اعتذرت الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون عن ما تم عرضه على قناة سبورت 24 الارضية لمادة تتضمن عرضا لفريق اسرائيلي يوم الاثنين        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:21/11/2018 | SYR: 15:41 | 21/11/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122






Qadmoos_Ma7liyat_18

 تسجيل 9527 طالباً في «جامعة دمشق» خلال يومين …
الجامعات بدأت تسجيل الطلاب في مفاضلات القبول يحق للطالب تدوين 25 رغبة كحد أقصى في مفاضلة العلمي
09/09/2018      


 

خصصت وزارة التعليم العالي 79 مركزاً معتمداً لقبول طلبات المفاضلة الجامعية والتسجيل المباشر للسنة التحضيرية للكليات الطبية والفرع الأدبي للعام الدراسي 2018-2019، ولاسيما أن مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات وفروعها بدأت باستقبال طلبات مفاضلات القبول الجامعي.

وحول استعدادات الجامعات وتجهيزاتها لاستقبال الطلاب للتسجيل في الكليات، بين نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب الدكتور صبحي بحري  أن 9 آلاف و527 طالباً وطالبة تم تسجيل طلباتهم على مختلف المفاضلات خلال يومين منذ بدء التقدم، وذلك في 18 مركز نفاذ تم تخصيصهم في عدد من الكليات.

وتوقع بحري أن يتم تسجيل نحو 24 ألف طالب وطالبة حتى انتهاء فترة التقديم، منوهاً بتوفير جميع المستلزمات والتجهيزات بمختلف المراكز.

ولفت بحري إلى أن المراكز توزعت في دمشق بالنسبة للفرع العلمي في كليات الهندسة الميكانيكية والكهربائية، والهندسة المدنية، والعلوم، والزراعة، والهندسة المعلوماتية، والطب البشري، وطب الأسنان، والتربية الرابعة في القنيطرة، والتربية الثالثة في درعا.

أما السنة التحضيرية في كليات الطب البشري وطب الأسنان، والتربية الثالثة بدرعا، والتربية الثانية في السويداء، والتربية الرابعة في القنيطرة، والمعهد التقاني الطبي في النبك.

وفيما يخص الفرع الأدبي توزعت المراكز في هندسة العمارة والمعلوماتية والزراعة والآداب والمكتبة المركزية ومختلف كليات التربية بفروع جامعة دمشق في درعا والسويداء والقنيطرة.

كما كشف رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن لـ«الوطن» أن رئاسة الجامعة وللمرة الأولى خلال الأزمة طبقت شاشات دور ضمن برنامج سمعي بصري لتسجيل الطلاب، وذلك لتلافي أي حالات ازدحام وتنظيم عملية الدور، مشيراً إلى أن الوقت الزمني لتسجيل أي طالب لا يتعدى الـ10 دقائق.

وبين قاسم أنه تم في جامعة تشرين تخصيص 17 مركزاً لتسجيل الطلاب موزعة بمختلف الكليات، إضافة إلى وجود مراكز احتياط، مبيناً أنه تم خلال اليوم الأول تسجيل 714 طالباً وطالبة عبر تدوين طلباتهم على أجهزة الحاسب وسط عملية الكترونية، منوهاً بوجود عدد جيد من الموظفين والكادر المخصص، في ظل تأمين جميع المستلزمات اللوجيستية.

ولدى التواصل مع مدير شؤون الطلاب المركزية في رئاسة الجامعة محمد سلمان أكد لـ«الوطن» أنه تم تخصيص 7 مراكز للفرع العلمي في الهندسة المدنية والهمك، وفي الأدبي 4 مراكز في المكتبة المركزية، والمفاضلات الخاصة لها مركزان، أما التحضيرية فخصص لها مركزان في معهد الكمبيوتر، والمهني 3 مراكز في الهندسة المعلوماتية، وتسجيل مسابقات العمارة والفنون الجميلة في المعهد الهندسي تم تخصيص مركزين، إضافة إلى مركز تصحيح أخطاء في مركز الحاسب.

مضيفاً: في كل مركز يوجد 10 إلى 15 جهاز حاسب لتسجيل رغبات الطلاب، منوهاً بأن جميع الأمور تحت السيطرة، كما أن الإعلانات موزعة في مختلف أرجاء مراكز التسجيل، مشيراً إلى أن التنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية باتخاذ جميع التحضيرات لقبول طلبات المفاضلة بما في ذلك تزويد المراكز بالحواسيب اللازمة لضمان سير عملية التسجيل على المفاضلة دون أية إشكاليات.

وتوزعت المراكز في جامعة البعث بالنسبة للفرع العلمي في كليات الهندسة الكيميائية والبترولية، والمعلوماتية، والعلوم، وبالنسبة للفرع الأدبي في الهندسة المدنية وهندسة الزراعة، والسنة التحضيرية في كلية الطب البشري، وبقية المفاضلات في مديرية شؤون الطلاب.

وفيما يخص جامعة حلب بين رئيس الجامعة الدكتور مصطفى أفيوني لـ«الوطن» أنه تم تخصيص 10 مراكز نفاذ لتسجيل الطلاب، مشيراً إلى وجود 3 مراكز للفرع العلمي في كليات الزراعة والهندسة الكهربائية والميكانيكية، ومركزين للأدبي في كليتي الهندسة المدنية والمعلوماتية، والمهنية في الهندسة التقنية، وذوي الشهداء في كلية العلوم، و«المعوقين» والسوري غير المقيم في كلية الطب، والطلاب العرب والأجانب وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية في مديرية شؤون الطلاب.

ولفت أفيوني إلى أنه تم خلال اليوم الأول تسجيل أكثر من 600 طلب في المراكز المختلفة، منوهاً بتأمين جميع المستلزمات والتجهيزات اللازمة، كما أن الجولات مستمرة على المفاضلات، علما أنه يتاح للطالب تدوين 25 رغبة في بطاقة المفاضلة للفرع العلمي كحد أقصى، كما يمكنه تدوين رغبة واحدة أو أكثر.

من جانبه بين رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي لـ «الوطن» أن الجامعة اتخذت قراراً بقبول 3200 طالب وطالبة هذا العام في كلياتها ضمن إطار الطاقة الاستيعابية، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 11 مركز نفاذ في الكليات لتسجيل الطلاب سواء لمفاضلة العلمي أم بقية المفاضلات الخاصة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان أنه تم تخصيص 8 مراكز في مدينة حماة لتسجيل رغبات الطلاب، مضيفاً: إن المراكز تتوزع في مركز المدينة بكليات الطب البيطري والتربية والاقتصاد، والتربية الرياضية والتمريض، إضافة إلى مركزين في السلمية بكليتي الزراعة والعمارة ومركز في مصياف بكلية العلوم، مشيراً إلى تجاوز عدد من تم تسجيلهم الـ 200 طالب وطالبة.

 

وبالنسبة لجامعة الفرات تتوزع المراكز في مبنى رئاسة الجامعة- مديرية شؤون الطلاب المركزية في دير الزور وكلية الحقوق وثانوية أبي ذي الغفاري في الحسكة.

هذا يستمر التسجيل على المفاضلات لغاية الأربعاء 19-9-2018 بالنسبة للفرع العلمي والسنة التحضيرية للكليات الطبية وبقية المفاضلات، بينما يستمر التسجيل المباشر للفرع الأدبي لغاية 26-9-2018.

ويشار إلى أنه يحق للطالب الذي دون في بطاقة المفاضلة 20 رغبة في الفرع العلمي ورفضت جميع رغباته أن يتقدم بطلب لتسوية وضعه وقبوله في الكلية أو المعهد الذي يرغب به إذا حقق الحدود الدنيا المعلنة للقبول والشروط المطلوبة، ولا تتم تسوية وضعه إذا كان عدد الرغبات المدونة أقل من 20 رغبة.

سيرياستيبس- الوطن

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس