الجيش يستهدف تجمعات وتحصينات المسلحين بالقصف المدفعي في القلمون_سقوط عدة قذائف في مناطق حمص.        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/08/2017 | SYR: 03:23 | 24/08/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1









runnet20122








 العقاري يبيع بالمزاد العلني قروضه المتعثرة
مصدر باللجنة: هذا الحل هو التفاف على عمل اللجان كي لا ينفضح الترهل والفساد
13/06/2017      



                                                   نتيجة بحث الصور عن المصرف العقاري السوري

العلي: القيمة المباعة لأحد العقارات وصلت إلى 400 مليون ليرة

خضور: عندما كنا نصل للبيع بالمزاد كانت التوجيهات تتدخل وتوقف الأمر

 

بدأ المصرف العقاري ببيع بعض القروض المتعثرة لديه بالمزاد العلني، وذلك بالتوازي مع عمليات التسوية على البعض الآخر.

وقال الدكتور أحمد العلي مدير عام المصرف العقاري في حديث خاص : القيمة المباعة بالمزاد العلني لأحد العقارات تصل إلى 400 مليون ليرة سورية، وهناك قروض تزيد على هذا الرقم تم التعامل معها بطريقة البيع بالمزاد العلني لصعوبة تحصيلها والإجراءات الطويلة.

مشيراً إلى أن هناك عقارات أخرى قيد البيع بما يتناسب ومصلحة المصرف.

وأضاق العلي: هذا الحل لبعض القروض المتعثرة كان نتيجة المفاضلة بين البدائل المتاحة، والتي تصب بالنهاية لمصلحة المصرف.

بالمقابل أكد مصدر خاص باللجان المشكلة لمعالجة مشكلة القروض المتعثرة أن طريقة البيع بالمزاد العلني يجب ألّا تتم على الديون المضمونة بضمانات عقارية ممتازة حيث بإمكان الدولة تحصيلها عن طريق إجراءات قضائية بسيطة، وبذلك لا مبرر لبيعها. خاصة إذا كانت تلك القروض بالليرة السورية لأن ذلك سيزيد الخسارة نتيجة التضخم وانخفاض قيمة العملة.

وذكر المصدر أن اللجوء إلى البيع بالمزاد العلني يكون بعد الانتهاء بالكامل من تحصيل ما يمكن تحصيله، وحينها نبقى أمام مجموعة من القروض التي تحتاج إلى إجراءات طويلة جداً أو إنها معدومة التحصيل.

واعتبر صراحة أن هذا الحل هو التفاف على عمل اللجان التي شكلت لعدم السماح لها باستكمال عملها كي لا ينفضح الترهل والفساد داخل عمل المصارف وإدارتها التي أخرت عملية تحصيل القروض.

في سياق متصل ومن وجهة نظر اقتصادية، قال الدكتور رسلان خضور أستاذ الاقتصاد بجامعة دمشق ورئيس مجلس إدارة المصرف الصناعي سابقاً في حديث خاص لـ"الأيام": مسألة بيع الديون موجودة في دول العالم، وهو ما يسمى ببيع الدين إذا كان لدى المصرف مشكلة بتحصيل ديونه، حيث تقوم شركات بشراء هذا الدين بمبلغ ما أقل بكثير من المطلوب تحصيله.

ويضيف خضور: إنه نوع من البزنس والسعر يكون حسب طبيعة الدين ونسبة المخاطرة، حيث بإمكان تلك الشركات التي تشتري الدين أن تحصله بشكل كامل مثلاً أو جزء منه.

خضور رأى أن الدخول بالبيع عن طريق المزاد العلني بالنسبة لقروضنا المتعثرة لعبة لا يتمنى أن تدخلها الدولة، طالما هي قادرة على التحصيل وهناك ضمانات موجودة، مشيراً إلى أنه حينما كان رئيس مجلس إدارة المصرف الصناعي كانت التوجيهات بعدم البيع بالمزاد العلني، علماً أن المصرف كان يقوم بإجراءات الحجز الاحتياطي ومنع السفر وحينما يصل الأمر إلى البيع بالمزاد العلني كان يطلب التوقف كي لا يتم الضغط على قطاع الأعمال للاستمرار بعجلة الإنتاج ضمن الإمكانات المتاحة.

وأفاد خضور بأن معظم القروض المتعثرة كانت بفترة التسعينيات وبداية عام 2000 وحينها لم تكن المشكلة بالقرض وإنما بالضوابط غير الصحيحة التي كان يعطيها المركزي.

وطلب خضور التمييز بين قرض متعثر بالفعل ويقع ضمن مناطق ساخنة وبين أولئك الذين استفادوا من ظروف الحرب وأصبح لديهم ثروات هائلة وملاحقتهم على آخر مليم حسب تعبيره مع إعطاء المتعثر جدولة لسنوات يمكن من خلالها التحصيل وعودة دوران عجلة الإنتاج في المنشآت التي توقفت لظروف الحرب.

وتمنى ألّا يدخل على عمل اللجان المشكلة حالياً أي فساد وأن تكون ذات مصداقية، مبيناً أن بيع الدين بالمزاد العلني يجب أن يكون في أسفل السلم طالما أن الدولة قادرة على التحصيل.

سيرياستيبس -  الأيام السورية

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس