غارة ليلية نفذها الطيران الحربي واستهدفت أحد مقرات المسلحين في حرستا- الجيش يضرب مواقع المسلحين بريف حلب الجنوبي        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/11/2017 | SYR: 15:08 | 18/11/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 10 بالمئة معدل زيادة عدد المقبولين في الدراسات العليا في جامعة دمشق هذا العام
غريب : قبول 4400 طالب في الماجستيرات و1600 في «الطبيات والعمارة والمعلوماتية»
06/11/2017      




كشف نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد غريب عن وجود 10 بالمئة معدل زيادة في أعداد الطلاب الذين سيتم قبولهم في الدراسات العليا هذا العام، مبيناً قبول 6 آلاف طالب وطالبة من أصل عدد المتقدمين بمن فيهم الطبيات والعمارة والمعلوماتية.
وبين غريب أنه تم تمديد التسجيل على المفاضلة حتى نهاية الدوام الرسمي لليوم الإثنين، مشيراً إلى أنه سيكون التمديد الأخير وبموجبه يتم إجراء الدراسة الكاملة للطلبات على مختلف الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي،
وأوضح غريب أن عدد المتقدمين إلى المفاضلة حتى الخميس الماضي بلغ 9350 طالباً وطالبة، ذاكرا أنه سيتم قبول 4400 طالب وطالبة في مختلف الماجستيرات يضاف إليهم 1600 طالب وطالبة من الكليات والعمارة والمعلوماتية ليصبح عدد المقبولين 6 آلاف طالب وطالبة
وبين غريب أن عدد الماجستيرات الأكاديمية تقدر بـ126 ماجستيرا يقبل فيها 1486 طالباً وطالبة، كما أن عدد ماجستيرات التأهيل والتخصص تقدر بـ45 برنامجا يقبل فيها 1441 طالباً، إضافة إلى قبول 2364 طالبا وطالبة في دبلومات التأهيل التربوي في دمشق ودرعا والسويداء والقنيطرة.
ونفى غريب تجميد أو إيقاف أي برنامج ماجستير على الإطلاق ما يعكس حرص جامعة دمشق على التركيز على النواحي الأكاديمية واستمرار قبول المزيد من الطلاب في الماجستيرات، وخاصة مع تحسن الوضع في مختلف المحافظات، ودراسة إمكانية طرح المزيد من البرامج حسب واقع كل كلية من كليات جامعة دمشق، ، كما أنه لا مسوغ لإيقاف وتخفيض عدد الماجستيرات، وأن هناك أهمية لزيادة الإشراف على الرسائل ضمن حدود منطقية ومقبولة.
وكشف نائب رئيس جامعة دمشق عن تعديلات يجريها عدد من الكليات منها الهندسة المدنية والعلوم والحقوق والزراعة وذلك لخططها الدراسية في الدراسات العليا بما ينعكس على تحسين واقع الدراسات ويحقق الفائدة للطلاب مع التركيز على مختلف المناحي العلمية.
ونوه غريب بأنه خلال شهرين تنتهي الدراسة الكاملة ليصار إلى رفعها لرئاسة جامعة دمشق ليتخذ القرار المناسب حيالها، مضيفاً: في كل عام ترفع الكليات مقترحاتها حول تطوير الدراسات العليا أو إضافة ماجستيرات جديدة، ليتم بحقها في مجلس جامعة دمشق ودراسة مدى الحاجة إليها.
وفي سياق متصل بين غريب أن امتحانات الدراسات العليا تنتهي يوم غد، مشيراً إلى أن عدد المتقدمين إليها يقدر بـ3 آلاف طالب وطالبة بمختلف الماجستيرات، مؤكداً أن النتائج تصدر خلال أسبوعين على أقصى تقدير، مشيراً إلى أنه لم يرد رئاسة الجامعة أي ضبط غش على الإطلاق، وخاصة أن أي حالة غش في امتحانات الدراسات العليا عقوبتها الفصل النهائي من الجامعة.
يشار إلى صدور قرار بالسماح لأعضاء الهيئة التدريسية بفروع جامعة دمشق بالإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن بالإشراف على الطلاب، والزيادة في نقاط الطالب لمجالات أخرى.
وكان قال غريب لـ«الوطن»: إنه في حال تقدمت أي كلية من الكليات لمقترح إحداث وافتتاح ماجستيرات جديدة، فإن جامعة دمشق ترحب بهذه الفكرة شرط أن تكون البرامج مهمة ويؤمن لها البنية التحتية والكوادر والمخابر.

سيرياستيبس_الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس