سلاح المدفعية يضرب تحركات مسلحين في القنيطرة- الجيش يتابع عملياته العسكرية في درعا- ضربات موجعة لارهابيي داعش في دير الزور        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/06/2017 | SYR: 04:27 | 25/06/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1









runnet20122








 300 مليون دولار أموال جاهزة في المصارف الخاصة للإقراض.
المهندس خميس .. ميالة لم يفرغ خزائن المركزي ... لدينا احتياطي جيد من الذهب و القطع
08/04/2017      


دمشق - خاص - سيرياستيبس :

قال المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء أنّ الحكومة الحالية لم تمد يدها إلى الاحتياطي النقدي في المركزي حتى اللحظة , بل بالعكس تعمل منذ قدومها على رفده بالقطع متبعة سياسة خاصة وغير معلنة لتأمين التمويل لبعض البنود الهامة و المتعلقة باحتياجات الدولة من مصادر تبدو جيدة وهامة وقد بدأنا بوضع يدنا عليها .. نافيا ما يجري تداوله عن أن خزائن المركزي تعاني من حرج . مشيرا إلى أنّ هناك احتياطي ورصيد مهم تمتلكه الدولة السورية لمواجهة استحقاقات المرحلة القادمة فهناك ذهب بكميات جيدة و هناك رصيد مالي مهم , مؤكدا أن الأمور جيدة و كل ما يقال عن أنّ الحاكم السابق قد أفرغ خزائن المركزي مجرد كلام .. كلنا يعلم أنذه كانت هناك سياسة متبعة للتدخل المباشر في السوق تم عبرها صرف 5 مليارات دولار و 700 مليون دولار وهذا بحث آخر و يتعلق بسياسة الحكومة السابقة أما نحن في هذه الحكومة لدينا سياستنا التي تقوم على استثمار كل موارد الدولة المتاحة و تحريك الانتاج و تأمين مستلزمات معيشة المواطن ومتطلبات دعم الجيش .

المهندس خميس أجرى حوارا موسعا ونوعيا مع مدراء المصارف الخاصة تحت سقف عال من الشفافية ما دفعهم جميعا للحديث بشفافية عن مشاكلهم و معاناتهم مع الأنظمة المصرفية المطبقة حاليا و التي أجمعوا أنّها من أفضل الانظمة في العالم خاصة لجهة الضوابط و لكن ظروف الحرب و المرحلة الحالية باتت تطلب بعض المرونة فيها .

الشيء الأهم الذي تناوله مدراء المصارف كان النظام القضائي و الذي يصل أحيانا لمرحلة التدخل عند تنفيذ الاحكام و استصدار أحكام بإيقافها . مشيرين الى وجود فساد حقيقي يعرقل عمل المصارف خاصة فيما يخص معالجة الديون المتعثرة . وهنا تدخل رئيس الحكومة ووعد بعقد لقاء بين مدراء المصارف الخاصة و وزير العدل الجديد مؤكدا أن النظام القضائي يجب أن يكون مساعدا و ليس معرقلا .

من القضايا التي تم طرحها كمشاكل أيضا موضوع رفع التركزات الائتمانية للعمليات التي تمولها الدولة , و مشاركة المصارف الخاصة في اتخاذ القرارات على الأقل لجهة اعطاء الراي و المشورة , و إلغاء الموافقات الأمنية , و تأمين توفر معاملة ضريبية واضحة و نزيهة بعيدا عن الابتزاز ..

وأخيرا كان الطلب بالموافقة على انشاء اتحاد للمصارف الخاصة يكون مستقلا و هو ما وافق عليه السيد رئيس مجلس الوزراء ما يمكن القول معه انّ سورية ستمتلك اتحادا للمصارف بعد ممانعة طويلة من المركزي ومحاولة ان يكون مسيطرا عليها . في حين أن الهدف من الاتحاد كما قالت مدير مصرف سورية و الخليج هو الاستفادة من خبرة المصرفيين العاملين في سورية و كلها خبرات مهمة و غنية و يجب عدم تحييدها خاصة عن المشورة .

مدراء المصارف تحدثوا عن أهمية استقرار سعر صرف الليرة , و لكن يجب أن تترافق مع عملية إقراض للإنتاج ضمن ضوابط مدروسة جيدا , مؤكدين استعدادهم للمشاركة في عملية تمويل التنمية و لكن ضمن ضوابط و شروط يجري وضعها بدقة و بمشاركة المصارف الخاصة.

نديم مجاعص مدير "فرنسبنك " طالب : بوضوح العمل على تأمين حق أي مواطن بالحصول على أي مبلغ يطلبه من حسابه فورا ودون تأجيل فهذا يعزز من الثقة المصرفية و يساعد على استقطاب الودائع نحو المصارف السورية خاصة و عامة .

وقال : في المصارف الخاصة نحن جميعا في خندق واحد مع الدولة السورية بدليل أنّ أي مصرف لم ينسحب من السوق السورية رغم ظروف الأزمة .

وقال بالمطلق كل البنوك الخاصة لحقت بها الخسائر و يجب التخلي عن مقولة أنّ فرق السعر أدى الى أرباح فأي مبلغ يعبر عن قيمته بالدولار قبل و بعد الأزمة و يجب ان نرى الأمور بشكل صحيح .

مدير أحد المصارف طالب بإعادة ربط الاستيراد بالتصدير وقال علينا أن نعمل لتضخيم التصدير لأنه السبيل الرئيسي لاستقدام قطع أجنبي و تحريك الاقتصاد

مدير بنك قطر الوطني سورية : قال لسنا جزء حقيقي في صناعة القرار لنعرف رؤية الحكومة , و لكن أستطيع ان أقول انّ المصارف السورية من امتن المصارف في العالم حيث تصل سيولتها بالنسبة للمودعين إلى 94% وهذه من أعلى النسب في العالم , و لكن للأسف بسبب تراجع سعر صرف الليرة أصبحت هذه المصارف من اصغر المصارف في العالم

مدراء المصارف كشفوا أنّ حجم الاموال الجاهزة للتسليف لدى المصارف الخاصة مجتمعة هي من مرتبة ال 300 مليون دولار نصفها بالليرة ..

بالمحصلة و بسبب طلب المهندس خميس فقد تحدث الجميع بشفافية ما يؤكد أنّ الاجتماع يصلح لأن يجتمع مدراء المصارف سوية و يقوموا بوضع مجموعة توصيات ليتم رفعا الى السيد رئيس الحكومة الذي قال أنّ أغلب الطلبات قابلة للتحقق .

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس