إعلام العدو : حركة نزوح واسعة للمستوطنين وفنادق إيلات تستعد لاستقبال 3000 مستوطن هربوا من الجنوب        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/11/2018 | SYR: 19:58 | 13/11/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122






Qadmoos_Ma7liyat_18

 ترقبوا.. امتحاناً معيارياً مؤتمتاً للمقبولين «معلم صف» في كليات التربية في الجامعات
09/06/2018      


ترقبوا.. امتحاناً معيارياً مؤتمتاً للمقبولين «معلم صف» في كليات التربية في الجامعات … هل تدخل وزارة التعليم على اختبارات انتقاء العاملين في الدولة؟

 

تتوجه وزارة التعليم العالي لتطبيق امتحان معياري يحدث للمرة الأولى في سورية لاختيار المقبولين في كليات التربية في الجامعات «معلم صف» وذلك ضمن قرار لمجلس التعليم العالي كلف مجلس القياس والتقويم في الوزارة تولية مهمة وضع الأسئلة وتحديد المعايير اللازمة لانتقاء الطلاب المقبولين.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشفت مديرة مركز القياس والتقويم في الوزارة ميسون دشاش أنه اختبار قبول لمعلم الصف بعد انتهاء الشهادة الثانوية مباشرة ، مضيفة: تم تشكيل فريق عمل من جميع الجامعات السورية لاختبار الطلاب المسجلين على اختصاص معلم صف وذلك وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي بخضوع جميع الطلاب الراغبين في الدخول إلى كليات الطب إلى امتحان وطني مؤتمت.

ولفتت دشاش إلى رفع مقترح لمجلس التعليم العالي حول طبيعة الأسئلة والمدة الزمنية للامتحان وعدد الأسئلة والمحاور التي يخضع لها الطالب والنسب المئوية لمختلف تخصصات اللغة العربية والإنكليزية والرياضيات والثقافة ليصدر مجلس التعليم القرار بهذا الخصوص، مبينة أن الموضوع قيد البحث على طاولة مجلس التعليم العالي الإثنين القادم لبحث الموضوع من مختلف جوانبه واتخاذ القرار اللازم حياله.

وقالت مديرة مركز القياس والتقويم: تم اقتراح مدة الامتحان بساعتين على 120 سؤالاً ضمن المقترح، مضيفة: أهمية القرار في ضرورة إدراك طالب معلم الصف للمهارات والاستعداد المهني واتقان اللغة العربية لتدريس الطلاب ورفع المعايير لمعلم الصف، مع أهمية التركيز على اللغة العربية والرياضيات والعلوم العامة والاستعداد المهني ومقدرة الطالب على التفكير الرياضي ومهارات التواصل مع الطلاب.

وأشارت دشاش إلى وضع الأسئلة عبر جميع الأساتذة في الجامعات السورية من خلال تشكيل فريق عمل من اختصاصيي معلم الصف والإرشاد النفسي والقياس والتقويم.

وقالت مديرة المركز: تعد كليات التربية كليات تطبيقية، ولا يحق الدخول إلى كليات التربية إلا من الفرع العلمي بموجب قرار مجلس التعليم العالي على أن يجري المركز امتحاناً مركزياً ولا يقبل في كليات التربية معلم صف إلا من يجتازه، منوهة بوجود تنسيق بين وزارتي التعليم العالي والتربية من أجل تعديل مناهج كليات التربية.

كما نوهت بأن هناك مقترحاً قيد الدراسة تم رفعه مؤخراً إلى وزير التعليم العالي مع جدول زمني لتفعيل مهمة المركز المذكورة ضمن المادة الثالثة من مرسوم إحداث مركز القياس والتقويم في التعليم العالي، لينعكس ذلك على صعيد «تطوير اختبارات انتقاء العاملين في الجهات العامة»، إضافة إلى وضع المعايير وبناء الاختبارات لانتقاء العاملين في الجهات العامة،

وقالت دشاش: إن هذا الموضوع سيتم العمل عليه بشكل فعلي وذلك بعد تجهيز البنى التحتية لمراكز النفاذ في عدد من الجامعات والذي يتم العمل عليها لإجراء الامتحانات المحوسبة، إضافة إلى عدم تكبد الموظفين عناء السفر إلى دمشق، لذا من المقرر إمكانية تطبيقه بعد تجهيز البنى بشكل كلي.

سيرياستيبس- الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس