تحركات شعبية في المحافظات السورية رفضاً لقرار ترامب - الحرارة تميل للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/03/2019 | SYR: 18:14 | 26/03/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC



IBTF_12-18













runnet20122





Qadmoos_Ma7liyat_18

 مناطق المخالفات لا تخضع لتسجيل العقد ما يزيد من استغلال المؤجر..!
12/01/2019      


تشكل إيجارات المنازل والمحلات التجارية مشكلة كبيرة لدى العديد من المواطنين الذين يبحثون عن مكان لإيوائهم، ما زاد الشكاوى من ارتفاع أسعار الإيجارات وغلائها.
أحمد استأجر منزلاً في «مناطق المخالفات» بأجر شهري مقداره خمسون ألفاً في البداية وكل شهر يرفع له صاحب المنزل الأجرة من دون مبرر، مشيراً إلى أن التهديد بالإخلاء كان هو السائد إذا لم يتم دفع المبلغ المطلوب، فعملية استئجار شقة أو محل تجاري ليست بالأمر السهل «فسمسرة» المكاتب العقارية وصلت إلى 100 ألف ليرة يتم دفعها بشكل كامل ودفعة واحدة.
في ضاحية قدسيا مثلاً وهي ليست منطقة مخالفات تراوحت أسعار الإيجارات فيها ما بين 150-200 ألف ليرة للشقة الواحدة وذلك بسبب تحكم صاحب العقار وفرض شروطه على المستأجر، وفي هذا السياق تقول هناء التي اضطررت إلى ترك المنزل الذي استأجرته في ضاحية قدسيا هرباً إلى سعر أرخص فلم تجد إلا مناطق المخالفات لتأوي إليها بعيداً عن لهيب أسعار المنازل في ضاحية قدسيا الذي تجاوز 200 ألف ليرة شهرياً للمنزل وهنا لابد من الإشارة حسب أبو هاشم (سمسار عقارات) أنه كلما ابتعد المواطن عن وسط المدينة تنخفض الأسعار، ولكن في المقابل هناك بعض المشكلات كانقطاع الكهرباء ساعات طويلة و قلة المياه ووسائل النقل وغير ذلك..
وعن أسعار الإيجارات المنازل في منطقة مخالفات أوضح أبو بسام وهو صاحب مكتب عقاري أن إيجار شقة بمساحة 100-110 م وصل إلى 80-90 ألف ليرة، وهناك شقق ومحال وصلت أسعارها إلى 100 ألف ليرة.
فيما بين رضوان وهو الآخر صاحب مكتب عقاري أن الكثير من مالكي هذه المنازل و المحال التجارية باتوا يطلبون دفع إيجار ستة أشهر مقدماً أو سنة في بعض الأحيان فظاهرة (دفع كل شهر) تلاشت بحكم ظروف الحياة والمعيشة الصعبة.
المحال التجارية إ
فاتن هي الأخرى اضطرت إلى استئجار محل لاستثماره كمكتبة وأوضحت أن المشكلة في تحديد الأسعار فردية وهذه لا يمكن لأحد أن يتدخل فيها، موضحة: أنه يجب أن يتم تحديد الأسعار من الجهات المعنية كالمحافظة أو الإسكان.
فيصل سرور عضو مكتب تنفيذي لقطاع التخطيط والمالية في محافظة دمشق بين أن الملكية الخاصة مصونة بالدستور في المادة الخامسة وتالياً لا يستطيع أي شخص مهما كانت صفته أن يتدخل بما يسمى «ملكية خاصة» أما فيما يخص تحديد الأجور فهو ينطبق على قانون الإيجارات وموضوع إخلاء المحال، أي إذا كان المستأجر قد دفع فروغ المحل يمكن للقاضي أن يتدخل بتحديد الإيجار من خلال لجنة خبراء محلفين معتمدين من وزارة العدل بإمكانهم تقدير المبلغ المستحق لهذا العقار أو المحل، وفي حال أحس أحد الطرفين أنه مغبون، السلطة القضائية من تتدخل فقط.
وأشار سرور إلى أن القضاء لا يخالف الاتفاق، ومعنى ذلك إذا كان الطرفان متفقين على استئجار المحل بـ100 ألف بعقد محدد المدة ولا تشوبه أي شائبة قانونية هنا القاضي لا يتدخل والسبب اتفاق الطرفين بموجب عقد نظامي.
تحديد السعر بشكل فردي
عدم تحديد الأسعار لإيجار المحال والمنازل في مناطق المخالفات حسب سرور: هو أن المخالفات العشوائية لا تسجل بالبلدية، وللتوضيح… العقد حتى يصبح صالحاً للتنفيذ يجب أن يصدق من الدائرة المختصة وهي البلدية «دائرة الخدمات» لأن المالك للعقار أو المحل يخشى دائماً أن يبقى المستأجر عالقاً في المحل أو المنزل حتى لو انتهى عقده، لذلك يلجأ إلى تسجيله في البلدية لحفظ حقه، فإذا بقي المستأجر ولم يخرج من المحل بإمكان المالك إبراز العقد في دائرة التنفيذ ليتم إرسال إخطار تنفيذ إلى المستأجر ليخرج خلال خمسة أيام، وإذا لم يخرج يتم إخراجه جبراً.
مناطق العشوائيات «كما قال سرور» فهي لا توجد فيها سندات ملكية فإن المستأجرين فيها وأصحاب العقارات يلجؤون إلى تنظيم عقود جانبية عند المختار.
البدائل
لن يكون هناك حلول أو بدائل للقضاء على مشكلة العقارات وارتفاع أسعارها إلا إذا قامت بتأمين المساكن الشعبية والشبابية الرخيصة، لأن هذا كما يقول سرور يحد من أزمة الإيجارات وارتفاع أسعارها سواء للمنازل أو المحال التجارية.


تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





SyrianKuwait_9_5_18



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس