التوصل الى اتفاق في منطقة القلمون الشرقي- الجيش يتابع العملية العسكرية جنوب العاصمة- استهداف تحركات مسلحين في القنيطرة        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:21/04/2018 | SYR: 11:38 | 21/04/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير



SyrianInsuranceCompany












runnet20122








 دراسة لتأسيس جهاز رقابي داخلي ضمن الجمارك.. والاقتصاد تفكر بتوسيع قائمة المستوردات …
14/03/2017      


 الأسعد : مقترح لدمج الضابطة الجمركية بقانون العاملين في إدارة الجمارك

  

كشف مدير عام الجمارك فواز الأسعد أنه تم بحث موضوع وثيقة المنشأ للمنتجات الزراعية مع اتحاد غرف الزراعة مؤخراً في حلب وأخذ مسؤول في الغرف الزراعية على عاتقه إصدار مثل هذه الوثيقة مبيناً أن إدارة الجمارك أيدت المقترح وأنه في حال تزويد أي إرسالية بشهادة صادرة عن غرف الزراعة تشير إلى مصدر المنتج وتوضحه فهي معتمدة ومعترف بها في الناحية الجمركية ولن تتعرض لها أي دورية جمركية أثناء النقل.
وحول توقيت زمن صدور قانون الجمارك الجديد وأبرز ما يحمله من جديد أوضح الأسعد أن القانون يبحث في الحكومة وهو في المراحل النهائية، وبأنه يحمل تعديل الكثير من البنود وخاصة رفع سقوف الغرامات ومعالجة العديد من قضايا التهريب من خلال الأثر الموجع لسقف الغرامات الجديد.
كما بين أنه يتم بحث إعادة هيكلة إدارة الجمارك وأن إحدى الرؤى في ذلك هي دمج الضابطة الجمركية بقانون العاملين في الإدارة وإيجاد قانون واحد ينظم العمل وليس قانونين. ولم ينف الأسعد ما علمته «الوطن» حول تداول وبحث وجود جهاز رقابي داخلي في الجمارك مهمته الرقابة على أداء العمل الجمركي.
وحول كيفية التعامل مع البضائع الصناعية المهربة وتمييزها بين أنه يتم معرفة ومعالجة ذلك بدقيقة من خلال التواصل مع غرفة الصناعة ومعرفة أن هذا المنتج الصناعي محلي أم هو مهرب.
وجواباً لوزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أديب مالية على سؤال لـ«الوطن» حول توسيع دائرة المستوردات من المواد والسلع الضرورية بدلاً من دخولها عبر التهريب وضياع الكثير على خزينة الدولة من الرسوم والضرائب على مثل هذه البضائع خاصة وأن الأسواق مليئة بالمواد المهربة قال: «هناك توجه لدى الوزارة لزيادة عدد المستوردات ضمن آلية محددة تحكمها الضوابط، ويمكن البحث في إدخال المواد والسماح باستيرادها خاصة الضرورية وتفويت الفرصة على دخولها بالتهريب وأن قائمة ولائحة المستوردات يتم تعديلها كل 15 يوماً».
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد وزير المالية مأمون حمدان أن هدف الجمارك هو التركيز على قضايا التهريب الكبيرة والمضرة بالاقتصاد وأن دوريات الجمارك لن تدخل المحال في المدينة إلا في حالات ضيقة ومحددة وفي حال دراية الجمارك بوجود مواد مهربة في أحد المستودعات.
وعن نسبة الرسوم والضرائب وخاصة الجمركية بأنها مرتفعة بيّن الوزير أن الرسوم الجمركية هي 1% بالنسبة للمواد الأولية وهي نسبة ضئيلة مقارنة بالدول المجاورة وهناك نسب 1% و5% و10% لكن معظم الرسوم المطبقة هي على المواد الأولية أي 1% وهي نسبة ضئيلة.

سيرياستيبس - الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 






chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس