الرئيس الاسد يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قاعدة حميميم العسكرية صباح اليوم..        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:11/12/2017 | SYR: 21:49 | 11/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 المهندس خميس : ذوي الشهداء و الجرحى أولوية مطلقة في عمل الحكومة
التوظيف لزوجات الشهداء و أبنائهم مباشر دون أية قيود .. وتوسيع فرص الأخوة في المسابقات
17/03/2017      


نتيجة بحث الصور عن صور عماد خميس

دمشق - سيرياستيبس :

أكد المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء أن ذوي الشهداء و الجرحى هم أولوية في عمل الحكومة ..ودائما باهتمام ورعاية السيد الرئيس بشار الأسد  مشيرا إلى أنّه ومنذ قدوم الحكومة والعمل جار لرسم خارطة واضحة وشفافة يمكن من خلاها تأمين حقوق ذوي الشهداء دون انتقاص وبسلاسة .. فبدأت أولا بتثبيت ذوي الشهداء كافة المعينين بموجب عقود سنوية .. وعلى التوازي تم وضع خطة توظيف فورية وقد تم البدء بها وتشمل زوجات الشهداء و أبنائهم وحالات أخرى تم لحظها بما يؤمن العمل في الدولة دون انتظار أو عراقيل و بشكل مباشر .


وفيما يتعلق بأخوة الشهداء فإنّه سيتم إعطائهم فرص حقيقية للمشاركة في المسابقات التي تعلن عنها الدولة وذلك ضمن نسبة ال 50 % المخصصة لذوي الشهداء و حيث أصبحت الفرص الآن أمامهم أفضل و أوسع بحيث يحصلون على كامل النسبة المخصصة لهم من المسابقات المعلنة من الدولة .

وقال أيضا أب وأم الشهيد سيكون ضمن رعاية الحكومة المباشرة و بالنسبة للشهيد الأعزب فإنّ كامل راتبه سيعود إلى أبيه و أمه مناصفة وهذا أقل ما يجب أن نفعله .

المهندس خميس أكد أن هناك خطوات مدروسة و متابعة من أجل إيفاء ذوي الشهداء حقوقهم التي أكدها القانون وذلك وفاء للدماء الطاهرة التي قدمها أبنائهم من أجل رفعة الوطن وكرانته .

وقال .. ليس التوظيف فقط ما نعمل على تأمينه .. وهناك برامج تنموية وتمكينية نعمل عليها وستكون فعالة ومؤثرة .. ولكن نحن نعتبر توفير فرص العمل لذوي الشهداء في الدولة حق مكتسب لذوي الشهداء ومن أجل تأمين هذا الحق بعيدا عن أية ممارسات خاطئة قمنا بتنظيمه وحمايته من أي محاولات فساد أو إهمال و أصبح بإمكان كل زوجات الشهداء و أبنائهم التوجه فورا الى تقديم طلبات تعيين جديدة إلى مكاتب شؤون الشهداء المنتشرة ا لمحددة في مباني المحافظات والتقدم بالأوراق المطلوبة و ستقوم الجهات المعنية بمتابعة الطلبات و استصدار قرارات التعين مباشرة دون أي تلكؤ . فكل شيء واضح في التعليمات التنفيذية للتعيين وكل العقود السنوية لا بدّ و أن تأخذ طريقها للتثبيت مستقبلا فنحن هدفنا ضمان استقرار عائلة الشهيد .

المهندس خميس الذي يشكل له الجيش و ذوي الشهداء والجرحى الكثير .. فلا يفوت منفذا يمكن من خلاله الوصول إليهم إلا ويقوم به .. فبرأيه وقناعاته البيان الحكومي الذي تبنته حكومته ينطوي على أمرين أساسيين الأول دعم صمود الجيش و رعاية ذوي الشهداء و الجرحى و الثاني تحريك العملية الإنتاجية وفي الأخيرة طرق كل الأبواب تماما كما فتح كل الأبواب بشكل يعيد نبض الإنتاج إلى الاقتصاد السوري بكافة مكوناته بالتوازي مع معالجة ملفات كانت مجمدة ويجب أن لا تبقى كذلك مهما كان الخوض فيها صعبا .. وعندما تبدأ المعالجات على أسس صحيحة لا يبق شيء

هذا وكان السيد رئيس مجلس الوزراء أصدر تعميمين خلال الأيام الماضية الأول يتعلق بعقود تثبيت ذوي الشهداء و برنامج تشغيل الشباب و الثاني يتعلق بالتعليمات التنفيذية لتعيين ذوي الشهداء :

سيرياستيبس تعيد نشرهما لمزيد من الاطلاع :

 

 

 التعليمات التنفيذية للقرار رقم (7/م.و) لعام /2017/ بخصوص تعيين ذوي الشهداء .

أولاً - يقصد بالتعابير التالية في معرض تطبيق أحكام القرار (7/م.و) تاريخ 22/2/2017 المعنى الوارد بجانب كل منها :

الشهيد : كل من تصدر باسمه وثيقة استشهاد من مكتب شؤون الشهداء حصراً .

فرصة العمل :  الفرصة التي تمنح بموجب القرار (7/م.و) للتعاقد مع إحدى الجهات العامة .

 غير موظف:  شخص غير عامل في الدولة .

 الزوج : الزوجة إذا كان الشهيد ذكراً أو الزوج إذا كان الشهيد أنثى ، ويشمل تعبير الزوج بالنسبة للشهيد الذكر كل زوجة له في حال تعدد الزوجات .

 الأولاد : الذكور والإناث الذي أتموا الثامنة عشر بتاريخ تقديم طلب التعاقد .

 الأسرة الواحدة : الزوج والأولاد .

ثانياً - المستفيدون من فرصة العمل :

أ- الزوج غير العامل في الدولة .

ب- في حال تعدد الزوجات ، تحصل على هذه الفرصة كل زوج غير عامل في الدولة.

ج- يحصل على هذه الفرصة أحد الأولاد الذي يختاره الزوج من غير العاملين في الدولة في حال كان الزوج عاملاً في الدولة أو متعاقداً أو لا يرغب بالتعاقد .

 ثالثاً - المستفيدون من فرصتي عمل في حال وجود أكثر من شهيد في الأسرة الواحدة .

 أ- الزوج وأحد الأولاد من غير العاملين في الدولة .

 ب- اثنان من الأولاد من غير العاملين في الدولة في حال الزوج عاملاً بالدولة أو غير راغب بالتعاقد.

رابعاً - يستفيد من التعاقد الأولاد حصراً سواء كانت فرصة عمل واحدة أو أكثر في حال كان الزوج مطلقاً أو متوفياً أو (متزوجاً من أخرى إذا كان الشهيد أنثى) .

خامساً- في حال تعذر استفادة أيا من الزوج أو الأولاد من أي فرصة عمل ممنوحة بموجب القرار (7/م.و) ولأسباب تتعلق بهم ، فإنهم يستفيدون من أشكال الدعم الأخرى التي ستقدم لهم لاحقاً وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة .

 سادساً- الإجراءات الواجب إتباعها للحصول على فرصة عمل واحدة :

أ)- يقدم زوج الشهيد بطلب إلى مكتب شؤون الشهداء في دمشق أو أحد فروعه في المحافظات للحصول على فرصة عمل بعقد سنوي يجدد تلقائياً سواء له أو لأحد أولاده الذي يختاره.

 ب)- يتضمن الطلب تحديد الجهة التي يرغب طالب التعاقد العمل لديها ضمن الحدود الجغرافية لإقامته أو موطنه الأصلي ويضع ثلاث أفضليات.

 ج)- يرفق بالطلب الوثائق التالية :

 * وثيقة استشهاد من مكتب شؤون الشهداء حصراً .

 * بيان عائلي للشهيد صادر عن أمانة السجل المدني .

* وثيقة غير عامل للشخص الذي سيستفيد من فرصة العمل .

د)- تجمع الطلبات في مكتب شؤون الشهداء وتدقق من واقع قاعدة بيانات تعد لهذا الغرض وترسل شهرياً إلى رئاسة مجلس الوزراء للمعالجة .

هـ)- تُشكل في رئاسة مجلس الوزراء لجنة للبت بالطلبات وبيان مدى مطابقتها لشروط الاستفادة ، وفي حال استيفاء الشروط اللازمة تقترح اللجنة الموافقة وتنفذ بكتاب من الأمين العام بعد الاقتران بموافقتنا .

 و)- بعد صدور الموافقة من رئاسة مجلس الوزراء ، تقدم باقي الأوراق الثبوتية المنصوص عليها في القوانين والأنظمة النافذة لدى الجهة العامة المراد التعاقد معها .

 سابعاً - تتولى اللجنة المشار إليها بالبند (هـ) الرد على الاستفسارات في مجال تطبيق القرار رقم (7/م.و) بكتاب من الأمين العام.

نه يتعين على ذوي الشهداء تقديم طلبات تعيين جديدة الى مكاتب شؤون الشهداء المحدثة في مقرات مباني المحافظات وذلك بعد قرار التعليمات التنفيذية الجديدة التي اصدرها رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أمس .

وأشار المصدر في هذا الخصوص إلى أن الطلبات القديمة المقدمة للتعيين من قبل ذوي الشهداء لم تعد نافذة المفعول بعد قرار التعليمات الجديدة ، والموضوع يحتاج الى تقديم طلبات جديدة وفق حاجة وأولويات الجهات العامة الملزمة بتعيين ذوي الشهداء .

 ونوه المصدر بضرورة زيارة الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، لمعرفة الشروط والثبوتيات المطلوبة.

-----------------------

 

 الجمهورية العربية السورية 

 

 رئاسة مجلس الوزراء

القرار رقم ( 14 / م.و )

مجلس الوزراء

 

بناء على أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام /2004/

 وعلى المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017 .

 وعلى المرسوم رقم /203/ تاريخ 3/7/2016 .

 وعلى كتاب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (2339/م/1) تاريخ 26/2/2017 .

 وعلى ما تقرر في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بتاريخ 7/2/2017

يقرر ما يلي :

المادة 1- يستفيد من أحكام المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017 العاملون المؤقتون من ذوي الشهداء الجاري استخدامهم أو التعاقد معهم بموجب عقود سنوية لدى الجهات العامة قبل صدور القانون /36/ لعام 2014 وتعليماته التنفيذية أو وفق أحكامه ، كما يستفيد من أحكامه العاملون المؤقتون من غير ذوي الشهداء الجاري استخدامهم أو التعاقد معهم بموجب عقود سنوية ثم أصبحوا فيما بعد من ذوي الشهداء. 

المادة 2 - يستفيد من أحكام المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017 العاملون المؤقتون الجاري استخدامهم أو التعاقد معهم لدى الجهات العامة بموجب عقود سنوية وفق برنامج تشغيل الخريجين الشباب وفق القرار رقم (6272/م.و) تاريخ 9/5/2011 وتعديلاته استناداً لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 .

المادة 3- تصدر قرارات التثبيت للعاملين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ /12/1/2017 جوازياً بقرار من الوزير المختص خلال مدة سنة من تاريخ صدوره بعد توفر الشروط المنصوص عليها في المادة /4/ من هذا القرار . 

المادة 4- يشترط لتثبيت العامل المؤقت المشمول بأحكام المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ /12/1/2017 توفر الشروط الآتية : 

 أن يكون قد مضى على استخدامه أو التعاقد معه بتاريخ 12/1/2017 ، ومدة سنتين في شركات ومؤسسات الإنشاءات العامة وبشكل مستمر في ذات الجهة العامة ، وقائماً على رأس عمله بتاريخ نفاذ المرسوم التشريعي أعلاه ، أو بحكم القائم على رأس عمله بأحد الأوضاع الآتية : { خدمة العلم (الإلزامية - الاحتياطية) - إجازة الأمومة - الإجازة الإدارية - الإجازة الصحية - إجازة الوفاة - إجازة الزواج - كف اليد المعاد استخدامه قبل نفاذ المرسوم المذكور} المستمر بالعمل حتى صدور صك تثبيته .

 أن يتقدم بطلب خطي إلى الجهة العامة مرفقاً به تعهد بعدم تقديم طلب نقل أو ندب أو إعارة قبل مضي خمس سنوات على تثبيته .

 أن يتوافر فيه الشروط العامة للتعيين المنصوص عليها في المادة /7/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 .

 أن يكون التثبيت بالفئة والعمل الذي يتوافق مع العقد الذي جرى التعاقد أو الاستخدام على أساسه مع مراعاة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتعيين لكل فئة المنصوص عليها في المادتين (5 و 162) من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 . 

 

المادة 5- للعامل المؤقت الذي عمل لدى ذات الجهة العامة بأعمال تندرج بأكثر من فئة من الفئات الخمس الواردة في المادة /5/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 أن يطلب تثبيته بالفئة التي حقق بها شرط المدة المحددة في الفقرة /ب/ من المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017 .

المادة 6- يتم تثبيت العاملين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017 ، حصراً على وظيفة شاغرة في الملاك العددي للجهة العامة أو على شاغر فئوي ، وفي حال عدم توفر الشاغر الفئوي يتم التثبيت على شاغر محدث حكماً لهذه الغاية ، وبالأجر الشهري الذي بلغه بتاريخ /12/1/2017 مع مراعاة الزيادات الطارئة على الرواتب والأجور ، ولا يتطلب التثبيت على شاغر فئوي التقيد ببطاقات الوصف الوظيفي.

المادة 7- يستفيد من أحكام المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017 الجاري استخدامهم والمتعاقدون الذين يؤدون خدمة العلم (الإلزامية - الاحتياطية) والذين تنطبق عليهم شروط التثبيت الواردة أعلاه إضافة للشروط التالية :

 صدور قرار التثبيت خلال فترة نفاذ المرسوم التشريعي المذكور .

 إتمام المدة المحددة بالمادة /2/ من المرسوم التشريعي المذكور بتاريخ سوقه للخدمة الإلزامية وبالنسبة للخدمة الاحتياطية إتمام المدة المذكورة بتاريخ 11/1/2017 .

 الاستمرار بعقودهم لدى الجهة العامة لغاية تاريخ سوقهم لأداء خدمة العلم (الإلزامية - الاحتياطية).

 إرفاق كتاب من وزارة الدفاع يبين وضع العامل المساق لخدمة العلم الإلزامية أو الاحتياطية.

 استمرار الجهة العامة بتجديد العقود من تاريخ السوق ولغاية صدور المرسوم التشريعي المذكور بالنسبة للخدمة الاحتياطية .

  

المادة 8- تعد فترات الانقطاع غير المبررة التي تتجاوز /15/ يوماً متواصلة والإجازة الخاصة بلا أجر لمدة شهرين قاطعة للمدة المنصوص عليها في المادة /2/ من المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ /12/1/2017 .

 المادة 9- يمنح المشمولين بأحكام هذا المرسوم علاوة ترفيع جزئية وذلك عن مدة الخدمة الفعلية الواقعة ما بين الترفيع السابق الممنوح لهم كعامل مؤقت وأول الشهر الذي يلي صدور قرار التثبيت.

المادة 10- يُعد قرار تثبيت العامل نافذاً بعد تأشيره من الجهاز المركزي للرقابة المالية ويبدأ القدم المؤهل للترفيع اللاحق من تاريخ أول الشهر الذي يلي تاريخ صدور قرار التثبيت . 

المادة 11- تراعي الجهات العامة في قرارات التثبيت الصياغة التالية : { يثبت العامل المؤقت - الاسم والشهرة - اسم الأب - اسم الأم - محل وتاريخ الولادة - الرقم الوطني ... } الجاري استخدامه أو التعاقد معه من تاريخ / /  م والحائز على شهادة ....... عاملاً بوظيفة ....... وبأجر شهري مقطوع مقداره ( ........ ) ل.س وظيفة (شاغرة - شاغر محدث لهذه الغاية) ويُدون بالقرار مادة تتضمن التزام العامل بالعمل لدى ذات الجهة العامة لمدة خمس سنوات ، ومادة مستقلة لصرف النفقة والنفاذ .

المادة 12- يعد مدير الموارد البشرية - مدير الشؤون الإدارية لدى كل جهة عامة أو ما يماثله في الجهة العامة ومحاسب الإدارة أو المدير المالي (حسب الحال) مسؤولين عن صحة البيانات وسلامة الإجراءات وعرض قرارات التثبيت على الجهاز المركزي للرقابة المالية وقبل نفاذها . 

المادة 13- يخضع المشمولين بأحكام يستفيد من أحكام المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017 والذين لم تصدر قرارات تثبيتهم وتأشيرها من الجهاز المركزي للرقابة المالية للأحكام المطبقة على العاملين المؤقتين حتى تاريخ تأشير قرار تثبيتهم من الجهاز المركزي للرقابة المالية بما فيها علاوة الترفيع في حال مرور سنتين على الترفيع السابق .

المادة 14- يٌنشر هذا القرار ويبلغ من يلزم لتنفيذه ويُعد نافذاً من تاريخ صدور المرسوم التشريعي رقم /4/ تاريخ 12/1/2017.  

 دمشق في / / 1438 هـ الموافق لـ 14 /3 / 2017 م

 

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس