسباب كل الحرائق التي تمت في نطاق حدودها التنظيمية واتخاذ إجراءات عملية بناء على النتائج المستخلصة. والتعاون فيما بينها وفق خطة طوارئ لدعم بعضها بالآليات والمعدات والأشخاص.

وإذ كان دخول فصل الشتاء قريباً بنظر البعض كافيا للحد من المشكلة، فإنه ربما يكون العكس خاصة في حالة الحرائق المعتمدة، لذلك فإن انتهاء فصل الصيف يجب ألا يكون مبرراً للتراخي أو الاطمئنان إلى إمكانية انحسار الحرائق وتراجعها، فهي قد تتراجع في مناطق معينة بحكم مناخ تلك المناطق، إلا أنها في مناطق أخرى ستكون مرشحة أكثر للتكرار والانتشار لاعتبارات عديدة أبرزها الإهمال والمصالح وغير ذلك.

 

 

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق