ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/11/2020 | SYR: 17:23 | 25/11/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18




Sham Hotel







runnet20122




 ماذا تقول لنا الدراسات عن مخاطر الجيل الخامس للاتصالات
18/09/2020      


الجيل الخامس.. ثورة في مجال الاتصالات

 

سيرياستيبس :

تظل الإجابة على هذا السؤال محل حيرة بالنسبة للكثيرين، وهو ما قد تم بسببه انشاء الكثير من المُنظمات والجمعيات وعمل الكثير من الدراسات والأبحاث للوصول إلى الإجابة النهائية.

 

وِفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان قد قامت بتصنيف ترددات أشعة الراديو كمواد مُسببة للسرطان من الفئة 2B، كما وصلت الكثير من الدراسات إلى أن هذه الأشعة قد تُسبب ما يلي:

 
  • فواصل في الحمض النووي المُزدوج والفردي مما قد يؤدي إلى السرطان.
  • ضرر تأكسدي مما قد يُؤدي إلى تدهور الأنسجة والشيخوخة المُبكرة.
  • زيادة نفاذية حاجز الدم في الدماغ.
  • الحد من الميلاتونين، وهو ما قد يُؤدي إلى الأرق وزيادة أخطار الاصابة بالسرطان أيضاً.
  • جيل من بروتينات الإجهاد والتي قد تُؤدي بدورها إلى عدد لا يُعد من الأمراض.
 

بالإضافة لما هو في الأعلى، فإن أكثر ما يُثير القلق حيال موجات mmWave هو الأضرار التي قد تصل إلى جلد الانسان، ذلك لأنه وِفقاً لخطاب تم ارساله بواسطة الدكتور Yael Stein من الجامعة العبرية بفلسطين للجنة الفيدرالية للاتصالات، فقد قال أن تسعين بالمائة من اشعاعات الميكروويف يتم امتصاصها بواسطة طبقات البشرة، وهو ما يجعل جلد الانسان يعمل بشكلٍ أساسي كإسفنجة لامتصاص أشعة الميكروويف، هذا الأمر وبالرغم من أنه مُقلِق، إلا أنه مقبول طالما كانت الأطوال الموجية للأشعة أكبر من أبعاد طبقة الجلد، وهو ما لا ينطبق على موجات mmWave.

 

كُل هذه الدراسات والأبحاث تتحدث بشكلٍ عام عن ترددات الاشعاعات الراديوية، ولكن ماذا عن الجيل الخامس للاتصالات؟

 

وِفقاً لأحد مُتحدثي مُنظمة FDA، فقد أكد على أن حدود ترددات الهواتف الذكية مازالت آمنة ومقبولة وغير مُضرة بالصحة العامة.

 

أضِف إلى ذلك أن هذه الحدود تعتمد على ترددات كُل جهاز، مما يعني أن الجيل الأخير للاتصالات سيُصبح له حدوداً مُختلفة، وهو ما قد جعل الكثير من الخُبراء والوكالات والمُنظمات تستمر في الدراسة حتى هذه اللحظة ولكنها لم تجد ضرراً لأشعة mmWave المُستخدمة في الجيل الخامس للاتصالات.

 

ولكن; في المُقابل، فإن هُناك عدد هائل آخر من الدراسات التي تُثبِت وبالأدلة أن الاشاعات ذات مُعدّل الاستجابة المُنخفض والإشعاعات الكهرومغناطيسية العالية ذات أضرار كثيرة على الحيوانات.

 

لن تتأكد أياً من هذه الدراسات أو تُصبح صحيحة بشكلٍ مُطلق قبل أن ينطلق الجيل الخامس للاتصالات بشكلٍ رسمي وكامل في الكثير من الأنحاء، وحين يتم الانتهاء من هذه التقنية التي أرى أن الكثير من شركات الاتصالات ومُصنعي الهواتف الذكية قد تعجلوا في توفيرها في هواتفهم كونها غير مُنتشرة بعد، ولم يتم وضع كافة المعايير اللازم اتباعها لها بعد مما يجعلها تقنية غير مُختبرة بشكلٍ كافي.

 

جديرٌ بالذِكر أن هُناك حملة تُدعى 5G Space Appeal تقوم بجمع التوقيعات لإيقاف انتشار الجيل الخامس للاتصالات في كوكب الأرض والفضاء، وذلك لأنها تأخذ الجانب المُعادي لأضرار هذه التقنية والتي قد توفِّر الكثير من المُميزات على حساب التقدم، وقد وصل عدد المُوقعين حتى هذه اللحظة إلى أكثر من خمسين ألف مُوقِّع من أكثر من 168 دولة في جميع أنحاء العالم، وهو رقم ليس بقليل كون الحملة قد بدأت في الأول من شهر مارس الجاري، وقد انضم لها عدد هائل من المُنظمات والعُلماء والأطباء والمُهندسين أيضاً.

 

أُزيدك من الشعر بيتاً، أنه في حالة كُنت قلقاً من وجود أبراج البث حول بيتك، فقد لا تكون تعرف أنها موجودة في داخل بيتك بالفعل، فأجهزة Router و Access Point ما هي إلا أبراج إشارة مُصغرة تقوم ببث الكثير من الاشعاعات المُضرة أيضاً، بالإضافة إلى أنها تعمل طوال أربعٍ وعشرين ساعة طوال أيام الأسبوع حتى لو لم تكن تستخدمها بشكلٍ مُتواصل.

 

فعلى سبيل المِثال، يستخدم جهاز Netgear الذي يدعم الجيل الخامس من الاتصالات كُلاً من الترددات 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، مع الأخذ في العلم أن أجهزة الميكروويف تستخدم التردد 2.45 جيجا هرتز في طهي الطعام.

 

تستطيع حماية نفسك من هذه الإشعاعات باستخدام ما يُعرف ب Wi-Fi Guard، وهو عبارة عن جهاز صغير يحجب ما يتراوح بين التسعين والخمسة وتسعين بالمائة من الإشعاعات الصادرة من أجهزة الراوتر الموجودة لديك مع الحفاظ على استقرار وسرعة الاتصال.

 

قد لا تكون قد توصلت إلى إجابة نهائية بعد قراءتك لهذا المقال، وذلك كما ذكرت سلفاً بسبب عدم اختبار التقنية بشكلٍ كافي كي نتمكن من تحديد أضرارها، فكُل هذه الدراسات مبنية على ما سبق من أرقام تم تطبيقه على التقنيات السابقة مثل الجيل الرابع، أو الاشعاعات المُختلفة مثل الميكروويف والأشعة فوق البنفسجية وغيرهم. إلا أنك بت تعرف ما هي المخاطر المُتوقعة لموجات mmWave المُستخدمة في الجيل الخامس، كما قد أصبحت تعرف آراء الكثيرين فيها.

 

لا تنسى مُشاركة هذه المقالة إذا رأيتها مُفيدة، بالإضافة إلى اطلاعنا على معلوماتك وما هو رأيك في الجيل الأخير من الاتصالات 5G في التعليقات في الأسفل.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي


Haram2020_2




ChamWings_Banner


alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس