دمشق: أخمد فوج إطفاء دمشق حريق إندلع في أحد المنازل محاذي لمبنى صحيفة تشرين-اصابات بانفجار اسطوانة غاز في جرمانا        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/03/2019 | SYR: 03:38 | 25/03/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC



IBTF_12-18













runnet20122





Qadmoos_Ma7liyat_18

 ’الأمة‘ تعاقب ’واهني نفسيتها‘ بالأشغال الشاقة!!
10/03/2019      


سيرياستيبس :

كشفت رئيسة النيابة العامة المختصة بجرائم المعلوماتية والاتصالات في القصر العدلي بدمشق هبة الله محمد سيفو عن العقوبات بحق نشر أخبار كاذبة من داخل سوريا و خارجها وعقوبة الصحفي الذي ينشر أنباء غير صحيحة عبر أي صفحة في الفيس بوك.

وقالت سيفو في مقابلة مع اذاعة “نينار اف ام” أن “قانون العقوبات نص في المادة 286 منه أن كل من أذاع في سوريا زمن الحرب أنباء يعرف أنها كاذبة أو مبالغ فيها من شأنها أن “توهن نفسية الأمة” بالأشغال الشاقة المؤقتة، وإذا كان الفاعل يحسب أن هذه الأنباء صحيحة يُعاقب بالسجن 3 أشهر على الأقل”.

وأوضحت سيفو أنه “بموجب المادة 287 من قانون العقوبات تنص على أن كل سوري يذيع في الخارج أنباء كاذبة أو مبالغ فيها من شأنها أن “تنال من هيبة الدولة” فإنه يعاقب بالحبس 6 أشهر على الأقل وبغرامة مالية تتراوح ما بين 2000 إلى 10 آلاف ليرة سورية”.

وأشارت إلى أن “المادة 309 من قانون العقوبات تنص على أن كل من ينشر أخبار ملفقة أو مزاعم كاذبة لإحداث التدني بقيمة أوراق النقد الوطنية أو زعزعة الثقة بمتانة نقد الدولة عبر أي صفحة في الفيس بوك فإنه يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة مالية من ألفين إلى عشرة آلاف ليرة سورية”.

وعن الإشاعات عن التجنيد وزيادة الرواتب قالت سيفو أن “هذه الأنباء طالما أنها تذاع في سورية بزمن الحرب وتثير قلقلة وذعر بين الناس فإنها تعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة من 3 سنوات إلى 15 سنة وفقاً لتقدير القاضي”، مضيفة أن “عقوبة الأشغال الشاقة تصدر بحق من ينشر الأنباء الكاذبة وهو يعلم أنها كاذبة، أما من ينشرها وهو يعتقد أنها صادقة فإن العقوبة تكون الحبس ثلاثة أشهر.

وحول نشر الصحفيون و الإعلاميون أخبار على صفحاتهم في مواقع التواصل سواء كانت كاذبة أو صحيحة و تم تقديم شكوى ضدهم قالت سيفو “أن الصحفيون محكومون بقانون الإعلام المنشور في المرسوم 108 للعام 2011 وأن المادة 95 عاقب كل من نشر أخبار غير صحيحة خطأً أو أوراق مختلقة أو مزورة بالغرامة من 100 ألف إلى 500 ألف “.

وختمت سيفو أن “الصحفي لايتم توقيفه طالما أن الجرم الذي تم ارتكابه أو المشتكى منه كان ضمن عمله وصحفي محترف مسجل ضمن وزارة الإعلام و يحمل بطاقة صحفية وينشر ضمن موقع رسمي مرخص هنا تكون له الحصانة”.



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





SyrianKuwait_9_5_18



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس