الدفاع الروسية: أطراف تملك تكنولوجيا متطورة تغري مسلحي إدلب بمهاجمة حميميم- الرقة : الجيش التركي يستهدف دورية تابعة لـ قسد        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/08/2018 | SYR: 09:45 | 17/08/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير











runnet20122






 شهادات الإيداع الموعودة ..
أول الغيث فوائد متدنية .. ولفئات الألف وألفي ليرة فقط ؟؟
09/05/2018      



Image result for ‫شهادات الايداع‬‎
دمشق - خاص - سيرياستيبس :
علمت سيرياستيبس أنّ اجتماعا عُقد أمس في مصرف سورية المركزي لوضع بنية إصدار شهادات الإيداع التي وعد بها رئيس الحكومة ووضع لها موعد زمني منتصف أيار الحالي لإصدارها بالليرة السورية وبعد شهر بالدولار .

وفي حال تم إصدار شهادات الإيداع في سورية فستكون حكومة المهندس عماد خميس قد قامت بنقلة حقيقية لاتقل أهمية عن إصدار قانون إحداث المصارف الخاصة كما قال أحد مدراء المصارف الخاصة تعقيباً على توجه الحكومة نحو شهادات الإيداع .
في المعلومات التي حصلنا عليها فإنّ اللجنة توصلت إلى إصدار شهادات إيداع مقابل "فئتي الألف والألفي ليرة فقط " ومن المقرر رفعها الى مجلس النقد والتسليف يوم 23 الشهر الجاري  لإقرارها والمصادقة عليها ومن ثم رفعها الى مجلس الوزراء لمناقشتها واقرارها أيضا .. الخ .
وسيتم أولا اصدار شهادات بقيمة 40 مليار ليرة " وهو مبلغ أقل من رواتب شهر واحد " يوكل المركزي للمصارف مهمة بيعها نقداً  مقابل فئتي الألف والألفي ليرة كما ذكرنا أعلاه . " علما أنّه عادة لاتحدد بفئة " ولكن يبدو أنّ المركزي يرغب بالسيطرة على الكتلة النقدية من هذه الفئات و إخراجها من المضاربة .  "
عادة  يتم اللجوء الى شهادات الإيداع في فترات التضخم والكساد . ويتحمل المركزي خسارة بيع شهدات الايداع مقابل الفوائد المترتبة عليها لمصلحة الاقتصاد الوطني  .
الفوائد المقترحة من قبل اجتماع أمس 8% لمدة ستة أشهر و9 % لمدة تسعة أشهر و 10% لمدة سنة .
حسب رأي مصرفي هذه الفوائد قليلة " أقل من الفوائد الممنوحة في المصارف " متوقعا عدم الاقبال عليها إلا اذا تم تعديل الفوائد .التي يجب أن لاتقل في ظروف كظروف سورية عن 14 % . خاصة و أن الهدف منها هو امتلاك المركزي لأداة قوية للتحكم بالسوق والسيطرة على الكاش . وطالما أنّ الهدف هو لَم الكاش من السوق فلا بدّ من أن تكون الفائدة أعلى مما طرح في اجتماع لجنة الادارة بالمركزي وإلا ستكون الولادة صعبة وقد تحتاج إلى عملية " قيصيرية "
المصرفي  دعا لدور فعال ومباشر لوزارة المالية في اصدار شهادات الايداع وصياغة شكل خروجها الى العلن
 
 
 
 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس