ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/09/2024 | SYR: 17:19 | 27/09/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 العقاري ينجز تحوله .. كل شيء أصبح سهلاً وسريعاً وآمناً
د مدين علي : النظام المصرفي الجديد يتمتع بمواصفات تقنية وميزات فنية ووظيفية وتشغيلية عالمية
24/09/2024      


   سيرياستيبس : 
 قال الدكتور مدين علي مدير عام المصرف العقاري :  أنّ عملية تطوير البنية التقنية للمصرف العقاري وتحديث النظام المصرفي استحوذت على قسم كبير جداً من الاهتمام والوقت والجهد المبذول في المصرف، وذلك بغية الارتقاء بنوعية العمل، وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها المصرف، وتعزيز الحضور الأوسع له في السوق المالية والمصرفية السورية.  وحول حول النظام المصرفي الجديد  بين علي : تم الانتهاء من تنفيذ أعمال العقد الخاص بالنظام المصرفي ومحولة الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري بمراحله كافة، وعليه فقد تمّ أطلق  المصرف العقاري النظام المصرفي الجديد  بنجاح، بكل مكوناته المادية والبرمجية (نظام مصرفي+ محولة دفع). ويسير العمل حالياً على المنظومة بصورةٍ طبيعية، من دون وجود أي مشكلاتٍ تقنية أو فنية، وبقيت المنظومة القديمة بحالة  قائمة  وذلك استناداً إلى تعليمات مصرف سورية المركزي رقم 208/ م. ن تاريخ 5/6/2023.  وقد دخلت المنظومة الجديدة سنة الضمان المجاني بتاريخ 14/8/2024، والمنظومة المصرفية الجديدة الآن هي قيد الاستثمار والتشغيل، وتعمل بصورة جيدة ومستقرة وبالمعايير الدولية 
 
الدكتور مدين علي أوضح أنّ النظام المصرفي الجديد يتمتع  بمواصفات تقنية وميزات فنية ووظيفية وتشغيلية عالمية  , فقد  حوّلت المنظومة المصرفية الجديدة، الكثير من المهام والوظائف والعمليات والإجراءات إلى عمل (مؤتمت ومبرمج)، ما سيؤدي إلى زيادة القدرة على الضبط والمراقبة والسيطرة والحد من بعض مظاهر الفساد، وعمليات الاحتيال المصرفي والتزوير، والتلاعب بالبيانات، التي كانت من الممكن أن تحصل نتيجة تدخل العنصر البشري، إما بصورة مقصودة أو غير مقصودة. كما أن المنظومة المصرفية الجديدة وفرت (النظام + محولة دفع إلكتروني)، كل المتطلبات والبنى اللازمة للخدمات المصرفية، وقنوات الدفع الإلكتروني، والإمكانية لتعديل برنامج الصرافات بحسب الفئات النقدية المختلفة. من كل ما تقدم لا بد من الإشارة إلى أن عمليات القروض في المصرف ـ (التي تشكل أساس أو جوهر عمل المصرف) ــ أصبحت عمليات آلية (مؤتمتة). وعليه سيصبح من الممكن لجميع المقترضين الآن، الذين لديهم بطاقات المصرف العقاري، أن يسددوا الأقساط المستحقة عليهم عن طريق البطاقة، من دون العودة أو الحضور إلى المصرف، وهذا سيخفف كثيراً من الضغط والازدحام في المصرف، كما سيخفف من تداول الكاش (النقد). هذا في الوقت الذي يساعد النظام المصرفي الجديد في إنتاج وتوليد عددٍ كبيرٍ من التقارير المصرفية  "التدقيقية والرقابية والفنية والتشغيلية وتقارير المخاطر والالتزام والقروض… وغيرها ، آلياً وبصورة متكاملة وبسرعة كبيرة وبدقة عالية.
 ويسهل النظام المصرفي الجديد وفقا لمدير العقاري : في تنفيذ مشروع التصنيف الآلي، حسب المعيار (9)، وتنفيذ قرارات مجلس النقد والتسليف. كما أنه يساعد في تسهيل عملية التصنيف الإلكتروني للعملاء، تحديداً لجهة ما يتعلق بالتعثر وغسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويوفر النظام المصرفي الجديد إمكانية تنفيذ الحوالات الواردة والصادرة آلياً، بسرعة كبيرة ودقة ووثوقية عالية، تحديداً لجهة ما يتعلق بأرقام الحسابات والحوالات المنفذة، والبيانات المتعلقة بالعملاء، إضافة إلى توفير ميزة الاستعلام الإلكتروني عن أرصدتهم، وإمكانية الحصول على كشف حساب مختصر، ومزايا أخرى، ما سيوفر على المصرف الجهد ومظاهر الازدحام ومراجعات الزبائن، إضافة إلى توفير مبالغ مالية طائلة كمشتريات للورق والإشعارات والكشوف. 

 مدير المصرف العقاري بين : أنّه وفي إطار الجهود والإجراءات التي قام بها المصرف العقاري على خطا تسريع وتائر مسار الدفع الإلكتروني في سورية، قام المصرف العقاري بتنفيذ مجموعة من السياسات والإجراءات الفنية والتقنية والإدارية، يمكن الإشارة إلى أهمها عن طريق الآتي:  تم الربط مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية، وجرى إطلاق خدمات دفع الفواتير بتاريخ 6/1/2021 (فواتير الكهرباء، المياه، النقل، المخالفات المرورية، الهاتف، بوابة الخدمات الإلكترونية، الجامعة الافتراضية السورية , ويجري حالياً استكمال الربط مع السورية للمدفوعات الإلكترونية، لتقديم خدمات التسوق الإلكتروني  كما أنه جرى توقيع اتفاقية مع (سيريتل) و ام تي ان . تتضمن الربط مع الشركتين المذكورتين، لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني، والربط قيد التشغيل، والاستثمار من المواطنين، وخدمة الدفع الإلكتروني متاحة للجميع. وأكثر مما تقدم تم الربط مع شركة الدفع الإلكتروني بيترامونيتكس، لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني عبر نقاط البيع. وقد أتاحت عملية الربط مع شركة بيترامونيتكس الفرصة، لتصبح جميع صرافات البنك العقاري والصرافات التابعة لــ(11) مصرفاً خاصاً يعملون كشبكة واحدة، وعليه أصبح بإمكان المواطنين أصحاب البطاقات الصادرة من البنك العقاري، أو من البنوك الخاصة، قبض رواتبهم من صرافات البنك العقاري، إضافة إلى صرافات البنوك الخاصة، وبذلك أصبح عدد الصرافات نحو (300) صراف. وإطلاق التطبيق الخاص بالدفع الإلكتروني إضافة إلى خدمة الإنترنت بنك، وتوطين (100000) راتب لموظفين يتقاضون رواتبهم عن طريق مؤسسة التأمين والمعاشات ويجري العمل حالياً للربط مع شركة الهرم للحوالات. في الوقت الذي قام المصرف العقاري بتوزيع نقاط بيع، بلغ عددها (256)، موزعة على مصرف التسليف الشعبي ومراكز البريد وهيئة الضرائب والرسوم وفروع البنك العقاري في عموم الجغرافيا السورية. وذلك بهدف فتح المجال أمام المكلفين لتسديد الضرائب عن طريق نقاط البيع. وتسهيل خدمات تقاضي الرواتب والأجور، وإيصال خدمة الحصول على الراتب إلى الموظفين، عن طريق أقرب مركز بريد إليه، إضافة إلى فتح المجال أمام الموظف، لقبض الرواتب عن طريق فروع مصرف التسليف الشعبي، في جميع المناطق والمحافظات السورية، طبعاً بالإضافة إلى القناة التقليدية التاريخية المتمثلة بالصرافات الآلية التي نعمل حالياً لزيادة عددها عن طريق توريد (200) صراف جديد

 يشار الى أنّ  عدد الحسابات المفتوحة في المصرف العقاري (941795) حساباً (توفير+ حسابات جارية + ودائع لأجل + حسابات وسيطة)  حتى قبل شهر من الآن ، منها (631536) حساب توطين، أي ما يعادل (67 بالمئة) و(326848) حساب بيوع عقارية أي ما نسبته (34,7 بالمئة)   ..

 


طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس