تحذيرات بريطانية من مخاطر هجمات إرهابية-ميركل:مستعدون لتدريب جنود عراقيين لمحاربة داعش-احباط محاولات تسلل بخان الشيح بريف دمششق        القضاء على العديد من الإرهابيين وتدمير أوكارهم بريفي حماة وإدلب      القضاء على إرهابيين وتدمير آليات لهم في حلب وريفها      تسوية أوضاع 64 مسلحا في حماة بعد تسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى الجهات المختصة      استهداف تجمعات الإرهابيين في ريف حمص      تدمر أوكار للإرهابيين ومستودع للأسلحة والذخيرة في ريف إدلب ودير الزور
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:01/11/2014 | SYR: 16:27 | 01/11/2014
الأرشيف اتصل بنا التحرير








runnet20122





 هل يحرّك «الناتو» المادة الخامسة من معاهدته؟
25/06/2012      


بعيداً عما حملته حادثة إسقاط الطائرة الحربية التركية من مؤشرات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من الأزمة السورية والعلاقات المتوترة بين الطرفين، يبدو أن الحادثة لن تتعدى إطارها الإعلامي. وهذه الخلاصة يؤكدها ما ذكرته «لوس أنجلس تايمز» عن محاولات من الجانبين التركي والسوري لاحتواء التوتر المتصاعد بينهما.

وحسمت الصحيفة الأميركية خلاصتها بالاستناد إلى التأكيد التركي «رفيع المستوى» للرئيس عبد الله غول بأن الطائرة التي سقطت كانت قد دخلت المجال الجوي السوري عن غير قصد، وهذا دليل على أن أنقرة تفضل تجنب الخطاب العدائي في هذا الصدد.

واستطردت «لوس أنجلس تايمز» قائلة إن «تصاعد حدة التوتر على خط أنقرة – دمشق لم تمنع خلو الخطابات الصادرة عن الطرفين من النبرة العدوانية تجاه بعضهما البعض»، فيما أردفت مشددة على أن لهجة تركيا حيال هذا الحادث لا تشير إلى أن أنقرة تراه مبررا للحرب، ويبدو أن الرأي العام التركي صامت حياله برغم وجود بعض الإشارات في الصحافة التركية.

وهذا ما كانت عليه الحال على الصعيد السوري، حيث أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية جهاد المقدسي، خلال حديثه مع بعض وسائل الإعلام التركية، عدم وجود أية نية عدوانية من جانب بلاده تجاه تركيا.

في المقابل، أثارت دعوة تركيا إلى عقد اجتماع عاجل لحلف شمال الأطلسي الثلاثاء المقبل تساؤلات عدة، وإن جاء ذلك بحسب مسؤوليها استنادا إلى «المادة 4» في معاهدة الحلف التي تجيز للدول الأعضاء رفع مثل هذه المسألة إلى مجلس الحلف ومناقشتها مع حلفائها.

من جهتها، حافظت «لوس انجلس تايمز» على فرضية التهدئة ذاتها حيث قالت إن تركيا عضو في «الناتو»، وبطبيعة الحال من المرجح أن تتشاور أنقرة مع واشنطن وبعض حلفائها حول هذا الأمر، قبل أن تقرر أي رد فعل ستتخذه، مؤكدة أنه لا يوجد حتى الآن أي دلالة واضحة تفيد بسعي أنقرة لتلقي دعم من «الناتو» لأجل القيام برد فعل انتقامي.

ونوهت الصحيفة بأن اندلاع حرب بين البلدين، اللذين يمتلكان جيشين قويين ومعدات جوية حديثة وقدرات فائقة على إطلاق الصواريخ، ستخلق أجواء غير مستقرة على نطاق واسع في واحدة من أكثر مناطق العالم اضطرابا.

السيناريو المعاكس قدمته صحيفة «جورنال دو ديمانش» الأسبوعية الفرنسية التي اعتبرت أن إسقاط المقاتلة التركية «أف 4» يعدّ «أول أساس قانوني للتدخل العسكري الغربي في سوريا».

وفيما أشارت إلى أن «اختفاء الطائرة يثير القلق»، دعت الصحيفة أنقرة إلى اتخاذ قرار حاسم في هذا الشأن. وذكرت بأن رئيس الوزراء التركي رجب طيّب أردوغان حذر في نيسان الماضي من إمكانية لجوء تركيا إلى «المادة 5» لـ«الناتو» لتأمين الحدود مع سوريا، موضحة أن هذه المادة تنص على أنه إذا ما تعرضت أي دولة عضو في الحلف فإن ذلك يعتبر تعديا وهجوما على جميع الأعضاء مما يستوجب اتخاذ إجراءات لمساعدة الحليف.

وفي السياق ذاته، تساءل يوري فريدمان في مجلة «فورين بوليسي» عما يجب أن يكون رد فعل «الناتو» على إسقاط الطائرة، قائلاُ «على الرغم من كل الحقائق المتغيرة، يجدر السؤال عما إذا كانت هذه الحادثة، أو ما يشبهها، تستدعي اتخاذ إجراءات أكثر عدائية ضد سوريا من قبل المجتمع الدولي؟».

ويستشهد فريدمان بما شرحه سفير الولايات المتحدة السابق لدى الحلف كورت فولكر عن المادة الخامسة في ميثاق الحلف، والتي «تقدم للحلفاء فرصة للتشاور بينهم وليس بالضرورة للردّ العسكري».

في هذا الصدد، لا يعتبر فولكر أن الحادث الذي وقع كفيل وحده بتغيير استجابة المجتمع الدولي للصراع السوري، فيما يعتقد أن اجتماع حلف الأطلسي الثلاثاء سيغذي النقاش بشكل أوسع حول كيفية التدخل العسكري في سوريا خارج حدود مجلس الأمن حيث تتمتع كل من روسيا والصين بحق الفيتو. ويخلص إلى أن الغرب والعرب قد يكونان أمام سيناريو واحد يتضمن خلق «مناطق آمنة» في سوريا ودعم المعارضة السورية، فضلاً عن اللجوء إلى بعض الضربات الجوية ضد مواقع عسكرية سورية.

سيرياستيبس- السفير


التعليقات:
الاسم  :   أبو حاتم  -   التاريخ  :   25/06/2012
عجبا عجبا لهؤلاء الدول التي ترأسها أميركا في التاتو أتحفينا قليلا يا مدام كلينتون وقولي لنا ماذا صنعت لإسرائيل عندما استشهد 11 تركيا عندما حاولوا ارسال مساعدات انسانية لأهالي غزة المحاصرين أنت امرأة وقحة وممجرمة ....وكذوب...

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 






الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
الصيرفة الإسلامية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة وصناعة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس