ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/09/2024 | SYR: 01:51 | 18/09/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 حشرة تتسبب بانخفاض إنتاجية محصول القطن في دير الزور!
14/09/2024      



سيرياستيبس :

تسبب انتشار حشرة الجاسيد في الأراضي الزراعية في محافظة ديرالزور بانخفاض إنتاجية محصول القطن بنسبة تراوحت بين ١٥ بالمئة وحتى ٢٠ بالمئة وخاصة في قرى وبلدات ريف المحافظة الشرقي.

وافاد المهندس إبراهيم العرب رئيس دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة دير الزور في حديث خاص للمشهد بأن الدائرة تابعت عمليات التحري عن الآفات الزراعية التي تصيب محصول القطن وهو من المحاصيل الرئيسية والاقتصادية الهامه والتي تبلغ مساحات زراعته في المحافظة نحو ٦٠٠٠ هكتار.

وبحسب العرب لوحظ وجود إصابات بحشرة جاسيد القطن وهي من الحشرات التي تتغذى على العصارة النباتية في الأوراق والسوق فتسبب ضعف للنبات وتجعد الأوراق وجفاف أجزاء منها وإفراز ندوة عسلية تنمو عليها الفطريات، وبالتالي إنخفاض كفائة التمثيل الضوئي ونقل الامراض الفطرية والفيروسية، وينتج عن ذلك انخفاض الإنتاجية. وفي هذا العام انتشرت هذه الحشرة بشكل واسع وغزت محصول القطن ومحاصيل الخضار البامياء والباذنجان والسمسم والملوخية نتيجة توفر البيئة المناسبة لتكاثرها وانتشارها، وعزا العرب هذا الانتشار الى الممارسات الخاطئة لبعض الفلاحين، وذلك بتحميل بعض المحاصيل والخضار على محصول القطن مثل السمسم والبامياء والملوخية، والمكافحة العشوائية من الفلاح دون الرجوع إلى الوحدة الارشادية واستشارة الفنيين الزراعيين، وبالتالي قتل الأعداء الحيوية للحشرة وحدوث خلل في التوازن البيئي.

واكد العرب زيارة أغلب الحقول المصابة واتخاذ عدة إجراءات لمكافحة هذه الحشرة من خلال توجية الفلاحين إلى تنظيف الحقول من الأعشاب الضارة، وإزالة النباتات المحملة والمرافقة لنموه وعدم المكافحة العشوائية بالمبيدات الكيميائية والمحافظة على الأعداء الحيوية لها خاصة "أسد المن" كونه موجود في الحقول،ودعا مزارعي القطن إلى زيارة الوحدات الإرشادية واستشارة الفنيين الزراعيين عند حدوث اي اصابة والرش بالصابون البوتاسي عدة مرات للحد من الاصابة، وإطلاق العدو الحيوي "أسد المن" في الحقول المصابة. وختم العرب حديثه بأن هذه الحشرة توجد على الوجه السفلي للورقة وتحدث ثقب وهي سريعة الحركة، واختلفت نسبة الأضرار من حقل لآخر، حيث تزداد في الحقول التي شهدت الزراعة المتأخرة للقطن.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس