ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 23:53 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 امتحانات الفصل الأول في كلية الآداب بجامعة دمشق تتواصل…
إصدار نتائج ثلث المواد وتسجيل 14 ضبطا امتحانياً
11/02/2020      


سيرياستيبس:

فيما تتواصل امتحانات الفصل الأول في كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة دمشق حتى العشرين من شباط الجاري وسط تسجيل انخفاض بالضبوط الامتحانية يؤكد القائمين عليها العمل من أجل إصدار النتائج بالسرعة الممكنة والتعامل مع اعتراضات الطلاب.

سانا رصدت أجواء الامتحانات في كلية الآداب التي يتقدم لها نحو 60 ألف طالب وطالبة ضمن 14 قسما وسير عمليات التصحيح فيها حيث كشفت الدكتورة فاتنة الشعال عميد الكلية أن مديرية الامتحانات في الكلية أصدرت حتى الآن ثلث نتائج المقررات التي أجريت امتحاناتها حيث يبلغ عدد المقررات في الكلية 990.

وبينت الشعال أن نتائج الامتحانات تنشر مع سلم التصحيح فور الانتهاء من تصحيحها “منعا من تسربها” مشيرة إلى أنه يمكن للطلاب الاعتراض على نتائجهم من خلال التقدم بطلب إلى مركز خدمة المواطن في الكلية لتتم متابعته وتتاح للطالب بعد ذلك مشاهدة صورة ورقته الامتحانية وكيفية تصحيحها وتقييمها بدقة.

وكشفت الشعال عن تسجيل 14 ضبطا امتحانياً في كلية الآداب منذ بداية الامتحانات وحتى الآن وهو “رقم منخفض” مقارنة مع السنوات السابقة بسبب ضبط العملية الامتحانية وتخصيص العدد الكافي من المراقبين ورؤساء القاعات والمراكز.

وعن اعتراضات الطلاب على تخفيض المدة الزمنية لمواد الأسئلة التقليدية إلى ساعة ونصف الساعة بدلا من ساعتين ذكرت الشعال أن هذا الإجراء رفع نسبة النجاح من عشرين إلى أكثر من خمسين بالمئة وخفض محاولات الغش كون مدة الامتحان محدودة مشددة على ضرورة عودة الطلاب إلى الكتاب الجامعي والابتعاد عن الملخصات التي تباع في المكتبات.

وعن مدة صدور النتائج للمواد المؤتمتة أوضحت رئيسة دائرة الامتحانات في كلية الآداب نهاد زكريا أنها تتوقف على حجم المادة وعدد أوراق الإجابات التي تصل في بعض المواد إلى أربعة آلاف ورقة ولا سيما في أقسام اللغة الإنكليزية والعربية وعلم الاجتماع وهذه تحتاج حوالي عشرة أيام على الأقل لإصدارها مشيرة في هذا الصدد إلى معاناة الكادر جراء الأخطاء الكثيرة لطلاب السنة الأولى أثناء تظليل رقمهم الامتحاني حيث يؤدي ذلك إلى تأخير صدور النتائج نظراً لما تحتاجه من تدقيق أثناء عملية الرصد.

وبالنسبة للمواد ذات الأسئلة التقليدية قالت زكريا إن الكلية حددت مدة 15 يوما لأستاذ المقرر كي ينتهي من تصحيح مادته حيث يجري تدقيقها في دائرة الامتحانات وإعادة جمع العلامات والتأكد من عدد الأوراق وإجراء ضبط في حال وجود علامة فارقة على الورقة الامتحانية.

سانا رصدت آراء عدد من الطلاب بسير الامتحانات حيث أعرب الطالب أمير حسن سنة أولى من قسم اللغة الفرنسية عن ارتياحه للمدة التي خصصت للامتحانات والتي تمتد على مدار شهر تقريبا مشيرا إلى أن الأسئلة تراوحت بين السهولة والصعوبة آملا تخصيص مادة للمحادثة في اللغة الفرنسية.

فيما أشار الطالب محمد علي ابراهيم سنة أولى من قسم التاريخ إلى مسألة التضارب في توجيهات الأساتذة فيما يخص المواد المشتركة مبينا أن أجواء الامتحانات مريحة عموما.

الطالب محمد المفتاح سنة رابعة من قسم الفلسفة بين أن المواد الاسئلة التقليدية تحتاج إلى وقت أطول للإجابة عنها وأن 90 دقيقة غير كافية لذلك داعيا للعودة إلى تخصيص ساعتين لهذه المواد.

وأعرب كل من الطالب معاذ ديبة من قسم اللغة الإنكليزية والطالبة سارة الحسين من قسم علم الاجتماع عن تفضيلهما للمواد المؤتمتة كون اسئلتها شاملة للمنهاج والتحضير لها أكثر سهولة ونتائجها أسرع مقارنة مع المواد التقليدية.

وبدأت امتحانات الفصل الأول في الجامعات الحكومية في التاسع عشر من شهر كانون الثاني الماضي ويتقدم لها نحو 650 ألف طالبا وطالبة.

سانا


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس