انفجار عدة قذائف هاون في حي التضامن ونهر عيشة والعمليات العسكرية مستمرة في جنوب دمشق- ضربات ضد المسلحين في ارياف حمص وحماه        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/04/2018 | SYR: 14:40 | 24/04/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير



SyrianInsuranceCompany












runnet20122








 مشروع قانون يمنع تداولات العملة “الكاش” في التعاملات التجارية الكبرى..حصراً عن طريق البنوك
12/04/2018      



قروض                                            


يعكف فريق عمل حكومي متخصص قوامه خبراء و أساتذة أكاديميون ، على إعداد مشروع قانون غير مسبوق في سورية ، يتعلّق بتنظيم وسائل الدفع والتسديد المتعلقة بالتعاملات التجارية وتداول الكتل النقدية الكبيرة في السوق المحلية.

وتتلخص فكرة القانون الجاري إعداده بتحويل الأموال النقدية إلى قيود بنكيّة ، تعفي المتعاملين من تداول النقد ، عبر تحويلات بين حسابات المتعاملين داخل البنك الواحد أو بين البنوك ، تماماً كما هو الحال بتمويل الصفقات التجارية المستوردة أو المصدّرة ، عبر القنوات المصرفية “مرسل . متلقي.مراسل”.

وعلم من مصادر مطلعة أن القانون في حال صدوره سيكون ملزماً ، أي يمنع التعاملات النقدية “الكاش” أو البنكنوت ، وسيصار إلى تحديد معدلات وعتبات دنيا للإلزام بهذا النوع من التعاملات.

ويهدف القانون – حسب المصادر – إلى الحد من تعاملات الكاش بعد أن انتشرت ظاهرة التداول خارج القنوات المصرفية ، وانحسار التعامل بالشيكات على خلفيات ذات صلة بالأزمة والمخاوف التي راودت المتمولين الكبار ، وانتشار ظاهرة “الخزنات المنزليّة العملاقة” ، وهي ظاهرة تشكل ارتكاسة وعيباً اقتصادياً يجب ألا يستمر.

هذا وعلى المقلب الآخر لفتت مصادر المصرف التجاري السوري إلى أن المصرف شجع هذه الطريقة “القيود البنكية” في تعاملات زبائنه منذ فترة – بدون قانون – وتجري عدة عمليات يومية من هذا النوع آخذة بالتصاعد ، معتبرة أن ذلك دليل تعافٍ واستعادة التوازن في العلاقة بين المصارف وزبائنها.

سيرياستيبس - الخبير الاقتصادي


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 






chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس