العملية العسكرية في الجنوب تبدأ بتحرير عدد من القرى في اللجاة في ريف درعا-الجيش يتقدم في دير الزور ويفشل تسلل مسلحين باتجاه كفريا والفوعة        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/06/2018 | SYR: 12:11 | 25/06/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير


SyrianInsuranceCompany








runnet20122






 ألف نون .. أبجديات عتيقة في قلوب عشر نساء سوريات
في ظل نخلة .. بديع جحجاح رسم امرأة ووطن .. ثم ترك الموسيقا تصدح فرحاً وحباً
12/03/2018      


دمشق – سيرياستيبس :

                                      Image may contain: 1 person, smiling, standing and indoor

ليست صالة ألف نون إلا حصاد سنوات طويلة من قطفات الحبق البلدي .. والعشق العميق لوطن جديد يُنبت كل يوم الحبقَ في وجه الحرب .

في كل نشاط يقيمه يستعين الفنان بديع جحجاح بروحانياته الخاصة , و التي هي خليط من التوق للانعتاق من سجن التفاصيل و الرغبة الدفينة بملاحقة حرية الروح كفراشة تركض وراء الضوء تراقصه .. تنتشي منه فرح الحياة كله ثم تمضي الى خلودها غير أسفة على حياة دنيوية ..

"امرأة ووطن " هو ذلك التوق وتلك الرغبة في دوران دائم بين معدنين الأول فضة و الآخر ذهب يسكبهما جحجاح من تصميمه دراويش للحياة . محاولا امتلاك ناصيةَ فرح و تصوف , آمن أنّ كل فرد معني باعتناقه في لحظة انعتاق حين تغزو مساحاته رحى القلب و الروح دون الحاجة لاي إسناد خارجي ولا لسماء تنتظر غيما يعبر ..

فالمكان والزمن والحضور بهي وعميق , والاعمال المعلقة على الحيطان تكاد تفسح المجال لألف قصيدة و مئة لوحة مغزولة بانوال الآلهة ..

نساء ألف نون بعددهن وعتادهن كنّ سعيدات بوطن احتضن ألوانهن على حيطان " غاليري " بديع جحجاح المشبعة بكلمات ليست كالكلمات .. فرقصن " نساء الوطن " من فرح وسمعن جميل الكلام وشاهدن أجمل الضحكات وأعمق النظرات وهن يقفن كالسنديان أمام لوحاتهن .. يشرحن .. فتصدح الموسيقا في المكان وتتطاير من كمنجة عمرها ألف عام.. معلنة انتصارهن في وطن عرف كيف يحتضن انوثتهن .. وعرفن كيف يرسمنه في قلوبهن قبل ان يسكنَّ فيه كنساء ..

يقول بديع جحجاح .. " رحلت أمي ذات يوم فزرعتها نخلة لتصبح بعدها كل الأمهات أمي"

وقال "ومشيت على جسر العابرين باحثا عن الرب , فوجدت نفسي وعرفت وطني وأدركت أنّ الفن المؤنسن طريقي إليكم"

"امرأة ووطن ابتسامات مؤنثة ملونة نتشاركها في وطن نتقاسم الحزن والفرح فيه ونرسم دروبه بالإيمان والأمل لنرمم أوجاعنا ونسكب ترياقاً في أرواحنا علنا نهتدي للحب عبر عشر نساء من وطني يقدمن رسالتهن لوطن تواق للحب والسلام" .

في معرض "امرأة ووطن " تلقي نخلة كبيرة ظلها على قلوب عشر نساء محاولة تحريضها على الفرح والحياة . مكان المراد ..

فنانات سوريات اجتمعن على سحر المكان النابض بكل أشكال العشق والحب .. خيمن بالقرب من لوحاتهن محاولات الغناء والانشاد .. اللعب و القفز مع النظرات والضحكات .. من نساء ورجال .. أصدقاء وأحبة شغلوا غاليري ألف نون بكل الأبجديات ..

هكذا علينا نحن السوريون أن نحول كل الأمكنة إلى منصات للحياة وقتل الموت و الحزن .. علينا أن نصرخ من أجل حياة و امرأة ووطن .. 

حنان الشامي لعلها تشبه لوحاتها المائية شفيفة القلب والروح .. سوسن جلال همست بأنها تختصر كل الزهور في جنات الرب .. المرور بالقرب من لوحات مفيدة ديوب يجعلكم تستشعرون ترنيمات لقصة لن تملوا الاستماع لها..

لوحات لبنى أرسلان بوح رقيق لأسرار الأخوات والشاهد عليها كان دوماً وردة ..

عفاف خرما العذبة حيث غبار الباستيل الملون الذي يعج في الفراغات تذروه الرياح ليملأ الامكنة بالذكريات..

املي فرح .. هي بذاتها فرح مسكوب في جرار معتقة، سيدة الخزف هكذا قالها ازرق البحر الذي عجن تراب المسافات فصاغها بحرارة القلب زهور وأسماك تطير من الفرح..

ميساء عويضة .. ان كل الأسرار الموشاة تحت الأزرق العميق سوف يبوح بها الشعر يوماً فينسج احلاما لوجوه هاربة وحمائم تحلم بالحرية..

عند لين البطل .. ستعلم ان الاختلاف سوف يأخذنا الى كل العصور حيث تمتزج الثقافات ولا يبقى الا نتف لخطوط ترسم أفكاراً تدفعك الى التأمل..

تحية الى هوري سلوكجيان بنت حلب وكل أطفالها ورموزها وألوانها المسكوبة على سطح متآكل تحكي دفء القلب وجمال الروح اسألوا تلك الحمامة البيضاء عند النافذة وسوف تعرفون كل الحكاية..

وسندرك عبر صريحة شاهين بوح تلك الجذور الممتدة الى اعماق الارض المؤنثة بأن كل حواسها مرهونة للغائب الذي قدم روحه قرباناً للوطن..

امرأة ووطن ٨اذار ٢٠١٨

تحية الى صديقي منذ أن بدأ درب الحياة "بديع جحجاح " .. 

Image may contain: one or more people, drink and indoor

Image may contain: 4 people, people smiling, people standing

No automatic alt text available.

No automatic alt text available.

Image may contain: 1 person, smiling

Image may contain: one or more people and indoor

                                              Image may contain: 2 people


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس