وزير الصحة ينفي ما بثته قناة روسيا اليوم عن حجر 525 شخصاً للاشتباه بإصابتهوزير الصحة ينفي ما بثته قناة روسيا اليوم عن حجر 525 شخصاً للاشتباه ب        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:02/04/2020 | SYR: 06:40 | 03/04/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



 بلوتو يملك "قلبا نابضا" يفعل أشياء غريبة على سطحه
05/02/2020      


أظهرت الأبحاث الجديدة أن "القلب المتجمد" الفريد من نوعه لبلوتو، لا يتحكم فعليا في أنظمة الطقس الخاصة بالكوكب القزم فحسب، بل إنه يفعل ذلك عبر "نبضات".

وعندما التقطت مهمة "نيو أوريزون" التابعة لوكالة ناسا، لقطات للكوكب القزم في عام 2015، وجد العلماء أنه على عكس النظريات السائدة في ذلك الوقت، كان لدى بلوتو في الواقع، بعض الخصائص الفيزيائية على منظره الطبيعي، ولم يكن مجرد أرض جرداء مسطحة ومجمدة.

وبدلا من ذلك، امتلك الكوكب القزم بنية واسعة على شكل قلب، وأطلق عليها اسم Tombaugh Regio (وهو اسم عالم الفلك الذي اكتشف بلوتو)، والذي أظهرت الدراسة الجديدة أنه يتحكم فعليا في دوران الغلاف الجوي لبلوتو، من خلال دورات الحرارة والتبريد اليومية.

ويتكون الغلاف الجوي لبلوتو، في معظمه، من غاز النيتروجين، إلى جانب أول أكسيد الكربون والميثان، وهو أرق بمقدار 100 ألف مرة من كوكب الأرض.

وخلال النهار، يتسخن "قلب" الكوكب ويتحول إلى بخار، فقط من أجل أن يتكثف هذا البخار مرة أخرى في الليل، ما ينتج عنه نوع من "نبضات القلب"، في الغلاف الجوي الذي يرسل رياح النيتروجين عبر السطح.

وتهب هذه الرياح في الاتجاه المعاكس لدوران الغلاف الجوي، في ظاهرة تُعرف باسم الدوران الخلفي (retro-rotation)، والتي تساعد على تكوين أنهار جليدية غنية بالنيتروجين، تضيف مزيدا من التضاريس إلى منظر الكوكب القزم.

وقال تانغوي برتراند، عالم الفيزياء الفلكية وعالم الكواكب في ناسا والمؤلف الرئيسي للدراسة: "قبل الدراسة الجديدة، اعتقد الجميع أن بلوتو هو مجرد كرة مسطحة تماما، ولا يوجد به أي تنوع تقريبا ..لكن الأمر مختلف تماما. فلديه الكثير من المناظر الطبيعية المختلفة، ونحن نحاول فهم ما يجري هناك".

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي







alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس