ضربات نوعية لسلاح الجو على مواقع مسلحين وتستهدف الياتهم بريف حماه-الجيش يضرب مواقع المسلحين بأرياف حلب وادلب        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/09/2017 | SYR: 13:33 | 23/09/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 حمصيون يطالبون بقرض «أيلول»!
484 ألف ليتر الاسـتهلاك اليـومي لحمص من المازوت
10/09/2017      


حمصيون يطالبون بقرض «أيلول»! 484 ألف ليتر الاسـتهلاك اليـومي لحمص من المازوت" width="600" height="400" />

تستهلك محافظة حمص يومياً 22طلباً من المازوت، (كمية الطلب الواحد22 ألف ليتر)، أي484ألف ليتر، حسب فرع محروقات، أربعة طلبات منها لمدينة حمص كمازوت تدفئة، ولكن ماذا يعني ذلك عندما يمرّ صهريج توزيع مازوت التدفئة في حي ما ويوزع حسب الأولوية المحددة له، بينما آلاف الأسر لا يمكنها تسديد ثمن مخصصاتها دفعة واحدة وبتوقيت تحدده آلية التوزيع غير المتكيفة مع ظروف متباينة لشتى العائلات؟!.
منذ أيام وبعد تفريغ الصهريج لحاجة البعض، في حي عكرمة الجنوبية تشكلت غصّة لدى أسرة شهيد، هي بحاجة ماسة للمازوت وفي الوقت ذاته توضح التردد على زوجة الشهيد في الحصول على المادة، قبيل أن تغص بالاعتذار عن أخذ حاجتها بسبب عدم قدرتها على تسديد ثمن المازوت..، هنا بادر أحد الجيران بالإصرار على أن يسدد الثمن عنها..
الشوق لـ(بابا نويل) المازوت!
وفي أنموذج آخر، تهرّب بعض ذوي أسر الشهداء من الصهريج، من دون تقديم مسوغات عجزهم عن تسديد فاتورة مازوت التدفئة، على أمل أنّه يمكن بعد شهرين أو ثلاثة -خلال الشتاء- الحصول على مازوت التدفئة في حال أمكن (ادخار ثمنه)..
تلك الحال ليست عابرة وليست فردية بل هي ظاهرة واسعة الانتشار، إذ يؤكد بعض الأهالي حرصهم على تأمين المازوت قبيل الشتاء كي لا يزداد تأزّمه خلال البرد كما حصل في سنوات سابقة..، ولكن على الرغم من ذلك فإنّ (صهريج المازوت) ضيف ثقيل جداً عند حضوره بسبب الثمن الجسيم للمازوت مقارنة بدخول النّاس خصوصاً في حرب استنزفت مدخراتهم، ولكون مازوت التدفئة لا يمر من المكان ذاته مرتين!.
بظرافة لم يتمكن من إخفاء كرهه لصهريج المازوت، يتخيل السيد عدنان (بابا نويل) خريفي خاص بهدايا المازوت، ثمّ يقول: من أين لي ثمن 200ليتر دفعة واحدة عندما يأتي الصهريج؟. وماذا لو جاء دوري في المازوت وأنا أفتقد ثمن مخصصاتي؟ ماذا يكون موقفي أمام لجنة توزيع المازوت وفريق العمل المرافق للصهريج عند إدانتي بالقول: أمّنا لحضرتك المازوت ولم تأخذه؟!.
ويتابع: إذا لم أتمكن من ادخار ثمن 200ليتر هذا الشهر أو الشهر القادم أو الذي بعده..لن أحصل على مخصصاتي ويصبح التقصير من حضرتي وفق عرف الحكومة!..يمكنني الشراء بالبيدون وعلى مراحل ووفق ظرفي، ولكن لا توجد آلية لهذا الموضوع..، بينما توجد «آلية» تتيح وصول المازوت إلى تجّار الأزمة؟!. فالعام الماضي كنّا نشتري البيدون (20ليتراً) بحوالى 6000ليرة، لأنّه غير متوافر بالسبل النظامية، ولا ندري ماذا سيكون حالنا في موسم البرد القادم..؟
عبء «ميم»!
السيد أبو ميلاد يتحدث عن شهر أيلول كشهر ثقيل على الأسرة السورية ويذكر بالمصطلح الهزلي الدارج بين النّاس عمّا يسمونه (إمبرطورية الحرف ميم) وتتشكل من ثلاثة أمور تبدأ بحرف الميم (مدارس-مازوت-مونة)، وتفرض قسوتها على الأهالي سنوياً كل أيلول، ولكن هذا العام زادت بعبء مستلزمات العيد أيضاً.. وبحسبة من بعض المواطنين المطالبين أن تعتمد الحكومة آليات لإطلاق قرض خاص بشهر أيلول، فإنّ مستلزمات هذا الشهر تتطلب من أسرة نموذجية العدد (خمسة أشخاص) وثلاثة أفراد منها يدرسون، تأمين ما لا يقل عن (300ألف ليرة دفعة واحدة) كرمى المازوت والمدارس والمونة.
تنوع بقياسات الصهاريج
الجدير ذكره أنّ تأمين مازوت التدفئة هو الوحيد الذي يتطلب آلية محددة وبإشراف لجان ومخاتير، وقد بدأ برنامج توزيعه اليومي في حمص منذ 5/8/2017.. وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة حمص قد وضعت أسساً تصفها بالمناسبة لتوزيع مادة المازوت في المدينة حيث تم اتخاذ القرار من قبل لجنة المحروقات بالتوزيع عبر صهاريج كبيرة بكمية 200 ليتر لكل عائلة..، وبالنسبة للأحياء ذات الشوارع الضيقة ستتكفل جمعية الصهاريج بتخصيص صهاريج صغيرة للتوزيع بإشراف لجان الأحياء..
ولكن ما من آليات تعين المواطن على مستلزمات العيد والمونة والمدارس أكثر من تسليم أمرهم لمعجزة «مدخرات» الموظف و«منتوفي الدخل» بأن تجعل من شهر أيلول شهراً خفيف الظل على الأسرة السورية!.

سيرياستيبس _تشرين
 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس