افتتاح معبر جوسية الحدودي بين سورية ولبنان- شركة الاتصالات: تم في منتصف ليل تعويض حوالي 70% من سعة الانترنت التي تم فقدانها بسبب العطل        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:14/12/2017 | SYR: 20:07 | 14/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 مشروع “اتفاق” لتنظيم قطاع التمويل العقاري يحفظ حقوق جميع أطراف العقد
30/11/2017      



مشروع “اتفاق” لتنظيم قطاع التمويل العقاري يحفظ حقوق جميع أطراف العقد


عمّمت هيئة «التمويل العقاري» مشروع اتفاق التمويل العقاري على كافة المصارف العامة والخاصة، لدراسته وموافاة الهيئة بمقترحاتها وملاحظاتها عليه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ التعميم،  ليصار إلى دراستها لاحقاً مع مصرف سورية المركزي.

 

وبين مدير عام الهيئة غسان الفاكياني أن هذا المشروع يأتي في إطار استكمال إعداد النماذج الخاصة بتنظيم قطاع التمويل العقاري والضوابط الخاصة به، التي تقوم الهيئة بإعدادها بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي بهدف الحفاظ على حقوق كافة الأطراف المشاركة فيه، موضحاً أن مشروع الاتفاق يتضمن بيانات ومعلومات تفصيلية، منها بيانات شخصية تخص المقترض كمعلومات عن البطاقة الشخصية ورقم الهاتف الأرضي والموطن المختار والسجل التجاري، إضافة إلى المقر الرئيسي في حال كان طالب التمويل شركة.

 

وحدد المشروع مجمل معلومات التمويل، كنوع التمويل ومدته وقيمة القرض وطريقة صرف هذا المبلغ، إضافة إلى عدد الأقساط وقيمة كل قسط وطريقة السداد، مع ذكر معدل الفائدة وإجمالي مبلغ تكلفة التمويل. وشمل مشروع الاتفاق مواصفات العقار موضوع الاتفاق، وواجبات كل طرف من أطراف العقد، ومعلومات تخص الضمانات المقدمة “أي وصف الضمان كما هو وارد في شهادة خبير التقييم العقاري المرخص من الهيئة”، واعتبار كل من جدول التسديد وتقرير خبير التقييم العقاري المرخص عن العقار موضوع التمويل جزءاً لا يتجزأ من العقد. كما لحظ المشروع الحالات التي يتم فيها اعتبار رصيد مبلغ التمويل واجب التسديد، إضافة إلى الإجراءات القانونية الواجب اتخاذها في حال إخلال المقترض بأحكام العقد.

 

إضافة إلى ما ورد يتم ضمن المشروع إرفاق وثيقة الشروط الأساسية والتي تتضمن كحد أدنى ملخصاً عن”تحديد نوع التمويل ومدته ومبلغه وطريقة صرفه” مع اتفاق التمويل. كما تضمن المشروع أحكام عامة تختص بكيفية صياغة عقد التمويل، وتمكين المقترض من فهم حقوقه والتزاماته بشكل واضح، وتزويده بنسخة عن العقد المبرم معه ونسخة عن وثيقة الشروط الأساسية، تلافياً من الوقوع في أي لبس.

 

كما لفت الفاكياني إلى وجود نموذج اتفاق تمويل خاص بالمصارف الإسلامية سيتم تعميمه على المصارف الإسلامية في حال جاهزيته، إذ يتم الإعداد له بالتنسيق مع المصرف المركزي أيضاً.

سيرياستيبس_البعث

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس