الدفاعات الجويّة الروسية في قاعدة حميميم بريف اللاذقية ، تتصدى لأجسام مجهولة فوق مدينة جبلة وتسقطها ، و يعتقد إنها طائرات مسيرة        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/05/2018 | SYR: 19:56 | 22/05/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير


SyrianInsuranceCompany








runnet20122






 امتحانات جامعة دمشق برمضان.. والبدء بكلية الحقوق في 6 حزيران
قباقيبي : تفويض جميع الكليات باختيار التوقيت المناسب لانطلاق امتحاناتها
09/05/2018      





كشف رئيس جامعة دمشق محمد ماهر قباقيبي انه تم تفويض جميع عمادات كليات الجامعة بتحديد التوقيت المناسب لبدء امتحاناتها للفصل الدراسي الثاني بما ينسجم مع وضع كل كلية من الكليات، مع الإسراع في إصدار البرامج الامتحانية للطلاب.

ولفت قباقيبي إلى تأمين جميع التجهيزات والمستلزمات الامتحانية والتنسيق بين مختلف الكليات على صعيد تجهيز القاعات الخاصة للامتحانات، إضافة إلى الكادر المختص المشرف على الامتحانات والاعتماد على طلاب الدراسات العليا في جامعة دمشق.
وحسب المعلومات يصل عدد طلاب جامعة دمشق إلى نحو 150 ألف طالب وطالبة بما في ذلك فروع الجامعة في درعا والسويداء والقنيطرة، ويتم حاليا استكمال جميع البرامج والقوائم الاسمية للكليات لسير العملية الامتحانية بالشكل المطلوب وتلافي حدوث ما يعوق الامتحانات وخاصة فيما يتعلق بعملية الرقابة على الامتحانات.
وفي الغضون كشف عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق الدكتور ماهر ملندي أنه تم الاتفاق على بدء امتحانات الكلية بـ6 حزيران، مشيرا إلى أن برنامج الامتحان يصدر الأحد القادم كأقصى تقدير، لافتا إلى أن عدد الطلاب يصل إلى نحو 12 ألف طالب وطالبة، علما أن الوقت كافٍ للطالب للتحضير جيداً للامتحانات، مضيفا أن أكبر مادة سيصل العدد فيها إلى 1300 طالب وطالبة، موضحاً ان عدد المقررات في الكلية 68 مادة، تتوزع بين ثلث المواد تقليدية، والثلثين مؤتمت، علما أن أغلب المقررات مؤتمتة في السنة الرابعة.
كما نوه ملندي بتأمين جميع مستلزمات العملية الامتحانية، مؤكدا الاعتماد على طلاب الدراسات العليا في الرقابة الامتحانية، كما يتم حاليا التنسيق مع عدة كليات كالعلوم والتربية والاقتصاد على صعيد تأمين القاعات، مضيفا: أعلمتنا كلية العلوم ببدء امتحاناتها بعد عيد الفطر، كما أعلمتنا كلية الشريعة ببدء امتحاناتها بـ10 الشهر القادم، معتبرا أن هناك عدداً كبيراً من الطلاب، والعقبة التي تواجه الكلية تكمن في تأمين القاعات.
ولفت ملندي إلى اتباع الآلية ذاتها التي تم تطبيقها خلال الفصل الدراسي الأول على صعيد البدء بالمقررات الضخمة ليتسنى لأستاذ المقرر تصحيحها بفترة قصيرة، مؤكدا أن الكلية أتاحت للطالب الاطلاع على ورقته الامتحانية، مضيفاً: إن نسب النجاح في الفصل الأول كانت جيدة، وخاصة ان مادة وحيدة فقط انخفصت نسبة النجاح فيها عن 20 بالمئة، كما النسبة قريبة جدا من النسبة المحددة، مؤكدا ان اختيار أسئلة الامتحانات من الكتاب حصراً.
من جانبه بين عميد كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور عدنان غانم لـ«الوطن» أنه من المقرر ان تبدأ امتحانات الكلية بـ10 حزيران، على أن يتم تجهيز القاعات ومستلزمات العملية الامتحانية، والتنسيق بين مختلف الكليات فيما يخص الامتحانات، مبينا ان عدد الطلاب في الكلية يصل إلى نحو 14 ألف طالب وطالبة، والامتحانات تتوزع على 3 جلسات يومياً.
ولفت غانم إلى اجتماع رؤساء الدوائر في عدة كليات اليوم لاستكمال جميع النقاشات المتعلقة بالتحضير للامتحانات، كما هناك توجيه بالإسراع في إصدار البرنامج، مضيفا ان رئاسة الجامعة وشؤون الطلاب المركزي ترفد الكلية أيضا بعدد من المراقبين والموظفين، وهناك تنسيق مباشر معها في هذا الشأن.
هذا وحاولنا التواصل مع عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية إلا أنه تعذر الاتصال، علما أنه من المتوقع أن تبدأ امتحانات الكلية قبل 10 حزيران نظرا للأعداد الطلابية الكبيرة والتي تتجاوز الـ 70 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات والمقررات الامتحانية.
وحسب المعلومات الجامعية من المتوقع أن تنطلق امتحانات العديد من الكليات التطبيقية لبعد عيد الفطر، وأن يكون بدء الامتحانات بالكليات النظرية ذات الأعداد الكبيرة من الطلاب، علما أن الامتحانات بموجب التقويم الجامعي تنطلق بـ12 حزيران القادم، مشيراً إلى تأمين الأوراق الامتحانية والكوادر والقاعات، وإجراء أعمال الصيانة.
هذا وطلبت رئاسة الجامعة من كل عميد التعامل مع الطلاب حسب الأنظمة النافذة مع تهيئة الوضع المناسب للطلاب وعدم الاحتكاك مع الطلاب، يشار إلى أنه من المقرر أن تبدأ امتحانات جامعات البعث وتشرين وطرطوس لبعد عيد الفطر، بينما تستكمل بقية الجامعات والعديد من الكليات تحضيراتها فيما يخص إصدار البرامج وتحديد مواعيد البدء بالامتحانات.
سيرياستيبس_الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




chambank_hama


Longus







SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس