تحركات شعبية في المحافظات السورية رفضاً لقرار ترامب - الحرارة تميل للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/03/2019 | SYR: 18:11 | 26/03/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC



IBTF_12-18













runnet20122





Qadmoos_Ma7liyat_18

 سدود اللاذقية تتجاوز الحجم الطبيعي للمخازين …
08/01/2019      


سدود اللاذقية تتجاوز الحجم الطبيعي للمخازين … سبعة سدود تعمل بالمفيض المائي نتيجة الأمطار منذ أسبوع

 

بدأ المفيض المائي بالعمل في سبعة سدود على مستوى محافظة اللاذقية نتيجة الأمطار التي تشهدها المحافظة منذ نحو أسبوع، لتتجاوز مستويات التخزين المستوى الطبيعي فيها، بحسب ما أعلنت مديرية الموارد المائية.

ولفت مصدر في المديرية إلى أن المفيض يعمل في سدود خربة الجوزية وبللوران وكرسانا والجوزية والقنجرة وبحمرا والسرفقية، لافتاً إلى أن حجم التخزين وصل في سد بيت القصير إلى المستوى الطبيعي.

وبحسب المصدر فإن جميع السدات المائية المستثمرة من المديرية يعمل فيها المفيض وهي السفرقية وبعمرين والقلعة والدفلة.

وفي سد تشرين، بلغت نسبة التخزين 187.2 مليون متر مكعب، من إجمالي حجم التخزين الطبيعي 210 ملايين متر في وقت يصل الوارد المائي إلى بحيرة السد إلى 76 متراً مكعباً في الثانية.

وأفاد تقرير صادر عن مديرية الموارد المائية، بأن حجم التخزين في سدود اللاذقية الـ14، بلغ 266 مليون متر مكعب من الحجم الإجمالي البالغ 366.4 مليون متر مكعب، مبيناً أنه وخلال الفترة ذاتها من العام الماضي كانت نسبة التخزين 152 مليون متر مكعب، وبنسبة تخزين تجاوزت 72%.

وبيّن التقرير- الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه – العمل على تأهيل سد الحفة، بهدف تعزيل الطمي من الحيرة وتأهيل السد ومنشأته لتأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية وإرواء الأراضي الزراعية المجاورة، لافتاً إلى أن القيمة العقدية للمشروع تصل إلى 392 مليون ليرة سوريّة.

وعن مشروع سد فاقي حسن، بيّن التقرير أن هدف المشروع وغايته تخزين 1.776 مليون متر مكعب بهدف تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية وإرواء مساحة 300 هكتار، وتصل التكلفة التقديرية للمشروع بعد إضافة التوازن السعري إلى 6.1 ملايين ليرة سوريّة، مبيناً أن نسبة الإنجاز وصلت حتى شهري أيلول وتشرين الأول الماضيين إلى 38%، إذ تم تجهيز المقلع الصخري والانتهاء من تنفيذ أعمال الحفريات وحفريات الأكتاف للسد بنسبة 70%، إضافة إلى تنفيذ بلاطات الحقن للسد بنسبة 50% مع حقن 50 بئراً من أصل 376 بئراً.

وعن السدات المائية، لفت التقرير إلى أنه وضمن مشروع الحصاد المائي تم تنفيذ 4 سدات مائية خلال عام 2018، ليصبح الإجمالي 7 سدات مائية، وهي سد بعمرين، سدة بخاسون، سدة الخارون، سدة الدفلة، سدة القلعة، سدة السفرقية، سدة خرايب سالم.

سيرياستيبس- الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





SyrianKuwait_9_5_18



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس