ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 11:39 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 أُقيل القرفول .. بانتظار محاسبة التجار الكبار الذين ضاربوا بالقروض الكبيرة ؟
13/04/2021      



الأسد يعفي حازم قرفول من رئاسة
دمشق - سيرياستيبس :

إذا لقد تم إعفاء حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول لأسباب بدا أبرزها هو عدم قيامه ببذل جهود حقيقة لتخفيض سعر الصرف فثبت تقصيره في عملية المواجهة بين الليرة والدولار وحيث ارتفع سعر الصرف الى مستويات كبيرة وبشكل متسارع وما يثبت التقصير هو أنّ الدولار قد تراجع خلال الفترة الماضية عبر مجموعة من الاجراءات اتخذتها لجنة مختصة تم تشكيلها من مسؤولين حكوميين وخبراء ماليين وأصحاب خبرة . ..
إقالة قرفول ستجر وراءها فتح ملفات فساد يبدو واضحاً أن تجار كبار متورطين قيها عبر اقتراض مبالغ كبيرة توجهت نحو المضاربة بالليرة في الوقت الذي تبدو فيه البلاد بأمس الحاجة  كي تتوجه فيها القروض نحو العملية الانتاجية التي تعد السلاح الأمضى في مواجهة العقوبات والحصار ولكن يبدو أنّ هناك معطيات مؤكدة بأنّ هذه الأموال لم تذهب الى الإنتاج وإنّما ذهبت للمضاربة بالليرة وحيث كان من السهل دفع فوائد كبيرة وأقساط بسهولة   ..
بانتظار الكشف عن الاسماء التي ستتم محاسبتها وهي أسماء كبيرة وقد تكون مفاجئة وصادمة ربما ؟
 
مصادرقالت أنه الآن وبعد إعفاء حازم قرفول من مهامه حاكماً لمصرف سورية المركزي، فإنه من المهم الإشارة لدوره السلبي وتقصيره الشديد وربما لفساده، في عملية المواجهة بين الليرة والدولار، حيث إن قرفول يتحمل مسؤولية كبيرة في ارتفاع سعر صرف الدولار خلال العام الماضي، حيث لم يمتلك الجرأة والمسؤولية ليأخذ إجراءً تقنياً يكبح ارتفاع الدولار، كما أنه كان يرفض المقترحات المفيدة التي كانت تطرح لتقوية الليرة وتعزيز قدرتها أمام الدولار بحجة أنها مقترحات غير صحيحة. وبالتالي فإن قرفول لم يمتلك حتى فكر المبادرة، ولم يمتلك تقنية التفكير الصحيح في مجاله المالي والمصرفي.

سمح قرفول أيضاً لتجار كبار (ستتم محاسبتهم) بأن يأخذوا قروضاً كبيرة تصل إلى مئات المليارات من الليرات السورية من دون أن أن يتم استثمارها في أعمال صناعية أو تجارية على أن يقوموا بتسديد هذه القروض بقيمة أقل من قيمتها الفعلية بعد عدة أشهر، بعد أن يكون الدولار قد ارتفع وانخفضت قيمة الليرة.

لم يكلف حازم قرفول نفسه بتتبع أين تذهب القروض، هل كانت تذهب للغاية التي سحبت من أجلها أم إنها كانت تذهب للمتاجرة بالدولار وبسعر الصرف؟ المشكلة الأكبر أن قرفول كان دائماً يتمسك بفكرة أنه من الصعب مواجهة الدولار حتى تم إقصاؤه عملياً وتجميده خلال الأسابيع الأخيرة وتشكيل لجنة برئاسة نائبه وأعضاء من مجلس النقد والتسليف وخبراء ماليين قدموا مروحة من المقترحات نتج عنها تخفيض سعر الدولار خلال الأسابيع الماضية في السوق السوداء من 4800 إلى 3100 ليرة الآن. بكل الأحوال إجراءات الدولة مستمرة في مواجهة الحرب المالية وسيستمر تراجع الدولار أمام الليرة إن شاء الله.

الوطن أون لاين


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس