مقتل اعداد كبيرة من داعش وتدمير اليات في دير الزور- الجيش السوري يستهدف مواقع مسلحين في حرستا ويضرب مواقع النصرة في جوبر        عروض أجنحة الشام للطيران بمناسبة العام الجديد أسرة أجنحة الشام تتمنى لكم أعياداً مجيدة وكل عام وأنتم بخير      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/01/2017 | SYR: 02:13 | 24/01/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير


Yanaseeb









runnet20122







 أيها الأرامل المغرمين .. احذروا هذه العروس
سيدة سورية تتزوج ثلاث مرات في شهر واحد ؟!
06/01/2017      


 

ضياء صحناوي

تزوجت سيدة من ريف السويداء ثلاثة مرات في شهر واحد! أطول فترة فيها كان أربعة أيام فقط، وأقصر فترة كان يوماً واحداً لا غير، مستغلة طيبة الناس، وتغيير الأماكن، وعدم وجود سجل مشترك ومكتوب لعقد القران الذي يقوم به عدد غير معلوم من مشايخ الدين في القرى والبلدات الذين يعتمدون على الوكلاء والذاكرة.

وفي التفاصيل الحصرية من مصادر موثوقة، فقد أقدمت السيدة "ن م ج" من قرية "ت ل" في الريف الجنوبي من محافظة السويداء وتبلغ خمسين عاماً تقريباً، على الزواج من السيد "ع م م" بعقد قران أتممه الشيخ "ج ح"، وبعد أربعة أيام عادت إلى مكان سكنها في مدينة شهبا، حيث جلست في بيت مستأجر مدة بسيطة ليتقدم بطلب يدها للزواج رجل أرمل يدعى "ب ط"، وقام بإتمام عقد القران الشيخ "س خ" حيث مكثت في بيت العريس الجديد أربعة أيام أيضاً بعد أن نالت نصيبها من المال والهدايا.

وفي الحارة الجديدة التي قطنتها كانت آخر زيجاتها في العام 2016 عندما قامت إحدى النساء البريئات باستشارتها في الزواج من أحد الوجهاء الكبار في ريف دمشق، وعندما وافقت على الأمر جاء أبناء العريس للتعرف عليها وإعلامها أن طلباتها مجابة بالكامل شرط أن ترعى والدهم وتهتم ببيته الذي يؤمه الناس. وبحسب السيدة الوسيطة فإن "ن ج" طلبت 200 ألف ليرة سورية مقدم، غير بعض الطلبات النسائية الأخرى، وقد استلمت المبلغ عند عقد القران الذي قام به الشيخ "س خ" نفسه دون أن يتساءل عن السيدة التي يعقد قرانها مرة ثانية في أقل من 15 يوماً، وعندما وصلت العروس إلى بيتها الجديد ولقائها مع عريسها البالغ من العمر 85 سنة، لم تستطع المكوث يوماً كاملاً وانتظرت حتى طلوع الشمس لتهرب بهداياها والأموال التي حصلت عليها، غير أن السيدة التي سعت بالزواج استطاعت اللحاق بها قبل أن تختفي وتسترجع الأموال وكل ما أخذته في رحلتها الزوجية السريعة، حيث قام صاحب البيت بطردها من منه، وانتشرت قصتها منذ تلك اللحظة.

وفي لقاء مع الشيخ "س خ" الذي قام بعقد قران العروس مرتين في أقل من 15 يوماً قال أنه ليس له أية علاقة بالأمر، ولم يكتشف أنها نفس المرأة إلا بعد أن انتشرت القصة، فهو يقوم بفعل شرعي. وفي عمله كعاقد للقران لا يعتمد على بيانات مكتوبة، ولا يعرف العرائس اللواتي يعقد قرانهن، وهذا أمر آخر يعتمد فيه على الوكلاء، وعقد القران في السويداء يتم بصورة شفهية أمام عشرات الشهود، وقد يصل للمئات، ويجب أن يثبت في "المذهبية" أو المحكمة الشرعية.

يبقى أن نذكر أن هذا النوع من الزواج الذي يتم بين الأرامل الكبار في السن لا يتم تثبيته في المحاكم لأن الجميع يعلم أنه قصير الأجل، ويعتمدون على الزواج بعقد شفهي أمام رجال الدين. غير أن العدد الحقيقي لأزواج السيدة "ن ج" لا زال مجهولاً ولا يمكن معرفته بسهولة.

سيرياستيبس - صاحبة الجلالة


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

UNICEF_2



Longus









الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس