ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 14:51 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 برأسمال ملياري ليرة .. المركزي يرخّص بتأسيس مؤسسة بيمو السعودي الفرنسي للتمويل الصغير
27/01/2021      


 تمتّع بأرقى الخدمات الإلكترونية من بنك بيمو السعودي الفرنسي - haramoon.com

خاص لسيريا ستيبس – علي محمود جديد

أصدر مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي قراراً بالترخيص لتأسيس مؤسسة مالية مصرفية اجتماعية خاصة، تهدف إلى تقديم التمويل الصغير والمتناهي الصغر داخل الجمهورية العربية السورية، باسم ( مؤسسة بيمو السعودي الفرنسي للتمويل الصغير ) وبرأسمال ( 2000000000 ) ملياري ليرة سورية، موزعة على ( 20 ) مليون سهم، بقيمة اسمية ( 100 ) ليرة سورية للسهم الواحد وفق قائمة المؤسسين.

وبيّن القرار أن مقر مؤسسة بيمو للتمويل الصغير سيكون في ريف دمشق، دون أن يحدد بالضبط مكان المقر وعنوانه.

أما بالنسبة لقائمة المؤسسين فقد أظهر القرار أنهم أربعة شركاء، فبالإضافة إلى المصرف السوري الخاص ( بنك بيمو السعودي الفرنسي ) المتمركز في بناء فندق الشام بدمشق، والذي يساهم بنسبة ( 45% ) من رأس المال، أي بقيمة تصل إلى / 900 / مليون ليرة سورية، أوضح القرار أن شركة ( TGHN ) السورية هي الشريك الثاني، وقد كانت مساهمتها بنسبة ( 40% ) من رأس المال، وذلك بقيمة 800 مليون ليرة سورية، ويوضح القرار أن هذه الشركة التي تتخذ من شارع العابد في دمشق مقرّاً لها، هي متخصصة بإقامة مشاريع تنموية واستثمار المنشآت الخدمية والسياحية والتجارية .

الشريك الثالث كان شركة القدموس التجارية، المتخصصة بالاستيراد والتصدير وتمثيل الشركات الوطنية – حسب القرار – والتي تتخذ من شارع الحمراء في دمشق – بناء القدموس مقرّاً لها، وقد ساهمت هذه الشركة بنسبة ( 10% ) من رأس المال، أي بقيمة 200 مليون ليرة سورية.

وأظهرت قائمة المؤسسين أن الشريك الرابع هو شركة ( أم بي أم ) للتنمية، وهي متخصصة أيضاً بإقامة المشاريع التنموية واستثمار المنشآت الخدمية والسياحية والتجارية، والتي تتخذ من الصالحية – شارع العابد في دمشق مقرّاً لها، حيث ساهمت بالنسبة المتبقية من رأس المال، وهي ( 5% ) بقيمة 100 مليون ليرة سورية.

وأذِن قرار الترخيص الصادر عن مجلس النقد والتسليف باستكمال إجراءات التأسيس، ولاسيما اعتماد النظام الأساسي لمؤسسة بيمو السعودي الفرنسي للتمويل الصغير، وإرساله إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للمصادقة عليه أصولاً، حيث يجري اعتماد مثل هذه المؤسسات في مديرية الشركات لدى وزارة التجارة الداخلية.

مؤسسات التمويل الصغير في سورية

الجدير ذكره أنّ في سورية اليوم ثلاث مؤسسات للتمويل الصغير، اثنتان تعملان، والثالثة ألغيت في العام الماضي.

أما المؤسستان العاملتان فهما :

1 – مؤسسة التمويل الصغير الأولى – سورية

المرخص لها بموجب قرار مجلس النقد والتسليف رقم380/م ن/ب4 بتاريخ 27/3/2008 ، وباشرت العمل بتاريخ1/10/2008 ، كما سجلت في سجل المؤسسات المالية المصرفية الاجتماعية بتاريخ18/10/2008م

وحسب بيانات مصرف سورية المركزي فإن مجلس إدارة هذه المؤسسة يتألف من سبعة أشخاص من جنسيات مختلفة، اثنان منهم سوريان، بينما رئيس مجلس الإدارة إماراتي، والأعضاء الآخرين تنزاني، وطاجيكي، وأوكراني، وباكستاني.

ولهذه المؤسسة تسعة فروع في كل من دمشق وحلب وحمص وحماه ومصياف، واللاذقية وطرطوس وصافيتا، والسويداء.

بالإضافة إلى / 10 / مكاتب، في جرمانا والقدموس والمخرم وشين وصلخد والسعن وشهبا والشيخ بدر والدريكيش وجبلة.

2 – المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير

كما توضح بيانات مصرف سورية المركزي أنّ هذه المؤسسة قد رُخّصت بموجب قرار مجلس النقد والتسليف رقم778/م ن/ب4 تاريخ 23 / 10 / 2011م، وباشرت العمل بتاريخ27/2/2012م، فيما كانت سجلت في سجل المؤسسات المالية المصرفية الاجتماعية بتاريخ13/2/2012م

ومجلس إدارة هذه المؤسسة يتألف من سبعة أشخاص أيضاً، خمسة سوريين من بينهم رئيس مجلس الإدارة ونائبه، بالإضافة إلى عضوين لمجلس الإدارة أحدهما من الجنسية الكويتية، والثاني من الجنسية الألمانية.

ولهذه المؤسسة ستة فروع في كل من مدن دمشق وحلب واللاذقية وجبلة وطرطوس والسويداء.

بالإضافة إلى مكتب واحد في ناحية تل عون في حلب.

مؤسسة نور للتمويل الصغير

هذه المؤسسة التي رُخّصت في شباط من عام 2018، وباشرت العمل في شهر آذار من عام 2019 ، وسجلت في سجل المؤسسات المالية المصرفية الاجتماعية في شهر آذار من عام 2019 أيضاً ، أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً بإلغائها بتاريخ 17 / 6 / 2020م.

وكان لها ستة فروع، في ريف دمشق فرعان، وفي طرطوس فرعان، وفرع في كل من اللاذقية والسويداء.

واليوم بالترخيص لمؤسسة بيمو السعودي الفرنسي للتمويل الصغير، يعود عدد هذه المؤسسات العاملة إلى ثلاث مؤسسات قريباً، ريثما تستكمل إجراءاتها بالكامل.

 

 


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس