أكثر من 38 ألف وفاة ونحو 800 ألف إصابة بفيروس كورونا حول العالم        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:01/04/2020 | SYR: 19:41 | 01/04/2020
الأرشيف اتصل بنا التحرير
MTN
Top Banner 2 UIC

Sama_banner_#1_7-19



triview-9-2019




Sham Hotel









runnet20122



 عندما يصبح الازدحام هو المشكلة
دمشق التي تتفوق على القاهرة وطهران ووهان وبيرغامبو الايطالية في الكثافة السكانية
26/03/2020      


سيرياستيبس :

 يطرح وباء الكورونا أسئلة هامة حول تأثير الكثافة السكانية في انتشار الفيروس ما يؤكد حقيقة أن أحد أساليب منع انتشار المرض تكمن في منع الازدحام والتزام الحجر المنزلي .

دمشق وحلب مدينتان مكتظتان بشكل يفوق الكثير من مدن العالم .. دعونا نرى ما يفعله الاكتظاظ السكاني في هذه المقارنات :

في المدن والمراكز الحضرية الناجمة عن سوء توزيع الثروة والنشاط الاقتصادي وفرص العمل. فالفيروس الذي يستطيع شخص أن ينقله لـ 700 شخص في نطاق محصور ومختلط (كما في حالة السفينة السياحية في اليابان) يجعل المدن المكتظة أكثر عرضة للوباء. وهو ما دفع الصين إلى إغلاق كامل لمدينة محورية مثل ووهان تضم أكثر من 11 مليون نسمة، والوصول إلى منع الخروج تماماً مع القدرة على إيصال الطعام للسكان إلى منازلهم، وبناء مشفى ضخم في أسبوع!

المدن السورية الأساسية مكتظة إلى حدّ بعيد، وبكثافة سكانية عالية... وتحديداً مع موجة النزوح الداخلي الواسعة من الأرياف المشتعلة وأحياء الضواحي المدمرة إلى مراكز المدن، وتحديداً في دمشق وحلب.

بيتالي يوضح أن دمشق المدينة ذات الكثافة السكانية المرتفعة بشكل استثنائي، هي واحدة من المراكز الخطرة للانتشار. فمركز مدينة دمشق في عام 2013 كان في المرتبة 24 عالمياً للكثافة السكانية في وحدة المساحة، ففي كل كم مربع من دمشق يتواجد وسطياً 22 ألف شخص! ما يجعلها أعلى كثافة من القاهرة التي تضم أكثر من 20 مليون نسمة. وهذا المعدل قد ارتفع لاحقاً مع توسع النزوح الداخلي، وزيادة الدمار في المناطق الريفية المحيطة، والنسب القليلة لعودة السكان إلى مناطقهم في أرياف وضواحي دمشق.

حلب أيضاً كمركز مدينة ذات كثافة سكانية عالية، ففي مساحة تقارب 190 كم2 يتواجد قرابة 2 مليون شخص، مما يجعل الكثافة فيها تفوق 10 آلاف نسمة في الكم2.

إن هذه الأرقام تعني انتشاراً سريعاً للوباء في حالة عدم تطبيق الحجر بشكل واسع، وربما حتى في حالة تطبيقه مع كثافة عدد الأشخاص في المنزل الواحد! ولكن الحجر هو الحدّ الأدنى الضروري والحاسم.

إن الكثافة في حلب ودمشق، أعلى من الكثافة في المدن والمراكز الثلاثة التي شهدت أعلى انتشار للوباء عالمياً حتى الآن، حيث الكثافة في مركز مدينة ووهان 6000 نسمة في الكم2، وفي طهران 9000 نسمة، وفي بيرغامو في الشمال الأوسط الإيطالي 3000 نسمة في الكم2.

إنّ رسم خارطة للكثافة السكانية في المناطق والبلدات، والتشديد في تطبيق الحجر فيها هو خطوة أولى أساسية لمنع الانتشار. فمناطق عالية الكثافة في مختلف المحافظات السورية ينبغي أن تتحول إلى نقطة تركيز في تطبيق الحجر والدعم. ولكن المفارقة أن هذه المناطق تضم أعلى عدد من العاطلين عن العمل، ومن العمال المياومين، ومن كثافة السكان في وحدة المساحة المنزلية... وتعاني أيضاً من سوء خدمات النظافة والصحة وغيرها، والتحدي كبير في هذا المجال.

خليك بالبيت

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورية الدولي الإسلامي







alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس