ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/04/2024 | SYR: 00:54 | 19/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 منصة تخفيض سعر الصرف تنجح .. والأسعار لزاما إلى انخفاض ؟
28/03/2021      


سعر الدولار في سوريا اليوم الأحد 4 أكتوبر 2020.. الليرة تتحرك

سيرياستيبس :
يستمر التحسن في سعر صرف الليرة السورية وسط توقعات بمزيد من التحسن في الايام القادمة وبشكل تتحسن معه الأسعار . تخفيض سعر الدولار يتم من خلال منصة تتضمن العديد من الاجراءات المالية والنقدية والاقتصادية تم السير بها بهدف تخفيض سعر الصرف بشكل يضمن الوصول الى عتبة يمكن الدفاع عنها ويحمي الليرة من التلاعب والمضاربة  ..
التخفيض الذي طرأ على سعر الصرف بدأ يؤثر فعلا على كبح الغلاء والبدءبتخفيض السلع وخاصة الغذائية منها في حين أخذت مواد البناء طريقها الى الانخفاض بشكل ملموس كالحديد والاسمنت وغيره . ويبدو أن حالة الترقب لن تطول وحيث سيبدأ التجار بتخفيض أسعارهم غير مخيرين حيث أعطيت تعليمات صارمة لإلزام التجار بتسعير منتجاتهم بشكل بعيد عن الجشع ويتناسب مع تراجع سعر الصرف وحيث ستقوم لجان بمراقبة الاسواقوأسعارها ومدى استجابتها لتحسن الليرة .   
  الباحث الاقتصادي الدكتور عابد فضلية أوضح  أن الانخفاض الكبير والسريع لسعر الصرف هو دليل قاطع يؤكد أن ارتفاعه الكبير والسريع خلال الأسابيع الماضية كان مفتعلاً واستثنائياً وتدعمه دائماً عوامل نفسية، والقول إن سعر صرف الليرة السورية ارتفع أو انخفض هو خطأ شائع لأن تغير قيمة العملة المحلية في أي دولة في العالم يتعلق بالعديد من العوامل الاقتصادية والنقدية والمالية وهذه العوامل لا تتغير ولا تصعد وتنزل بين ليلة وضحاها (كما يحدث عندنا) والصحيح هو أن سعر القطع الأجنبي هو الذي يرتفع وينخفض كنتيجة للفرق بين العرض والطلب وهذا يمكن أن يحدث فعلاً أو نتيجة التلاعب به.
وحول أثر انخفاض سعر صرف القطع الأجنبي يفترض نظرياً أن يكون له أثر إيجابي على جميع المتغيرات الاقتصادية وخاصة على مستوى الأسعار وبالتالي تحسن القدرة الشرائية لليرة السورية ويلجم موجة الغلاء العشوائية والكيفية والفوضوية التي شهدناها ونشهدها، أما على أرض الواقع ولكي يتحقق هذا الأثر الإيجابي ويصبح ملموساً فيجب أن يستقر سعر الصرف عند مستوى اليوم لفترة طويلة نسبياً.. ربما لأسابيع حيث إن استقرار سعر الصرف عند مستوى معين أفضل بكثير من تذبذبه ارتفاعاً وانخفاضاً ولو عند مستوى أدنى.
بينما اعتبر فضلية أنه في مثل الظروف التي يمر بها البلد لا تستطيع هذه الوزارة ولا أي وزارة أو جهة أخرى تغيير مجرى الأمور إلا في حدود ضيقة جداً فمن جهة الواقع معقد جداً ومن جهة أخرى هناك إرادة وتعمد خارجي بدوافع سياسية لجعل الأمور أكثر تعقيداً للضغط على سورية شعباً وحكومة وقيادة من أجل تحقيق مآرب خارجية وهو ما لن يسمح بتحقيقه.


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس