وفاة طفلين وإصابة 13 بينهم نساء وأطفال جراء اصطدام قطار مع حافلة لنقل الركاب عند معبر سكة القطار في قرية نويحة بريف حمص الغربي        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:15/11/2019 | SYR: 05:01 | 16/11/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



Aleppo_indust

 تهديدات فسادي السفارة تسقط امام اغراءت فرص الاستثمار للمال الخاص ؟
30/08/2019      


 

 ناظم عيد :

 

فعلت التهديدات الأميركية للدول المشاركة في معرض دمشق الدولي، فعلاً عكسياً انتقل بصدى المعرض من البعد المحلّي إلى المضمار الدولي.. وباتت التحذيرات القوية التي كان آخرها بيان نشره موقع السفارة الأميركية لدى دمشق مجرّد جعجعة بلا طحين.

 

معرض

 

فقد كان لافتاً أن تكسر دول خليجيّة كبرى الحصار عن نفسها قبل أن تكسره عن سورية، وتشارك في المعرض بزخم غير مسبوق شدّ إليه الأنظار، و أسال لعاب آخرون لم تسعفهم جرأتهم للمشاركة، فاختاروا اللجوء إلى كواليس المؤسسة التنفيذية السورية لحجز مكان لهم في الملعب الاستثماري السوري الذي بدا واسعاً وعامراً بالفرص التي يصنفها بعضهم بأنها خام على خلفيات التوجه السوري لنفض غبار الحرب وإطلاق خطة طموحة لإعادة البناء تحت عنوان “سورية ما بعد الحرب”.

المشاركات العربية تصدّرت المشهد بعودة وفود من دول صُنّفت سابقاً على أنها من مقاطعي دمشق، فمن بين نحو 400 رجل أعمال عربي وأجنبي، صُنّف الوفد الإماراتي بين أضخم الوفود لأنه يضم 40 شخصية رفيعة، يليه العماني الذي يشمل 35 شخصية، كما نظّمت لجان التسويق المختصة في المعرض دعوات لـ 200 زائر عربي وأجنبي، جلّهم من المتخصصين بالقطاع الغذائي والنسيجي.

ونشرت صحيفة الأخبار اللبنانية تصريحات لمشاركين عرب، تشي بشيء من ” التمرّد الجديد واللافت” على القرارات الأميركية. فمن دولة الإمارات خرج من يؤكد توجه الدولة الإماراتية إلى الانفتاح على السوريين، بالتزامن مع وجود فرص استثمارية مشجعة بسوق سورية واعدة، ولا سيما أمام الشركات العقارية والصناعية.

 فلغة المصالح باتت هي الأقوى في زمن سيادة الاقتصاد وبراغماتيته المشروعة، وهي حقيقة انطلق منها الإماراتي عندما أكد “نحن أيضاً لنا مصالحنا الخاصة، لا مخاوف لدينا من أي تحذيرات، نلنا تسهيلات كبيرة بما يميّز وفدنا، عبر تذليل كل المعوقات، إضافة إلى لقاءات على مستويات اقتصادية كبرى بين البلدين».

الوفود الإماراتية بدأت اجتماعاتها مع الجانب السوري قبل الافتتاح، وشارك مسؤولون رسميون وكبار رجال الأعمال الإماراتيين، على أمل الخروج بطروحات مهمة للتعاون.

ولذات الصحيفة يؤكد أحد رجال الأعمال العمانيين أهمية الحضور إلى دمشق للبحث عن وكلاء وموزعين لمنتجات الشركات العمانية «منتجنا متوفر في جميع أنحاء العالم. نحتاج إلى موزّع لنا في السوق السورية أسوة بباقي الدول، نريد أن نساهم، ولو بجزء بسيط، في إعمار هذا البلد، ولا سيما أننا نصدّر إلى الدول المجاورة لسوريا، كالعراق والأردن ولبنان».

وبجرأة مثيرة للاهتمام يؤكد العماني.. «لا تعاملات لدينا مع الجانب الأميركي، ولا تصل منتجاتنا إلى الأميركيين، ونسوّق بضاعتنا بما يناسبنا ونبحث عن أسواق نتوجه إليها من غير مخالفة أي قوانين. سوريا باتت هدفاً (اقتصادياً) عالمياً، وليس للعمانيين فقط».

بالعموم يرى محللون أن دورة معرض دمشق الدولي لهذا العام، هي نقطة تحوّل بالغة الأهمية في الشأن الاقتصادي السوري لجهة علاقة هذا البلد المحاصر مع العالم، فبعد المعرض سيكون ليس كما قبله..انفتاح وتدفق رساميل إلى سورية للاستثمار والمساهمة في إعادة إعمار الاقتصاد السوري الذي أنهكته الحرب.هي تأكيدات بدت واضحة في إصرار رجال الأعمال العرب والسوريين خلال لقاءات مشتركة احتضنتها دمشق خلال اليومين الماضيين.

فعلاً من دمشق إلى العالم ..أحسن من اختار هذا الشعار ليكون نقطة البداية والبوابة الواسعة لخروج سورية من الأزمة وتجاوز برزخ الحصار.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس