لا صحة عن تحديد توقيت تسريح الدورة ١٠٣ والدورة ١٠٤ ومايشاع من أخبار غير دقيق- انقلاب سيارتين على طريق السومرية بدمشق        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:21/10/2018 | SYR: 19:01 | 21/10/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122






 الـ14% ليست مغرية..!
10/05/2018      


من المستغرب حقيقة – وللوهلة الأولى – عدم تحول أية شركة عائلية إلى مساهمة عامة منذ تاريخ صدور المرسوم التشريعي رقم 61 عام 2007 المتضمن إعطاء تسهيلات مشجعة لمثل هذا التحول ولاسيما لجهة التخفيض الضريبي بنسبة 14%..!

 

لكن سرعان ما يزول هذا الاستغراب إذا ما علمنا بوجود رابط وثيق بين الإحجام عن هذا التحول والتهرب الضريبي..!

 

بمعنى آخر.. إن الشركة العائلية التي تتقن التلاعب بدفاترها المالية لتخفض نسبة تكليفها إلى 2 أو 4% على أحسن تقدير، لم يعد يغريها نسبة الـ14%..!

 

في حين أن الشركات المساهمة العامة وبحكم ما يحكمها من معايير تضبط سيرورة عملها، هي الأكثر التزاماً ضريبياً، فإدارتها منفصلة عن ملكيتها، وهناك أكثر من جهة وصائية تشرف على بياناتها المالية التي تلتزم بالإفصاح عنها وبشكل مفصل لتنشر على الملأ، ناهيكم عن ضمان استمرارها مقارنة بنظيرتها العائلية، وما قد يتمخض عن هذا الأمر من نشاط اقتصادي قابل للتطور والتوسع.

 

لكن للأسف نجد أن نشاط أغلبية هذه الشركات هو ريعي، مقابل تركز جزء من الإنتاج الحقيقي لدى الشركات العائلية، في حين أن الجزء الأكبر يتركز ضمن دائرة الورش العاملة في الظل، وهذه معفاة – عرفاً وليس قانوناً – من الضرائب، ومنفلتة من زمام أية رقابة كانت..!

 

ففي الوقت الذي لا ننكر ارتفاع خط الالتزام البياني لجهة دفع الضرائب في الدول المتقدمة، نرى أن ثمة عاملاً مهماً يساهم بالحفاظ على هذا الالتزام، يتمثل باختصار شديد بمسألة التنظيم الحكومي لكل المكونات الاقتصادية مهما صغرت أو كبرت، إما من خلال ترسيخ الشركات المساهمة العامة كمكون ضامن لاستمرار النشاط الاقتصادي، وإما من خلال تظهير الورش الصغيرة ومراقبة انسياب منتجاتها في الأسواق لمعرفة حجم أرباحها وبالتالي تكليفها ضريبياً، وربما ما كان لهذا التنظيم أن يتم من دون التنسيق العالي بين الجهات الحكومية المعنية..!

 

بالمختصر.. لن نحمل المرسوم مسألة إحجام الشركات العائلية عن التحول إلى مساهمة عامة لعدم تقديمه تسهيلات ضريبية أكبر رغم تحفظ بعض الخبراء على هذا المرسوم، لكن نعتقد أن تراخي الدوائر المالية تجاه ما يجب تحصيله من ضرائب أفقد التسهيلات التي قدم المرسوم قيمتها، وأن عدم التنسيق بين وزارات الإدارة المحلية والصناعة والتجارة الداخلية وغيرها حال دون تظهير ورشنا العاملة في الأقبية..!



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس