ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 16:48 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 عملية استئناف القروض على المحك بطلبِ رئيس الحكومة إجراء تقييم دوري لها
الثقافة الإقراضية الحالية غير مجدية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى ضمانات غير تقليدية
17/09/2020      

 

 


وزارة المالية تحجز على أموال 40 ألف مواطن سوري - موقع عربي أمريكي

 

سيريا ستيبس – علي محمود جديد

اتخذ مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية الثانية يوم أمس الثلاثاء سلسلة قرارات، غير أن أهمها على الإطلاق كان الطلب الذي بادربه السيد رئيس مجلس الوزراء لإجراء تقييم دوري لقرار استئناف عملية الإقراض لتصب بشكل مباشر في الإنتاج.

فعلى الرغم من أهمية القرارات الأخرى، ولاسيما الإعلان عن قرار الحكومة بإعادة تشغيل حركة الطيران عبر مطار دمشق الدولي أمام المسافرين في الأول من شهر تشرين الأول القادم وفق الشروط والمعايير التي تضمن السلامة العامة، ومناقشة مسودة البيان الوزاري وما تضمنه من توجهات ورؤى وأهداف للاستمرار بتلبية احتياجات المواطنين الأساسية وتحسين الواقع الاقتصادي والمعيشي ودعم الإنتاج الزراعي والصناعي وفق الآجال الزمنية المحددة، غير أن طلب رئيس الحكومة إجراء تقييم دوري لقرار استئناف القروض له نكهة خاصة تتمثّل بالتمسك بمبدأ المتابعة الذي يجب أن لا يغيب أبداً حتى لا تضيع القرارات وتأخذها عواصف النسيان وعدم الاكتراث، وتحجبها عن الأنظار حجوم القرارات المكدّسة التي تزداد يوماً وراء يوم، فآلاف القرارات على مدى عشرات السنين فُرّغت من مضمونها وذهبت أدراج الرياح نتيجة عدم الملاحقة .. وتركها لوحدها بلا متابعة ولا تحقُّقٍ ولا اهتمام.

اليوم نحن أمام بوادر حالة جديدة كم نأمل أن تتكرّس، وتصير تقليداً متبعاً لكل القرارات المتخذة، نظراً لأهمية المتابعة والتنفيذ، فبصراحة متابعة قرار واحد والاطمئنان على تنفيذه لأفضل بكثير من إصدار ألف قرار بلا متابعة ولا تنفيذ، ولاسيما إن كان قراراً حسّاساً كقرار استئناف القروض، الذي يمتاز بأبعاده الواسعة الطّيف فهو سيحمل الدماء المنتظرة التي ستروي شرايين الكثير من المشاريع العطشى للتمويل والمتوقفة بسببه، خصوصاً وأن تنفيذه لن يكون مثلما أُريدَ له على الأغلب، ولاسيما لجهة إنعاش المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتوسيع قاعدتها عبر التمويل المأمول، لأن الترجمة التي صاغها مصرف سورية المركزي لقرار استئناف القروض غير مطمئنة من أن روّاد الأعمال سيتمكنون بالفعل من الحصول على قرض، إذ كان المركزي متشدّداً جداً من أجل التقيّد بالآلية السابقة التي كان مجلس النقد والتسليف قد اعتمدها، وهذا يعني أن الشروط التعجيزيّة للقرض ما تزال قائمة، حيث شدد المركزي على المصارف للتقيد بالأسس والمعايير والضوابط والإجراءات الاحترازية لتنظيم عملية المنح أو الإقراض ومتابعتها على النحو الأمثل.

وبرّر المركزي ذلك بتنويهه إلى أن الظروف الاقتصادية السائدة والمرحلة المقبلة يتطلبان اتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بضمان جودة عمليات المنح وسلامتها من النواحي التنفيذية والرقابية.

هذا الكلام في حقيقة الأمر لن يكون مفيداً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكان لا بدّ من إيجاد صيغة مختلفة تنعش هذه المشاريع التي بدورها ستنعش الاقتصاد عموماً، وهذا أمرٌ متفقٌ عليه، غير أن الثقافة الراسخة عند المركزي والتي تحتاج إلى تعديل وإعادة نظر هي أن المركزي هو المتفضّل على روّاد الأعمال بفتح باب القروض لهم، وكأنّه غير معني بالإنعاش الذي سيحظى به الاقتصاد الوطني جراء إعطاء الدفع والدعم المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ففي الحقيقة أصحاب هذه المشاريع هم المتفضلون أكثر تبعاً للنتائج المرتقبة، وإن كنّا موضوعيين ومنصفين فإن الفضل متبادل هنا وليس حكراً على طرف، فلا بد من جدية رواد الأعمال التي يجب أن تُقابل بتسهيل أمور القرض، وابتكار ضمانات غير تقليدية تساهم في إيجاد مخارج لرواد الأعمال، واعتبار مشاريعهم الجادّة ضمانة حقيقية .. وهي كذلك فعلاً.

نعتقد أن السيد رئيس مجلس الوزراء سيلمس الكثير من العقبات والشروط التعجيزية أمام رواد أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة عند الوقوف على وقائع التقييم الدوري، وهذا أمر يحتاج إلى المعالجة التي نتأملها من هذا التقييم، ولا نشطح كثيراً – على الأرجح – بالميل إلى أن السيد رئيس الحكومة يتوقّع ظهور عقبات وأمور تحتاج إلى معالجات حاسمة ولعل هذا ما دفع بقرار التقييم الدوري – المثير للتفاؤل – إلى الواجهة.

على كل حال فكل ما نرجوه هو تيسير أمور أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لينطلقوا أخيراً في هذه الحياة بشكلٍ عملي بعد أن شبعوا كلاماً خاوياً .. ووعوداً فارغة كانت من ورقٍ وعليه. 

 

 


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس