جرحى في هجوم بسكين خارج محطة مترو في لندن- رمايات مدفعية تستهدف مواقع المجموعات المسلحة بريف حمص الشمالي        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/10/2017 | SYR: 10:05 | 17/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 الحكومة السورية تحسن رسم خارطة طريق لتعاون استراتيجي ودائم مع روسيا
المعلم : كل ما تم الاتفاق عليه لمصلحة سورية .. خضر : بوادر التنفيذ بدأت
12/10/2017      


سوتشي - سيرياستيبس :

حالة حقيقية من الارتياح تبدو على وجوه أعضاء الوفد السوري الذي أنجز مع الجانب الروسي خارطة طريق لتعاون استراتيجي .. تبدو فيه كافة الأطراف متحمسة وراغبة بالعمل والمضي خطوات مهمة للامام .

يقول الاستاذ وليد المعلم : هذه المرّة لمس الجميع جدية كل ما تم الاتفاق عليه .. بمعنى أنّ حراكا واضحا ومهما سنبدأ نشهده ونتلمسه قريبا على مستوى التعاون وفي كافة المجالات التي تم الاتفاق عليها .

مشيرا في تصريح لسيرياستيبس : إلى انّ المعادلة التي تحققت في سوتشي تقوم أولا على جدية الحكومة السورية في انجاز تعاون حقيقي نشهد أثاره على الأرض سريعا .. ومن أجل ذلك استطاعت وعملت الحكومة السورية عبر فرق عملها الفنية و المعنين " وكلهم من خيرة الخبرات السورية " على تقديم تصور واضح لما تريده من الجانب الروسي وبشكل محدد . بالمقابل الجانب الروسي لديه حماسة واضحة ومعرفة حقيقية بالفرص التي تنتظره في سورية , وبدأ يتحرك فعلا نحو استثمارها . ويبدو واضحا دعم الحكومة الروسية للشركات الروسية للاستثمار في سورية . 

المعلم أثنى على جهود الفريق السوري المفاوض الذي تمكن من انتزاع بروتوكول يحقق مصلحة سوريا التي تتأهب للخروج من الحرب والبدء بعملية إعادة إعمار .. مشيرا  أنّ كل ما اتفق عليه مع الجانب الروسي بما فيه الشق الاستثماري يصب في عملية إعادة الإعمار ما يمكن معه تحريك الانتاج و توفير الدخل اللازم والذي يمكن توظيفه في مجالات اخرى .

إذا لقد أخذت الشركات الروسية " وبضمانة الحكومة الروسية " قائمة مهمة واستثنائية من المشاريع التي سيجري العمل فيقها وفق صيغ مختلفة سيتم تأمين التمويل لها بأشكال مختلفة . وهنا لا بدّ من الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أنّه بمجرد  تشجيع الحكومة الروسية للشركات على التوجه الى سورية فهذا يعني أنذ هذه الشركات  تدخل بضمانة الحكومة وبالتالي هي تمول وتستثمر دون أي خلاف على موضوع التمويل خاصة و أنّ المشاريع التي دخل فيها الروس كلها مجدية اقتصاديا .


بلا شك كان للحكومة السورية دور بارز في ترتيب أوراقها وأولوياتها ومحاور عملها بما يناسب وضع اقتصادها من جهة وبما يناسب شريكها الروسي من جانب آخر يبدو المشهد مكتملا لدى الحكومة السورية .فالمهندس عماد خميس الذي اجتمع بالوفد قبل  سفره الى سوتشي وحيث أعطاه توجيهات واضحة بأنّ هناك رغبة مشتركة من قيادتي البلدين بإطلاق العنان للتعاون الاقتصادي وبالتالي كل ما سيتم الاتفاق عليه تتهيأ له الفرصة للإنجاز ليس في عهد الحكومة الحالية بل في عهد أي حكومة تأتي بعدها .
يدلل على ذلك الهمس الكثير حول الآليات التنفيذية فلم يعد مقبولا طرح العناوين والمحاور دون أن تكون مشفوعة بالبرامج المادية والمالية والزمنية لوضعها موضع التنفيذ. وهذا ما تم التوافق والاتفاق عليه فعلا .

يقول الدكتور قيس خضر الأمين العام لمجلس الوزراء الرجل الذي عمل بصمت وبشحاعة : لقد جرت  المباحثات في جو يوحي بالكثير من الجدية والتعاطي الاستراتيجي مع الملف الاقتصادي للتعاون الثنائي.

ولكن هذه المرة لم تكن  اللجنة المشتركة السورية الروسية الحدث الأهم  فحسب بل كانت محلأً زمنيا لرسم الإرادة المشتركة للتعاون الأعمق لما بعد التعاون العسكري  .

وأضاف : بدا واضحا أنّ  لدى الحكومة السورية الرغبة الحقيقية في تحقيق إنجاز حقيقي يؤسس لعلاقات اقتصادية قوية تليق بالعلاقات السياسية و الأهم هو الشروع بتعاون فوري وطويل الأمد يجعل من روسيا الصديقة شريك حقيقي في عملية إعادة الإعمار فعلاً . وأعتقد يقول الدكتور خضر :  أنّه  أصبح لدى الطرفين خارطة طريق واضحة ومرسومة بعناية كي توصل الى الأهداف المطلوبة في مرحلة ما بعد تحقيق التحرير الكامل لسورية من الارهاب . وبالتالي كان هناك احترافية في تحديد  متطلبات هذه المرحلة من قبل الجانبين ومقتضيات نجاحها .

وقال في تصريح لسيرياستيبس : على ما يبدو فإن التعاون يبدو بلا أفق بمعنى المحدودية يدل على ذلك البعدان الأفقي والعمودي للقضايا التي تنشتر أوراقها على الطاولات في قاعات الاجتماعات الخاصة منها والحكومية .

 

الدكتور خضر " وهو من الكفاءات المهمة في الادارة الحكومية الحالية " قال : لن ينتظر الجانبان عاماً آخر على ما يبدو حتى يعاد تقييم النتائج بل ربما ستشهد الايام أو الأسابيع التالية لتوقيع البروتوكول على لقاءات واجتماعات تنفيذية تؤمن المضي قدما في المشاريع التي تم الاتفاق عليها وكلها  مشاريع استراتيجة ومهمة للاقتصاد السوري ولمرحلة إعادة الإعمار .

هذا عدا عن التعاون الذي بدت أفقه مشجعة بين القطاعين الخاص في البلدين عبر مشاريع انتاجية مهمة وتؤمن توسيع قاعد الانتاج وتأمين متطلبات السوق المحلية بل تلبي جزءا مهما من عملية اعادة الإعمار والبناء .

المعلومات التي حصلت عليها سيرياستيبس تؤكد أنّ ما تم الاتفاق عليه مع الجانب والشركات الروسية يمكن أن يؤمن تدفق استثمارات تقارب ال 6 مليارات دولار بما فيها قطاعي الكهرباء والنفط والنقل وفيها جرت أهم الاتفاقيات .

لم يتم توقيع البروتكول حتى تم تأمين حل جميع الاشكاليات والنقاط العالقة . وقد أبدى الوفد السوري جسارة في انتزاع الكثير من النقاط لصالحه بما فيها موضوع التمويل للمشاريع . إذا ستؤمن أغلب الشركات التمويل بضمانة الحكومة الروسية طالما أنّ الأخيرة هي من دفعت ودعت الشركات الروسية للدخول الى سورية والاستثمار فيها .

في التفاصيل فقد تمكن الروس من أخذ العديد من المشاريع الاستثمارية و لكن بالمقابل هناك مشاريع مهمة لم يتمكنوا من الحصول عليها لأنّ الحكومة السورية تريد أن يكون هناك مساحة مهمة أولا للقطاع الخاص السوري وثانيا لشركات الدول الصديقة الأخرى مثل الهندو الصين وغيرها وهذا يعني أنّ هناك إدارة متأنية لعملية إعادة الإعمار عبر تنويع الشركات والدول التي يمكن أن تساهم فيها ودائما على قاعدة تأمين مصلحة سورية .

هامش : يستحق الفريق الفني من هيئة تخطيط الدولة والوزارات المعنية وخاصة الاقتصاد والري و النفط والنقل والكهرباء تحية خاصة بل وتكريم استثنائي وقد سهروا الليالي هنا في سوتشي من أجل صياغة برتوكول يراعي مصلحة بلدهم وبالتفاصيل الدقيقية والبعيدة المدى .


التعليقات:
الاسم  :   موفق خباز  -   التاريخ  :   15/10/2017
كأنو كانت الأشغال العامة والإسكان موجودة... و تألقت بشهادة الجميع....؟؟؟؟؟

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس