وزير الكهرباء: فصل الشتاء سيكون مريح و مختلف تماماً عن الشتاء الماضي و يعود الفضل بذلك لانتصاراتِ جيشنا الباسل في استعادةِ حقول الغاز        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/10/2017 | SYR: 16:54 | 18/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 الحكومة تدعم الأسرة السورية بالمال .... و تدعم الجرحى بمقعد في الجامعة
03/10/2017      


قضايا خدمية وإدارية واقتصادية متعلقة بتخصيص مقاعد جامعية لجرحى الحرب وأبناء المفقودين من الجيش وقوى الأمن الداخلي ومعالجة ملف الإشغالات والاستثمارات على الأملاك البحرية وتطوير عمل الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان وصناعة التدريب الإداري إضافة إلى قضايا أخرى كانت محاور جلسة مجلس الوزراء اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس.

وناقش مجلس الوزراء مشروع مرسوم يقضي بتعديل المادتين 116 و176 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بحيث يتم تخصيص جرحى الحرب والعمليات الحربية وجرحى قوى الأمن الداخلي وأبناء مفقودي الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي بمقاعد في الجامعات أسوة بذوي الشهداء ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره.

ووافق المجلس على تأسيس شركة مشتركة تدير أعمال مركز البيانات المنفذ من قبل الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وذلك بالاتفاق بين الشركة السورية للاتصالات والمصرف التجاري السوري والهيئة الوطنية لخدمات الشبكة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

وتابع المجلس للمرة الثانية مناقشة مشروع قانون “صناعة التدريب الإداري ونظام الاعتماد الشامل” الذي أعدته وزارة التنمية الإدارية واستدراك ملاحظات الوزراء بعد عرضه على لجنتي التنمية البشرية والاقتصادية في مجلس الوزراء ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

 ويهدف المشروع إلى تنظيم صناعة التأهيل والتدريب الإداري في الجهات العامة والقطاع الخاص ويمثل نقلة نوعية جديدة من ناحية وضع قواعد نظام اعتماد وطني شامل للمراكز التدريبية والحقائب التدريبية ووضع نهج تنظيمي لصناعة التدريب الإداري في سورية من خلال تأسيس نظام اعتماد وطني شامل ومسلك مهني للمدربين لضبط آليات مزاولة المهنة وفق معايير الجودة الوطنية المعتمدة.

 واطلع المجلس على أعمال اللجنة الحكومية المشكلة لمعالجة كل الإشغالات الواقعة على الأملاك العامة البحرية ومراجعة واقع العقارات المستثمرة أو المؤجرة للقطاع الخاص لضمان تحقيق العائدات الحقيقية للاستثمارات الواقعة على الأملاك البحرية لدى الوحدات الإدارية والمديرية العامة للموانئ وضبط واقع تلك الاستثمارات وقرر المجلس الاستمرار بعمل اللجنة وضم وزير السياحة إليها كون معظم هذه الإشغالات ذات صفة سياحية.

 كما أقر المجلس رؤية لمعالجة ملف مخالفات البناء في المحافظات وفق خصوصية كل محافظة وتبعا للظروف التي فرضتها الأزمة في مختلف المجالات.

 واستمع المجلس إلى عرض قدمته وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري حول واقع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان ومقترحات تطوير عملها وإعادة هيكلتها حيث أشارت إلى أن الهيئة تشكل ذراعا تنفيذية مهمة للوزارة كونها تقوم بمهام تتمحور حول تحليل واقع الأسرة والسكان وإجراء البحوث والمسوحات للظواهر الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة وصولا إلى اقتراح الخطوات الإجرائية التنفيذية ووضع الأدلة ونظم إدارة الحالة ويتم العمل لتوسيع نشاطات الهيئة على المستوى التنفيذي ولا سيما بما يخص تقديم خدمات الحماية الاجتماعية.

ووافق المجلس على مقترحات تطوير عمل الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان التي تتضمن إعطاءها المزيد من الدعم لتتمكن من أداء دورها كمنسق وطني لكل ما يتعلق بشؤون الأسرة وتوسيع قاعدة المساهمة في المستوى التنفيذي لمتابعة الاستراتيجيات والخطط ومقترحات الدراسات التي تعمل عليها إضافة إلى زيادة مساهمتها في متابعة ملف دمج قضايا المرأة بشكل فاعل في عملية التنمية وملف دور الحضانة ورياض الأطفال بما ينسجم مع خطة تنمية الطفولة المبكرة.

 وبغية تقديم وزارة الصناعة خدمات متطورة للصناعيين والحرفيين عبر إعادة النظر ببدلات الخدمات بما ينسجم مع المتغيرات الحالية ناقش المجلس مشروع قانون بتعديل بدلات الخدمات التي تقدمها وزارة الصناعة والجهات التابعة لها واقتراح بدلات لخدمات لم يتم لحظها سابقاً وآلية استيفائها ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره.

ونظرا للدور المهم الذي يلعبه مجلس الدولة في الحفاظ على حقوق ومصالح الدولة شكل مجلس الوزراء فريق عمل برئاسة وزير العدل لتطوير عمل مجلس الدولة.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة اشار وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف إلى أنه تم التطرق إلى نتائج أعمال اللجنة المكلفة دراسة الاستثمارات الخاصة بالأملاك البحرية سواء داخل المخططات التنظيمية أو خارجها والإجراءات المتخذة.

وبين مخلوف أن اللجنة توصلت إلى تعديل بدلات الاستثمار لجملة من العقود بلغت حتى تاريخه 165 مليون ليرة كفروقات جديدة إضافة إلى فسخ عقود واتخاذ إجراءات لإعداد أضابير على مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية ضمن جدوى اقتصادية تحقق مصلحة الوحدات الإدارية إلى جانب الإسراع بالبت بالعقود المحالة إلى الجهات القضائية ليصار إلى معالجتها بالسرعة الكلية.

 وذكر الوزير مخلوف ان معالجات الاستثمارات من شأنها تعزيز إيرادات الجهات العامة ومنها الوحدات الإدارية من الاستثمارات القائمة على الأملاك البحرية وهي جزء من الاستثمارات الكلية على مستوى كل المحافظات.

 بدوره أشار وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف إلى أن المجلس ناقش في جلسته مشروع مرسوم يقضي بتعديل المادتين 116 و176 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والمتضمن قبول أبناء الشهداء وذويهم بتخصيص مقاعد لهم في الجامعات حيث تم لحظ الجرحى بالإضافة إلى أبناء المفقودين في الجيش والقوات المسلحة الذين لديهم إثبات بالفقدان.

 وبينت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف أن المجلس وافق على مشروع القانون الناظم لصناعة التدريب الإداري بهدف النهوض بهذا القطاع وتنظيمه لأول مرة في سورية مشيرة إلى أن القانون يمثل نقلة نوعية جديدة من ناحية وضع قواعد نظام اعتماد وطني شامل للمراكز التدريبية والحقائب التدريبية ومنح تراخيص للمراكز التدريبية الخاصة ومزاولة مهنة واعتماد المناهج التدريبية وتصنيفها.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس